القائمة
تسريب صور معالجات Intel Arc Alchemist DG2-512 EU و DG2-128EU الرسومية

تسريب صور معالجات Intel Arc Alchemist DG2-512 EU و DG2-128EU الرسومية

منذ شهر - بتاريخ 2021-12-12

معالجات Intel Arc المُرتقبة تحصل على بعض الصور الجديدة، مع معلومات تُفيد بأن السلسلة قد تحتوي على معالجين رسوميين فقط. بجانب بعض المعلومات الخاصة بفئة الخوادم من البطاقات الرسومية والتي سوف تُنافس بطاقات مثل Lovelace Workstation من شركة NVIDIA. كما ويدّعي المُسرّب أن البطاقات المكتبية قد تظهر للعلن قبل المحمولة من نفس السلسلة.

قدمت قناة التسريبات Moore’s Law is Dead الشهيرة نظرة عامة من خلال فيديو جديد لمجموعة معالجات Intel Arc الرسومية القادمة، والتي تغطي في الغالب ما كان معروفًا بالفعل من المعلومات، ولكنها أيضًا قدّمت بعض المعلومات الجديدة حول جدول إطلاق سلسلة المعالجات الرسومية المنفصلة القادمة من Intel. يعرض الفيديو أيضًا صورًا جديدة لرقائق DG2 القادمة ، بما في ذلك SOC1 (والتي تأتي مع 512 وحدة تنفيذ) و SOC2 (التي تحتوي على 128 وحدة تنفيذ أو EU). وفي الحقيقة، إذا حكمنا من خلال أحدث التطورات وقلة التسريبات الخاصة بوحدات المعالجة الرسومية الأُخرى التي كان مُتوقّع ظهورها، فيبدو أن سلسلة منتجات Intel Arc Alchemist ستُركّز على هذين المعالجين بالكامل، وليس كما ورد سابقًا على ثلاث وحدات معالجة رسومية (بمعنى آخر لا يوجد DG2-384EU).

توضح الصورة أيضاً مدى حجم شريحة SOC1 مقارنةً بـ SOC2 ، حيث يتم تصوير علب كل من وحدات المعالجة الرسومية بجانب بعضها البعض. من المحتمل أن تكون هذه الصور خاصة بعينات ما قبل الإنتاج والتي تتوفر الآن لشركاء اللوحات المُختارين. حيث أن وحدات المعالجة الرسومية هذه مطلوبة لإعداد اللوحات المنفصلة أو الشرائح الخاصة بأجهزة الكمبيوتر المحمولة. لذا فمن المحتمل ألا تقدم هذه الرقائق أداء الرقائق الحقيقية.

تسريب صور معالجات Intel Arc Alchemist DG2-512 EU و DG2-128EU الرسومية

لا يزال جدول إطلاق Arc Alchemist غير واضح تمامًا كما يبدو. فقد أكّدت إنتل مؤخرًا أنها ستطلق وحدات المعالجة الرسومية الخاصة بها في الربع الأول من عام 2022 ، ولكن حتى مع اقتراب هذا التاريخ ، ما زلنا لا نعرف أية تفاصيل ، مثل الإصدار (المحمول أو سطح المكتب) الذي يتم إطلاقه أولاً. ووفقًا لقناة MLID ، لم يبدأ الإنتاج الكمّي لرقائق DG2 حتى الآن، ولن يتم شحن عينات ما قبل الإصدار (النسخة قبل النهائية) إلى الشركاء حتى يناير المقبل.

ولكن لعل لهذا السبب وحده، فإن لدى Intel Arc Alechemist Desktop فرصة للإطلاق قبل النسخ المحمولة Mobile، ويرجع ذلك أساسًا إلى أن أجهزة الكمبيوتر المحمولة من الجيل التالي المزودة بمعالجات Alder Lake-P سيتم الإعلان عنها بالفعل في CES 2022 في أوائل يناير. لذا ، حتى إذا أعلن مصنعو المعدات الأصلية عن تصميمات AlderLake مع DG2 ، فلن يكونوا جاهزين حتى الربع الثاني على ما يبدو. ومن ناحية أخرى ، سيتم شحن بطاقات الألعاب الخاصة بأجهزة سطح المكتب بمجرد أن تصبح جاهزة لأنها غير مرتبطة بجدول إطلاق أي مُنتج آخر (كما هو الحال مع وحدات المعالجة المركزية المحمولة على سبيل المثال).

تم إعداد شريحة DG2 الأعلى التي تضم 512 وحدة تنفيذ وذاكرة GDDR6 تصل سعتها إلى 16 جيجابايت للتنافس مع بطاقات NVIDIA GeForce RTX 3070 / Ti المكتبية من NVIDIA، أو بطاقات مثل RTX 3070/3080 على أجهزة الكمبيوتر المحمولة.

الجدير بالذكر أن شركة Intel قامت بالتركيز بشكل كبير على وحدات المعالجة الرسومية لفئة المبتدئين مع معمارية Arc، حيث أن هذه الفئة هلى ما يبدو أصبحت مهجورة بشكل واضح من قبل كلٍ من شركتيّ AMD و NVIDIA. كما وقد تم تخصيص اهتمام مماثل مع سلسلة Arc Workstation المشاع عنها أيضاً، والتي تم تعيينها للتغلّب على عروض NVIDIA RTX Ampere من حيث السعر. ولكن المثير للاهتمام هُنا أن قناة MLID تدعي أن Arc Alchemist يمكن أن تصل إلى سعة 32 جيجابايت من الذاكرة ، إذا كانت السلسلة جاهزة قبل أن تُطلق NVIDIA بطاقاتها الرسومية الخاصة بمحطات العمل من فئة Lovelace Workstation الخاصة بها.

وعلى كل حال، فمن المحتمل أن نسمع المزيد من التفاصيل حول Arc Alchemist في المؤتمر الصحفي الخاص بشركة Intel في معرض CES 2022 الذي سيُعقد في الرابع من يناير المُقبل. ولكن كما هو الحال عادة، فلا ينبغي على المرء أن يتوقع -على الأرجح- أن تقوم الشركة بتقديم المواصفات التفصيلية هناك، ولكن على أقل تقدير سنحصل على تواريخ إطلاق المنتجات والفئات التي ستنقسم إليها السلسلة، حيث أن ذلك هو أقل ما يمكن أن تكشف عنه إنتل هناك.

أضف تعليق (0)
ذات صلة