كاسر السرعة المشهور Der8auer يقدم لنا إحدى حلوله لكسر بعض معالجات Intel من الجيل الثاني عشر والتي لا تحمل حرف K وهو الحرف الذي يرمز لكسر السرعة. هذه العملية التي قام بها كانت حقاً مثيرة للاهتمام لتعطي كل من يملك معالج Core i5-12400 "وصل لتردد 5.2GHz" و Core i5-12600 "وصل لتردد 5.1GHz" فرصة للحصول على مستوى أداء أفضل من خلال رفع التردد مقارنة بالتردد القياسي.

ما قد يساعد على سهولة كسر السرعة هي التعديلات البسيطة التي قامت بها Intel مع هذا الجيل, حيث لم تعد معالجات 65 واط تعتمد فقط على إعدادات الطاقة القصوى PL1/PL2 لكسر سرعة المعالج بل من خلال تعديل BCLK يدوياً ليزداد تردد المعالج المركزي بشكل مباشر. المختلف الأن ان تردد المعالج المركزي من هذا الجيل الثاني عشر والمعروف بـ Alder Lake من فئة non-k لم يعد مرتبط بباقي المكونات مثل واجهة PCIe التي قد تسبب بعض المشاكل أثناء عملية كسر السرعة.

intel-core-12400

إذاً كيف كان بإمكانه كسر سرعة المعالج المركزي بهذا الشكل؟ كان الأمر بسيط, فلقد اكتشف كاسر السرعة المشهور Der8auer ان خيار كسر السرعة BCLK أو BCLK OC متوفر في بعض بيوس لوحات ASUS Z690 مثل Z690 APEX  و Z690 HERO  إصدار 0811 بينما باقي اللوحات بشرائح أخرى لم تكن تتضمن هذا الخيار المهم. السؤال هل هي متوفرة بلوحات من شركات أخرى؟ يبدو أن هذه الميزة ستكون محصورة ببعض اللوحات مرتفعة الثمن فقط.

ماذا عن عملية كسر السرعة؟ حسناً, تبدو هذه العملية ووفقاً للشرح الذي قدمه كاسر السرعة المشهور Der8auer على قناته في اليوتيوب عملية سهلة حقاً, كل ما عليك فعله امتلاك لوحة من تلك اللوحات التي قمنا بذكرها ثم عليك بدخول البيوس وتفعيل خاصية BCLK OC التي تجدها في إعدادات Tweaker’s Paradise.

بعد ذلك عليك تفعيل بروفايل XMP II وتعديل BCLK OC  لتردد 130MHz هذا بدوره سوف يرفع من تردد الذاكرة DDR5 وتردد cache بينما يجب خفض قيمة cache ratio إلى 33. ماذا أيضاً؟ ستتطلب عملية كسر السرعة رفع الفولت النواة إلى 1.35 تقريباً...تابع الفيديو إن كنت تريد تنفيذ نفس عملية كسر السرعة التي قام بها. فعملية كسر السرعة هذه ستكون عائدة بالدرجة الأولى أيضاً لرقاقة المعالج المركزي ومدى جودة إصدارها لكي تصل إلى هكذا ترددات وضمن حدود حرارة معقولة.

 

ntel-core-12400-12600-

ففي حالة Der8auer وصل المعالج Core i5-12400 لاستهلاك 137.6 واط, بينما درجة الحرارة وصلت إلى 96 درجة مئوية مع بعض الأنوية. ومن خلال اختبار CInebench R20 للأنوية المتعددة حقق معالج i5-12400 قفزة جيدة بالأداء تصل لنسبة 33% بينما معالج i5-12600 حقق 16% مقارنة بالتردد القياسي الذي كان يعمل به, نفس الأمر مع بعض الألعاب حقق زيادة بالاداء.

لربما التكلفة المالية التي ستحتاج لدفعها لتلك اللوحات ذات الثمن المرتفع قد لا يجعلك متحمس لهذه الفكرة بكسر تلك المعالجات, ولكن في حالة وصول هذه الخاصية نحو لوحات أم ذات ثمن أرخص وخيارات أكثر حتماً ستكون خيار الكثير من المستخدمين واللاعبين.