عندما تقوم بإنشاء حساب جديد على أي منصة مهما كانت يُطلب منك أن تختار كلمة سر قوية تحتوي على مجموعة من الحروف, الأرقام والرموز. تلك العملية التي كانت تسبب أزمة للكثيرين في وقت ما لم تعد مرحب بها فبعد أكثر من 20 عاماً من الاعتماد على كلمات السر كأهم وسيلة لحماية حسابات المستخدمين مايكروسوفت تحذف كلمات السر من حساباتها!

في تحديث جديد لأدوات الأمان في حسابات مايكروسوفت أتاحت الشركة الأمريكية للمستخدمين إمكانية حذف كلمات السر من حساباتهم مقدمة لهم 4 طرق بديلة لإتمام عملية تسجيل الدخول. الطرق البديلة تتمثل في الاعتماد على تطبيق Microsoft Authenticator, مفتاح أمان فيزيائي, الحصول على رمز تسجيل الدخول على الهاتف أو البريد الإلكتروني أو تسجيل الدخول عبر Windows Hello.

الصورة نقلاً عن The Verge

رؤية مايكروسوفت لهذه الخطوة تأتي بعد اعتبار شركات التقنية كلمات السر كأكبر مهدد لأمن حسابات المستخدمين. الشركات ترى أنه يجب أن تمتلك كلمة سر قوية ومختلفة لكل حساب من حساباتك المختلفة ويجب أيضاً أن تتذكرها جيداً وألا تدونها في أي مكان حتى تضمن أمن حسابك في حال حدوث أي تسريب ضخم للبيانات ولا يؤثر على حساباتك الأخرى.

بالتأكيد تلك المطالبات مستحيلة وهو ما عزز فكرة التخلي عن كلمات السر والبحث عن طرق أخرى لتسجيل الدخول والتي تأتي على رأسها الطرق البيومترية.

إزالة كلمة السر من حساب مايكروسوفت ليست خطوة إجبارية حتى هذه اللحظة ولكننا لا ندري فربما قد نصل قريباً إلى وقت يتم فيه التحكم الكامل في الحسابات بدون كلمات سر.

ما رأيك في فكرة التخلص من كلمات السر؟

شاركنا برأيك في التعليقات!