كما تعلم -أو لا تعلم- تتوفر بطاقة Arc A380 من Intel بشكل عام الآن في الصين. وقد وضّحت لنا نتائج الألعاب الحقيقية للبطاقات التي تناقلها المُشترين صورة مختلفة تمامًا عما تم ترويجه بواسطة نتائج اختبارات الأداء الصناعية التي تم نشرها في السابق.

ففي الوقت الذي تم عرض بطاقة الفئة الاقتصادية المذكورة -والتي يتم بيعها بأقل من 160 دولارًا في الصين- وهي تتفوق على كُل من AMD Radeon RX 6500 XT و RX 6400 في بنشمارك أو "مقاييس أداء" كُلّاً من 3DMark Port Royal و Time Spy بهامش كبير. نرى في نتائج الألعاب أنها تخسر حتى أمام بطاقة الفئة الاقتصادية RX 6400 في كل من الألعاب الست التي تم اختبارها من قبل المصدر.

الاختبارات في الرسم البياني أدناه بالترتيب هي لألعاب: League of Legends و PUBG و GTA V و Shadow of the Tomb Raider و Forza Horizon 5 و Red Dead Redemption 2.

نرى ذلك في الاختبارات الثلاثة الأولى والتي تستند إلى مكتبة ألعاب DirectX 11، أن بطاقة A380 أبطأ بنسبة 22 إلى 26 بالمائة من كلٍ من NVIDIA GeForce GTX 1650 و Radeon RX 6400. وتضيق الفجوة في عناوين DirectX 12 SoTR و Forza 5، حيث أنها أبطأ بنسبة 10٪ من البطاقتين. ولعل أفضل نتائج للبطاقة كانت مع لعبة RDR 2 التي تعمل بمكتبة Vulkan الرسومية، حيث أنها هُنا أبطأ أيضاً ولكن بنسبة صغيرة وهي 7٪ فحسب أمام GTX 1650، و 9٪ خلف RX 6400. وبالطبع كان أداء RX 6500 XT في منطقة أُخرى مُختلفة.

أداء البطاقة مع مُعالجات AMD أسوأ من مُعالجات Intel!

ووفقًا للمزيد من النتائج التي نقلها شخص ما على نفس الموقع bilibili، فإن أداء بطاقات Arc A380 من Intel أسوأ عند إقرانها بوحدة معالجة مركزية AMD مقارنةً بعند إقرانها بوحدة معالجة مركزية من Intel. تم اختبار البطاقة باستخدام المُعالج AMD Ryzen 5 5600 على اللوحة الأم ASUS TUF B550M مقترنة بذاكرة DDR4 3600 ميجا هرتز بسعة 16 جيجا بايت. وفي المُقابل، يتكون نظام Intel الذي تم اختباره من مُعالج Core i5-12400 على اللوحة الأم ASUS TUF B660M بنفس نوع الذاكرة.

يحتوي كلا نظامي الاختبار على دعم resizable BAR الذي تم ضبطه على الوضع التلقائي وفك تشفير 4G الأعلى. تم تثبيت نظام تشغيل Windows 11 21H2 أيضًا على كلا النظامين. ولعل الجدير بالذكر هُنا أنه في كل لُعْبَة من أصل 10 ألعاب تم اختبارها، باستثناء لُعْبَة League of Legends، كان نظام AMD مُتقهقراً وراء نظام Intel بما يتراوح بين واحد في المائة إلى ما يصل إلى 15 في المائة. وقد كان أسوأ أداء مع ألعاب Forza Horizon 5 و Total War Three Kingdoms، حيث تأخر كلاهما بنسبة 14 إلى 15 بالمائة.

الألعاب التي تم اختبارها بترتيب الرسم البياني أدناه هي: League of Legends و Dota 2 و Rainbow 6 Extraction و Watch Dogs Legions و Far Cry 6 و Assassin's Creed Valhalla و Total War Three Kingdoms و Shadow of the Tomb Raider و CS: GO و Forza Horizon 5.

وللمقارنة، فقد تم استخدام بطاقة NVIDIA GeForce GTX 1650 أيضًا، ولكن تم اختبارها فقط على النظام المعتمد على Intel وتغلب عليه Arc A380 فقط في لُعْبَة Total War Three Kingdoms، وإن كان بهامش سبعة بالمائة فحسب.

لذا ومما نرى أمامنا، يبدو أن لدى Intel الكثير من العمل الذي يتعين القيام به فيما يتعلق بتعريفاتها، ولكن في الوقت الحالي، يبدو أن خلط بطاقات Intel Arc ومعالجات AMD تبدو فكرة سيئة، على الأقل حتى يتم حل المُشكلة. وعلى كُل حال، ونظراً لهذه الأرقام في هذه النشرة الخبرية بشكل عام، وبالنظر إلى انخفاض أسعار البطاقات الرسومية حالياً في أعقاب تقهقر أسعار Cryptocalypse 2022، فإننا لسنا متأكدين تمامًا ما الذي تُحاول Intel بيعه بالضبط بسعر 160 دولارًا!