القائمة
WWDC 2021: أبل تعلن المميزات الجديدة في تحديث MacOS Monterey

WWDC 2021: أبل تعلن المميزات الجديدة في تحديث MacOS Monterey

منذ 5 أشهر - بتاريخ 2021-06-07

انتهت للتو الكلمة الافتتاحية لمؤتمر أبل السنوي للمطورين والذي كشفت فيه الشركة عن تحديثاتها لكافة خدماتها وأنظمتها للتشغيل والتي يأتي على رأسها بالتأكيد macOS. أول تحديث لنظام الشركة لأجهزة ماك المكتبية أو المحمولة كان إطلاق نسخة جديدة باسم جديد وهو macOS Monterey فما الجديد في هذا التحديث؟

كل ما في iOS 15

كشفت أبل أن أغلب الميزات الجديدة التي أضافتها أبل في تحديث iOS 15 ستصل كما هي لتحديث macOS Monterey الجديد. هذه التحديثات تشمل خدمة Share Play لمشاركة المحتوى المرئي والمسموع مع الآخرين من خلال FaceTime للمشاهدة أو الاستماع سوياً. خاصيتي الصوت المحيطي وعزل الضوضاء في FaceTime, خاصية Share With You وخاصية Focus التي تعيد تهيئة النظام وبالأخص الإشعارات مع وضع العمل, العائلة أو الوضع الشخصي الذي تحدده في هاتفك.

كتابة الملاحظات بصورة فورية عند استخدام أي تطبيق آخر ستصل أيضاً إلى macOS.

متصفح Safari

جزء كبير من التحديثات التي حصل عليها macOS متعلقة بمتصفح Safari والتي تقول أبل بأنه المتصفح الأسرع, الأكثر أماناً وحفاظاً على خصوصية مستخدميه.

أول شيء حصل عليه المتصفح هو خاصية تجميع النوافذ Tab Groups للتخلص من شريط النوافذ الطويل الذي قد يظهر عند استخدام المتصفح لفترة طويلة. هذه المجموعات يمكن مشاركتها بصورة فورية مع أجهزتك الأخرى مثل هواتف iPhone وأجهزة iPad اللوحية. ستتمكن كذلك ولأول مرة من مشاركة الـ Extensions الخاصة بمتصفح سفاري على macOS مع أجهزة الأخرى من أبل.

سيتيح المتصفح كذلك خاصية جديدة لمستخدمي حسابات iCloud. إذا لم تريد مشاركة بريدك الإلكتروني مع أي جهة فيمكنك ببساطة الاعتماد على أبل التي ستنشئ فوراً عنوان بريد إلكتروني جديد باسم خيالي لإتمام عمليتك ثم تربطه إلى بريدك الحقيقي.

تصميم المتصفح كان له نصيب من التحديث الجديد. أولاً سيمكنك إخفاء كافة الأيقونات التي تتواجد بجانبك شريط العنوان للاستمتاع بتجربة قراءة أفضل دون التشتت بما يظهر على الشاشة. سيلتقط المتصفح ألوانه من خلال ألوان النوافذ ليبدو كجزء من الموقع الذي تزوره. هذه الألوان ستتغير كلما قدت بتغير النافذة وبصورة فورية.

خاصية Universal Control

ستقدم أبل في تحديث macOS Monterey خاصية جديدة باسم Universal Control والتي ستتيح للمستخدمين التحكم في أي من أجهزة الشركة فقط من خلال جهاز واحد.

إذا افترضنا أنك تستخدم جهاز MacBook الخاص بك فيمكنك استخدام الـ Trackpad للتحكم في أجهزة iMac, Mac Mini أو حتى iPad فقط من خلال تحريك الفأرة وكأنك تنتقل بين شاشات جهازك حتى وإن كان المحتوى المعروض في كل جهاز مختلف. الأمر نفسه يسري بالنسبة للوحة المفاتيح.

معرض الاختصارات

من المميزات التي أضافتها أبل في التحديث هي معرض الاختصارات. بكل بساطة سيمكنك إنشاء اختصار لأي شيء في جهازك كإرسال رسالة لشخص معين أو الاتصال بآخر فقط من خلال ضغطة على هذا الاختصار. إنشاء الاختصارات لن يقتصر على الأمثلة السابقة ولكنه سيصل إلى كافة جهات النظام.

تحديثات xCode

تحديث xCode Cloud سيمكن المطورين من بناء تطبيقاتهم سحابياً أي سيصممون واجهة التطبيق ويكتبون الكود البرمجي على أجهزتهم على أن تتم عملية البناء سحابياً لتقليل استهلاك موارد أجهزتهم.

التطبيق الذي سيتم بنائه سحابياً سيتمكن فريق التطوير من اختباره فوراً على أجهزتهم المختلفة مثل iPhone, iPad, Apple Watch, Apple TV وأجهزة Mac. التغيرات التي ستحدث على التصميم أو الكود البرمجي ستنعكس بصورة فورية على النسخة التي يجربونها على أجهزتهم.

سيتمكن المطورين كذلك من توزيع تطبيقاتهم للمختبرين عبر xCode Cloud.

تشغيل المحتوى على أجهزة Mac

بعد وصول خاصية Apple AirPlay للكثير من الأجهزة التي تطورها شركات أخرى كأجهزة التلفاز الذكي قررت أبل أن تصل هذه الخاصية إلى أجهزة Mac. مع إطلاق macOS Monterey سيتمكن المستخدمون من مشاركة المحتوى على هواتفهم إلى أجهزة ماك عبر Apple Air Play.

النسخة التجريبية

ستتوافر النسخة التجريبية المغلقة من macOS Monterey الخاصة فقط بالمطورين بداية من اليوم على أن تتاح النسخة التجريبية المفتوحة خلال الشهر المقبل. ستصل النسخة النهائية من النظام خلال خريف هذا العام.

ما رأيك في المميزات الجديدة في تحديث macOS Monterey ؟
شاركنا برأيك في التعليقات!

أضف تعليق (0)
ذات صلة