عندما أعلنت شركة AMD عن سلسلة معالجات Ryzen 5000 الخاصة بها المبنية على معمارية Zen 3 الجديدة ، كان أداء هذه المعالجات هو الأفضل في السوق. حتى في اختباراتنا الخاصة هنا في عرب هاردوير، حيث وجدنا أن نواة Zen 3 الجديدة من AMD هي أعلى نواة من ناحية الأداء في السوق في ذلك الوقت، حتى أنها تفوقت على أحدث وأكبر معالجات Intel ، من الجيل العاشر من معالجات Core. ومع ذلك ، قامت شركة Intel ببعض التحديثات من جهتها في هدوء وتكتم كبير، وطورت الشركة نواة جديدة لاستخدامها في منصة معالجات Rocket Lake من الجيل الحادي عشر.

طبقاً لنتائج GB5 ، معالجات Rocket Lake تنافس على أداء النواة الواحدة!

يمثل التصميم الذي يحمل الاسم الرمزي Cypress Cove تطويراً لتصميم Sunny Cove الذي يعتمد على عملية تصنيع 10 نانومتر ، والذي من المفترض أن يحقق تحسينًا بنسبة 19 ٪ IPC في جميع المجالات الخاصة بالأداء. وإذا كنت تتساءل عما إذا كان ذلك كافيًا لمواكبة أداء قفزة معالجات AMD Zen 3 من ناحية التعليمات لكل دورة IPC ، فالإجابة هي أن الحل الوحيد هو النتائج الفعلية والتي لحسن الحظ بين يدينا اليوم، حيث أننا لدينا اليوم نتائج أداء Geekbench 5 لمعالج Intel 35 Watt Core i9-11900T الجديد.

ونظرًا لأن المعالج يأتي مع تردد أساسي يبلغ 1.51 جيجاهرتز فقط ، فإن وحدة المعالجة المركزية قادرة على تعزيز نواة أو خيطين معالجة إلى سرعة عالية جدًا تبلغ 4.9 جيجاهرتز ، مما يمنحنا مثالًا جيدًا على الأداء أحادي الخيط الذي يمكن أن نتوقعه من وحدة المعالجة المركزية هذه.

في اختبارات GB5 ، تمكن معالج Core i9-11900T من تسجيل 1717 نقطة في الاختبار أحادي الخيط و 8349 نقطة في النتائج متعددة الخيوط. وبمقارنة تلك الأرقام بنتائج معالج مثل AMD Ryzen 5800X ، الذي سجل 1674 نقطة في النتائج أحادية الخيوط ، تمكن قلب Cypress Cove من Rocket Lake أن يكون أسرع بنسبة 2.5٪ من أنوية Zen 3، على الأقل في الأداء أُحادي الأنوية. فمع ذلك ، وفي النتائج متعددة الخيوط ، فإن شريحة AMD لا يقترب منها أحد بفضل سحب الطاقة TDP المنخفض لمعالج Intel الذي يمنعه من الوصول إلى الأداء الكامل.