تسريب جديد لأحد معالجات Intel القادم وهو معالج i5-12400F الذي سيعتمد على 6 أنوية Golden Cove الخاصّة بالأداء فقط بدون أنوية الطاقة، يُظهر أنه يستطيع المُنافسة بشكل قوي مع معالج AMD سُداسي الأنوية AMD Ryzen 5 5600X ، وبسعر قد يكون أقل بكثير!.

أطلقت شركة Intel يوم الخميس الماضي ما يصل إلى ستة وحدات معالجة مركزية -غير مقفلة معامل الضرب- من الجيل الثاني عشر من السلسلة K مع TDP بمقدار 125 وات. لن يتم إطلاق المعالجات الخاصة بالفئة المتوسطة​​ والمعروف بالسلسلة non-K مع TDP عند 65 واط حتى يناير من العام المقبل. ولكن من المثير للاهتمام ، أن إحدى المواقع التقنية الفرنسية Comptoir Hardware تمكّنت من الوصول إلى واحدة من وحدات المعالجة المركزية التي لم يتم إصدارها، تحديداً معالج Core i5-12400F القادم.

هذا النموذج هو عبارة عن معالج سداسي النواة مع 6 خيوط ظهر بالفعل على بعض المواقع بمعلومات مسربة من MSI. حيث كشفت الشركة عن وجود نوعين من الشرائح التي تُبنى عليها وحدات المعالجة المركزية Alder Lake. يستخدم معالج i5-12400F القالب الأصغر الجديد مع وجود 6 أنوية Golden Cove / Performance فقط ولا يوجد أية أنوية Gracemont / Atom المخصصة لتوفير الطاقة على الإطلاق.

تُعد وحدة المعالجة المركزية في الواقع هي أول مُتغيّر بخلاف K يتم اختباره قبل الإطلاق. ويقال إنها عينة هندسية تحمل كود S-Spec لـ QYHX ، والذي يمكن أن يكون عينة تأهيل ما قبل الإصدار لذلك فهي ستوفر أداء قريب للغاية مما يجب أن نتوقعه من المنتج نهائي.

يحتوي معالج Intel Core i5-12400F على متوسط استهلاك طاقة TDP يبلغ 65 واط (تجدر الإشارة إلى أن Intel غيّرت تسمية حدود الطاقة وبالتالي أصبحت TDP هي الآن طاقة الترددات الأساسية). ويقول Comptoir Hardware أن اللوحة الأم تُحدد تلقائيًا 117 واط كحد أقصى للطاقة ، والذي قد يكون إما "ميزة" لهذه العينة أو قيمة PL2 (أقصى قيمة طاقة في وضعية التعزيز Turbo).

تمت ملاحظة أن تردد العينة بين 800 ميجاهرتز (التي لم ينخفض عنها) وحتى 4.4 جيجاهرتز مع نواة واحدة. وبعد الوصول إلى Tau (وهي الفترة التي يُمكن لوحدة المعالجة المركزية أن تحافظ فيها على حالة PL2)، انخفض التردد إلى 3.4 جيجا هرتز. تم اختبار المعالج مع نظام التشغيل Windows 11 باستخدام ذواكر DDR5 (لم يذكر المنشور التردد المستخدم مع المعالج) ولكن في الأغلب إما 5200MT/s أو 6000MT/s). كما وقد تم تجهيز النظام بوحدة المعالجة الرسومية Radeon RX 6900 XT.

في الصور أدناه، تم تضمين أرقام CPU-Z و Cinebench والأرقام الإجمالية للألعاب واستهلاك الطاقة، ويُمكنك الذهاب للمراجعة الكاملة لمزيد من البيانات. ولكن قياساً على النتائج، يُعد Core i5-12400F خصمًا جيدًا لمعالج AMD Ryzen 5 5600X وهو أيضًا وحدة معالجة مركزية سداسية الأنوية ولكن مع 12 خيط معالجة، باستثناء أن وحدة المعالجة المركزية Intel قد تكلف أقل بكثير. فقد كانت النسخة السابقة من تشكيلة Rocket Lake-S التي تأتي من نفس الفئة تُباع مُقابل سعر قياسي MSRP بقيمة 157 دولارًا أمريكيًا، وهو ما يقترب من نصف تكلفة معالج Ryze حاليًا.

في الألعاب ، تمتّعت كلتا وحدات المعالجة المركزية بأداء متطابق تقريبًا مع اختلاف استهلاك الطاقة ببضعة واط. ولكن أحد الأمور التي تجعلني لا أستطيع قبول هذه النتائج بوضعها الحالي هو حقيقة أن معالجات AMD لاتزال تُعاني من نقص في الأداء العام الخاص بها مع نظام التشغيل Windows 11. لذا فعملية الإختبار المذكورة تبدو غير منطقية أو عادلة في الوقت الحالي مع وضع معالجات AMD مع نظام التشغيل المذكور. وهو ما يعني أنك يجب أن تأخذ هذه النتائج بشئ من الحذر.

وعلى كل حال وإذا كانت هذه العينة الهندسية تمثل أداء المعالج النهائي الذي سيظهر في غضون شهرين، فإن AMD Ryzen 5 5600X ليس فقط لديه منافسة شرسة من Core i5-12600K ولكن أيضًا (على الأرجح) لديه منافس أرخص بكثير!. فماذا ستفعل AMD ؟. هل ستقوم بتقليل سعر معالجاتها كما فعلت في السابق لمنافسة وحوش Intel الجديدة، أم أنها ستقوم بالرد عن طريق معالجات Ryzen  المُحسّنة بأنوية Zen 3+ وذاكرة 3D Cash، أم أنها ستقوم بخليط بين الأمرين ؟..دعونا نعرف آرائكم في التعليقات.