FarCry6 Large leaderboard

القائمة

قيد التطوير
قرص Kioxia PCIe 5.0 SSD يحقق سرعة قراءة هائلة تصل لـ 14GB/s!

قرص Kioxia PCIe 5.0 SSD يحقق سرعة قراءة هائلة تصل لـ 14GB/s!

منذ أسبوعين - بتاريخ 2021-09-25

بعد نجاح واجهة PCIe 4.0 من الجيل الرابع بدفع أقراص SSD M.2 نحو سرعات مضاعفة عن ما كنا نراه مع الأقراص التي تعمل بواجهة PCIe 3.0, نحن اليوم أمام نقلة نوعية من ناحية سرعة القراءة والكتابة بفضل واجهة PCIe 5.0 من الجيل الخامس.

في السابق كنا نرى أقراص SSD M.2 PCIe 3.0 تحقق سرعات قراءة وكتابة تتراوح بين 3GB/S حتى 3.5GB/s ومع الانتقال نحو أقراص SSD M.2 PCIe 4.0 انتقلت السرعة نحو 7GB/s, واليوم ومع أول قرص SSD يدعم واجهة PCIe 5.0 استطاع أن يضاعف من تلك السرعة ليحقق 14GB/s!

القرص الجديد المخصص للفئة المهنية من شركة Kioxia "التي تعتبر ثاني أكبر مصنع بالعالم لرقاقات ذاكرة الفلاش" كان قد تم الكشف عنه ضمن مؤتمر خاص, ولكن هذا القرص الذي تم عرضه ماهو إلا عينة تجريبية لأولى الأقراص التي تعمل بواجهة PCIe 5.0 وتستفيد منها.

فحتى لو رغبنا بتشغيل أقراص اليوم التي تعمل بواجهة PCIe 4.0 على الواجهة الجديدة من الجيل الخامس فلن نحصل على هذه السرعات الهائلة, لان الأمر مرتبط بتغير عدة أمور في تصميم القرص نفسه من ناحية وحدة التحكم إلى نوعية رقاقات الذاكرة...الخ.

 

هذا القرص الجديد المثير للاهتمام استطاع أن يحقق سرعة قراءة متسلسلة بـ 14GB/s بينما سرعة الكتابة المتسلسلة وصلت حتى 7GB/s, كما أن أداء القرص في القراءة العشوائية كان أفضل بنسبة 79% وبنفس الوقت كان معدل الخمول في كل من عمليات القراءة والكتابة أقل بنسبة 77% للقراءة و 50% للكتابة. إذاً هي سرعات أفضل بكثير مما تم رؤيته مع نفس أقراص الشركة من سلسلة CM6 التي تعمل بواجهة PCIe 4.0 وهذا يعطنا صورة أولية لما نحن مقبلين عليه مع أقراص SSD PCIe 5.0.

هذه الأقراص لن تكون مخصصة للألعاب بل ستكون موجهة نحو الفئة المهنية مثل مراكز البيانات وخدمات التخزين السحابية بما فيها السيرفرات وذلك لحاجتها لهذا النوع من السرعات الهائلة, بينما عالم الألعاب فهو لم يستفد حتى الأن من أقراص SSD M.2 PCIe 4.0. يتوقع من شركة Kioxia أن تبدأ بشحن أولى أقراص SSD PCIe 5.0 تحت إسم CD7 خلال الربع الرابع من عام 2021 بسعات ستتراوح بين 2TB حتى 30TB مع الإشارة أن القرص سيأتي بشكل  2.5inch EDSFF E3S مع واجهة توصيل U.2 PCI-Express 5.0 x4. إلا أن أول منصة ستصل للأسواق تدعم هذه الواجهة من خلال معالجات Intel Xeon Sapphire Rapids لن ترى النور إلا في منتصف عام 2022.

SSD
أضف تعليق (0)
ذات صلة