FarCry6 Large leaderboard
القائمة
قيد التطوير
تسريبات: ظهور أولى المواصفات الخاصة بالبطاقات الرسومية Intel Xe-HPG

تسريبات: ظهور أولى المواصفات الخاصة بالبطاقات الرسومية Intel Xe-HPG

منذ 7 أشهر - بتاريخ 2021-02-26

Intel-XE-HPG 01

العملاق الأزرق يستعد لدخوله عالم البطاقات الرسومية المنفصلة الموجهة نحو الألعاب, وهاهي أولى البشائر تظهر من خلال التسريبات التي وصلت لنا بفضل حساب OneRaichu, ليعطينا صورة واضحة عن المواصفات الخاصة بهذه البطاقات الجديدة.

المواصفات الخاصة بهذه البطاقات الجديدة المعروفة بـ DG2 أو  Xe-HPG  تشير بشكل واضح لنية Intel الدخول في عالم البطاقات الرسومية المنفصلة والموجهة للاعبين خلال هذا العام "أغلب الظن سنرى شيئاً ما في الربع الرابع". أضف إلى ذلك وخلال المعلومات السابقة التي تحدثت بها Intel وعلى رأسهم السيد Raja Koduri "العقل المدبر وراء هذا المشروع الضخم" أن سلسلة بطاقات Xe-HPG ستكون مخصصة لتشغيل الالعاب وتقديم مستويات أداء عالية وذلك من خلال الاستفادة الكاملة من كفاءة الحوسبة العالية التي تقدمها سلسلة Xe-HPC بجانب الاستفادة من كفاءة الرسوميات من سلسلة Xe-LP.

يمكن القول أن هذه السلسلة ماهي إلا مزيج من كل شيء لتقدم التجربة الأفضل "كما تأمل Intel" إلا أن المعضلة الكبيرة أمام العملاق الأزرق هي التعريفات الخاصة بهذه البطاقات, فهي تحتاج إلى مجهود هائل جداً حتى تستطيع أن تستخرج كامل الاداء وبالشكل المطلوب مع الالعاب, فلا ننسى أن NVIDIA و AMD قد امضت عشرات السنوات وهي تعمل على التعريفات وتطورها, بينما Intel تدخل لاول مرة نحو عالم التعريفات مع هكذا بطاقات رسومية منفصلة...لا تفهم كلامي خطأ Intel تقدم تعريفات لمعالجاتها الرسومية المدمجه ولكن الوضع مختلف وأكثر تعقيداً مع هذه البطاقات المكتبية المنفصلة وستحتاج إلى الكثير من العمل والتطوير.

Intel-Xe-HPG-1 Intel-Xe-HPG-2

وفقاً للتسريبات: البطاقة الرسومية الأقوى ستعمد على المعالج الرسومي DG2-512EU القادم مع 4096 معالج تدفق "Intel تحب أن تطلق عليها shading units" مع ذاكرة GDDR6 بحجم 16GB أو 8GB بواجهة ذاكرة 256bit, يليها البطاقة الثانية التي ستعتمد على المعالج الرسومي DG2-384EU القادم مع 3072 معالج تدفق وذاكرة GDDR6 بحجم 12GB أو 6GB مع واجهة ذاكرة 192bit.

أما البطاقة الثالثة والرابعة فستعتمد على نفس المعالج الرسومي ولكن مع تعطيل عدد من وحدات الحوسبة لتتضمن البطاقة الثالثة 2048 معالج تدفق بذاكرة GDDR6 بحجم 8GB أو 4GB بواجهة ذاكرة 128bit. اما الرابعة فهي ستتضمن 1536 معالج تدفق مع نفس نوع الذاكرة ولكن بحجم 4GB ونفس واجهة الذاكرة. أخيراً لدينا البطاقة الخامسة والسادسة والتي ستكون متعمدة على المعالج الرسومي DG2-128EU لتكون البطاقة الخامسة متضمنة لـ 1024 معالج تدفق بينما البطاقة السادسة تضم 768 معالج تدفق..كلتاهما تضم ذاكرة GDDR6 بحجم 4GB وواجهة ذاكرة 64bit. التنويه: ليس شرطاً أن تكون هناك 6 بطاقات لربما نشهد عدد أكبر.

حتى اللحظة لا نعلم كيفية تصميم بنية المعالج الرسومي هندسياً حيث لم نرى أي صورة لها, خاصة فيما يتعلق بحجم قالب النواة, لكن ما تسرب قبل فترة حول المعالج الرسومي DG2 384EU يشير إلى أن حجم قالب النواة سيكون بحدود 190mm2 وهذا يعني أن حجم قالب المعالج الرسومي DG2-512EU الأقوى سيكون أكبر بلا شك. أما بخصوص دقة التصنيع أغلب الظن أن Intel ستعتمد على مسبك خارجي مثل TSMC وربما نتفاجئ بدقة جديدة مثل 6nm.

ماهي توقعاتكم حول هذه البطاقات الرسومية المخصصة للاعبين؟ هل سنشهد مع أول جيل لها بصمة واضحة أمام العمالقة NVIDIA و AMD؟

أضف تعليق (0)
ذات صلة