نعلم جميعًا أن الشركات بشكل عام حول العام هدفها الأهم هو الربح ، وذلك بالطبع ناتج عن النظام العالمي الحالي ، وهو ما تفعله الكثير من الشركات في أوقات مختلفة وفي مناسبات متعدد . ومن تلك الشركات بالطبع شركات الألعاب التي دائماً ما تهتم بإطلاق العابها في مواسم العطلات وما شابه للحصول على مبيعات أكبر . ولكن هناك البعض على ما يبدو الذي يهمهم الربح وفقط ، البعض يُريد كسب المال السريع على خلفية بؤس الشعوب . لا أستطيع أن أقول أن لعبة COVID: The Outbreak هذه هي احدى هذه الألعاب فنحن لا نعرف عنها الكثير بعد ، ولكن بالتأكيد الاسم الخاص باللعبة وطريقتها تستغل اهتمام المستخدمين بالفيروس التاجي COVID-19 للانتشار .

COVID: The Outbreak COVID-19 Coronavirus فيروس كورونا

في بداية جائحة COVID-19 ، تم عمل عدد من النسخ من لعبة  Plague Inc بسبب تزايد الطلبات عليها من الناس (وهي بالمناسبة لعبة عمرها ثمانية سنوات) . وبعد ذلك لاحظ المطور الاهتمام المتزايد وأصدر بيانًا عن إضافة ستنضم الى اللعبة بمساعدة منظمة الصحة العالمية ، لعمل وضع عالم افتراضي وتوضيح كيف يمكن العمل داخل هذا العالم لمنع حدوث الجائحة (كنوع من التعليم عن طريق الألعاب كما يقول البعض) .

ووسط الكثير من الأخبار مؤخرًا التي تتحدث عن دعم صناعة الألعاب في محاربة الوباء ، كان ذلك متوقعاً في الحقيقة ، حيث أعلن المطور البولندي Jujubee (Realpolitiks) أمس عن إطلاق لعبة COVID: The Outbreak ، والتي سيتم إطلاقها في 29 مايو الحالي . كما أعلنت الشركة أن 20٪ من المبيعات Steam سيتم التبرع بها للتحالف من أجل ابتكارات التأهب للأوبئة (CEPI) وهي خطوة قد تكون إنسانية من وجهة نظر البعض وقد تكون ماهي الا طُعم لجلب المزيد من اللاعبين .

المشكلة هنا ليس فقط أن إطلاق اللعبة يأتي في خضم معركة الوباء الحالي ، ولكن أيضًا لأن المطور نفسه Jujubee زعم تأجيل إطلاق لعبة Dark Moon - بسبب الوباء - كما يُقال أنه قد توقف عن العمل على لعبتي Flashout 3 و Realpolitiks 2 ، لتحويل كل الجهود للعمل على تطوير وإكمال COVID: The Outbreak .

[embed]https://youtu.be/5cb90KQv2ls[/embed]

هناك ادعاءات بأن اللعبة يمكن أن تكون تعليمية لأولئك الذين يلعبونها ، مستندة على محتويات البيانات المنشورة من قبل منظمة الصحة العالمية وخبراء آخرين حول COVID-19 تم استشارتهم من قبل الشركة . قال باول نيتا ، رئيس التسويق والعلاقات العامة ما يلي:

هنا في Jujubee ، نحن متحمسون لتعليم جمهورنا أثناء قضائهم وقت ممتع في لعب ألعابنا. في الوقت الحالي ، هناك عدد كبير من المعلومات الخاطئة التي تُعمم عن موضوع الفيروس التاجي ، لذلك نأمل أن تكون لعبتنا الاستراتيجية بمثابة مصدر للترفيه والتعليم للاعبين لدينا.

تتضمن اللعبة مجموعة من الأطوار المختلفة التي تتراوح بين الإجراءات الداخلية داخل الدول والإجراءات الحدودية والتدابير الاقتصادية وأيضاً متابعة الأبحاث وبناء المستشفيات وتوفير الأطعمة وخلافه من الأطوار المشابهة . هل ترى أن مثل هذه اللعبة في هذا الوقت الغرض منها التعليم كما يزعم المطور ؟ أم أن الهدف الأساسي هو الربح ؟! ...