على الرغم من أننا رأينا بالفعل بعض الشركات تُحمِّس وتعلن عن وحدات التخزين من نوع SSD للمستهلكين من الجيل الجديد PCIe 5.0، إلا أنه يبدو أننا لا ينبغي أن نتوقع توافر وحدات تخزين PCIe 5.0 SSD بشكل طبيعي حتى عام 2024، على الأقل إذا كان يُمكننا بالأخذ في الاعتبار ما قيل في جلسة مُناقشة أرباح Silicon Motion. حيث نُقل عن والاس كو، الرئيس التنفيذي لشركة Silicon Motion قوله "من المُحتمل أن يستمر PCIe Gen4 بضع سنوات طالما لا تزال كُل من Intel و AMD تُقدّمان أجيال مُعالجات وشرائح جديدة داعمة لجيل PCIe Gen4 إلى السوق. وبالمثل، نحن نُحضّر لإطلاق وحدة تحكم PCIe Gen4 من الجيل الثالث العام المقبل قبل الانتقال إلى PCIe Gen5 في العام التالي لذلك".

وحدات التخزين من الجيل الخامس PCIe 5.0 قد لا ترى النور قبل 2024

ومن الواضح أن هذا التصريح ليس له علاقة فقط بوقت التطوير، ولكن أيضًا باسترداد تكاليف تطوير الجيل السابق من وحدات تحكم PCIe 4.0 SSD (من خلال الأرباح بالطبع) قبل تقديم مُنتجات جديدة سيكون لها حصة محدودة في السوق بسبب الأسعار المرتفعة في البداية على الأقل. ويُقال إن Silicon Motion تعمل على العديد من وحدات تحكم PCIe 5.0 SSD مع مُتحكّم SM2508 الحماسي المُتوقّع في نهاية هذا العام، ومن المقرر أن ينافس هذا المُتحكّم مُتحكّمات أُخرى مثل Phison PS5026-E26 ووحدات تحكم IG5666 من InnoGrit، بالإضافة إلى وحدات تحكم داخلية غير معلن عنها من أمثال Samsung و WD.

يُقال أيضاً إن وحدة تحكم PCIe 5.0 الرئيسية في Silicon Motion هي SM2507، والتي يُقال أيضًا إنها أكثر ملاءمة لتطبيقات الأجهزة المحمولة، على الأرجح بسبب انخفاض استهلاك الطاقة. ومع ذلك، يجب أن تكون أول وحدة تحكم PCIe 5.0 من Silicon Motion هي وحدة التحكم على مستوى المؤسسات SM8366 التي تم الإعلان عنها العام الماضي، والتي من المفترض أن يتم شحنها في النصف الثاني من هذا العام.

وبالنسبة لمعظم المستخدمين، فمن غير المُرجّح أصلاً أن تُحدث وحدات تخزين PCIe 5.0 SSD فرقًا كبيرًا، ما لم نلاحظ بعض التحسينات الرئيسية عندما يتعلق الأمر بأداء القراءة والكتابة العشوائي، حيث أن هذا يمثل حاليًا عنق الزجاجة الحقيقي مع وحدات التخزين من الحالة الثابتة.