شركة Intel تتخلى عن فكرة بناء وحدات المعالجة الرسومية Xe-HP الخاصة بالخوادم، لتظل وحدات Ponte Vecchio مع حلول الرسوميات المكتبية قائمة.

قامت شركة Intel بمُشاركة خططًها القادمة للتخلّي عن بناء وحدات المعالجة الرسومية الخاصة بالخوادم Xe-HP تجاريًا. هذا الخط من المنتجات كان من المفترض أن يكون مُخصص لتشغيل كيانات الرندرة لمُنتجات العرض الرسومية السحابية، مثل تطبيقات الألعاب السحابية أو تطبيقات العرض والتصيير السحابية. حيث جاء إعلان بهذا المعنى من Raja Koduri ، حيث أشرف على تطوير جيل Xe الجديد.

فقد صرّح Koduri وقتها أن الكيانات الحوسبية المستندة إلى Xe-HP قد تم إعدادها في الأصل لتشغيل بيئة Intel's oneAPI كأداة لتطوير البرامج لـ oneAPI وأجهزة الكمبيوتر الفائقة القادمة Aurora لمختبرات Argonne الوطنية. ولكن ستُركّز الشركة الآن على بنية Xe كمُسرّعات حوسبة في شكل وحدات Xe-HPC "Ponte Vecchio" والحلول الرسومية المنفصلة في قطاع العملاء، مع الاستفادة من البنية الرسومية Xe-HPG. وذلك في حين أن أصغر المُشتقّات Xe-LP، ستدعم الحلول الرسومية المتكاملة الموجودة في معالجات الشركة الأساسية من (الجيل الحادي عشر وما بعده).

الجدير بالذكر أنه خلال العرض التقديمي ليوم المعمارية في أغسطس الماضي 2021 ، كشف الموجز التقني لشركة Intel عن بنية Xe HPC أن شريحة السيليكون نفسها تتميز بأجهزة مُعيّنة على القالب ذات صلة بتقنيات التصيير أو الريندر، وهو ما يعني أنها من الممكن أن تُستخدم في تشغيل حلول GPU لخوادم Xe-HP.