القائمة
ترند
ترند
تسريبات: معالجات الجيل الثاني عشر Intel Alder Lake قد تطلق في أكتوبر

تسريبات: معالجات الجيل الثاني عشر Intel Alder Lake قد تطلق في أكتوبر

منذ سنة - بتاريخ 2021-06-04

اخر تحديث - بتاريخ 2022-02-08

شركة Intel تعمل على ما يصل إلى 19 نسخة من معالجات Alder Lake المحمولة

ظهرت تسريبات اليوم من خلال حساب Moore's Law is Dead على تويتر ليشير إلى أن الجيل الثاني عشر من معالجات Intel المكتبية المقرر أن يحمل إسم Alder Lake-S قد يرى النور بالتزامن مع فترة إطلاق نظام تشغيل ويندوز الجديد.

نظام ويندوز الجديد يقال أنه سيحمل إسم Windows 11 وسيكشف عنه مبدئياً في 24 يونيو لكنه سيطلق رسمياً في فترة عيد هالووين اي في شهر أكتوبر, الجديد اليوم أنه وبنفس الفترة من المتوقع أن تطلق Intel كذلك الجيل الثاني عشر Alder Lake-S من المعالجات المكتبية المستندة على المعمارية الهجينة والمتوقع منها الكثير..بناء على المعلومات التي رأيناها سابقاً سيكون السؤال: هل سنرى وحش على أرض الواقع أم وحش على الورق فقط؟

ماهو السبب وراء تزامن هذا الإطلاقين؟ يقال أن السبب وراء ذلك يعود لأن النظام الجديد يمتاز بتحسينات وتغييرات على صعيد تحسين مستوى الاداء مع المعالجات الهجينة وهو نفس ما نحن مقبلين عليه مع معالجات Alder Lake-S التي تستند على معمارية تضم نوعين من الانوية, فهناك أنوية كبيرة تسمى Golden Cove التي تقدم مستوى أداء قوي ولدينا أنوية صغيرة تسمى Gracemont وهي تقدم مستوى أداء جيد ضمن معدل استهلاك طاقة منخفض.

اي نحن نتحدث عن معالج يعمل بنفس الوقت ضمن خطين مختلفين من مستوى الاداء ومعدل استهلاك الطاقة, كما سيأتي بمجموعة تعليمات مختلفة ومغايرة مع هذه المعمارية. نظراً لهذا الاختلاف سيحتاج نظام التشغيل لأن يكون مدرك بشكل دقيق متى يستدعي الأنوية القوة لتقوم بمهامها ومتى يرسل عمليات المعالجة للانوية المسؤولة عن ذلك بما أن هناك نوعين مختلفين من الأنوية ضمن نفس المعالج. أما إن كنت تسأل عن دقة التصنيع, فما نعلمه من وقت سابق أن دقة التصنيع ستكون 10nm.

هذا الجيل الجديد كلياً سيعتمد على منصة متكاملة تبدأ مع سوكيت LGA 1700 وسلسلة جديدة من الشرائح يقال أنها ستحمل الرقم 600 مثل شريحة “Z690” والاعتماد ولاول مرة على ذاكرة DDR5 بجانب “كما يشاع” التوجه نحو دعم واجهة PCIe 5.0!

أضف تعليق (0)
ذات صلة