ربما تكون Intel قد أكدت للتو أن هناك مُتغيّرًا ثالثًا من DG2، يحمل الاسم الرمزي SOC3. في التصحيحات الأخيرة لمكتبة تحديث البرامج الثابتة لوحدة التحكم في النظام الرسومي من Intel (IGSCU FU) لنظام التشغيل Linux، هناك إدخال مع مًعالج رسومي DG2 ثالث، من المفترض أنه يضم 256 وحدة تنفيذ (وهو ما يُترجم إلى 2048 نواة FP32 أو 16 Xe Cores). وقد لقد لاحظ كوماتشي هذا التغيير.

وبالرغم من الإشارة إليه باسم SOC3، إلا أنه مُدرج بين SOC1 و SOC2 ، ربما لأنه قد يتم إطلاقه في وقت لاحق مثلاً. ومع ذلك، من المحتمل ألا تكون هذه هي المرة الأولى التي نسمع فيها عن هذا البديل. ففي سبتمبر 2020، تم تسريب مُخطط للوحة PCB يضم المُعالج الرسومي DG2-384EU المُنتظر. كان هذا حتى قبل أن تنشر Intel العروض الرسمية لرقائق SOC / SOC2، لذلك كانت أشياء مثل أحجام القوالب غير معروفة.

ومع كل ما نعرفه بالفعل، يبدو أن وحدة المُعالجة الرسومية 384EU هي في الواقع وحدة المُعالجة الرسومية SOC3 مع 256 نواة التي ذكرتها Intel. ويُتوقّع أن يكون حجم القالب حوالي نصف SOC1 (أي حوالي 190-200 ملم²). ولكن في المُقابل، تكمُن مُشكلة SOC3 في أنه لم تذكر Intel لم تذكرها في أي مكان في الشرائح التي تم تسريبها مؤخرًا. ومع ذلك، أدرجت Intel وحدة 256EU على أنها الشريحة الثالثة للحواسيب المحمولة، ولكن من الواضح أنها كانت تستخدم وحدة المعالجة الرسومية SOC1.

على كل حال، ومع عودة البطاقة الثالثة المشاع عنها من فئة DG2، يمكن للمرء أن يعتبرها مناسبة تمامًا لسلسلة Arc A500. فمع نصف أنوية SOC1، من المحتمل أن توفّر هذه البطاقة مُستوى أداء RTX 3060 / RX6600. هذا وقد ذكر موقع Phoronix، أن Intel أضافت مؤخرًا مُتغيّرًا جديدًا لمجموعة DG2_G12 من خلال برنامَج تشغيل الرُّسُوم بنسخته i915. وبالرغم من أنه قد تكون هذه المنصة الفرعية هي SOC3 المشاع عنها.

الجدير بالذكر هُنا أيضاً هو أن كل ذلك هو فقط محض افتراضات لا غير، حيث أن الشركة قد تكون قد أسقطت بالفعل خططها لشريحة SOC3، وأن رمز Intel IGSCU الموجود هذا يعرض ببساطة رمزًا غير مستخدم لوحدة المعالجة الرسومية التي ربما لن يتم إصدارها أبدًا. ومع ذلك، لعل الأمر الوحيد الذي يُثبته هذا التسريب هو أنه لا يزال هناك الكثير من الألغاز المحيطة بعائلة Arc Alchemist الرسومية، على الرغم من إطلاقها الكامل أصبح قريباً للغاية في غضون الأشهر الأربعة المقبلة فحسب.