أعلنت AMD رسميًا عن أحدث معالجات EPYC Milan-X الخاصة بالشركة المزودة بـ 3D V-Cache، من بين أشياء أخرى مثيرة للاهتمام، مثل Instinct MI200 وخريطة طريق لـ Zen 4، لكن Microsoft شاركت معايير Milan-X لإظهار رفع الأداء الذي يجلبه 3D V-Cache إلى الطاولة.

سوف تستفيد Microsoft من Milan-X لتشغيل أجهزة Azure HBv3 Series VM الجديدة، والتي تعتمد على زوج من معالجات EPYC 7V73X. يوفر كل معالج ما يصل إلى 64 نواة من نوع Zen 3 لإجمالي 128 نواة لكل خادم. ومع ذلك، يتم حجز ثمانية أنوية من كل خادم لتغذية برنامج Azure Hypervisor وإجراءات التنسيق الأخرى. نتيجة لذلك، تقدم Microsoft لعملائها ما يصل إلى خمسة تكوينات بأعداد نواة مختلفة: 120 نواة، و 96 نواة، و 64 نواة، و 32 نواة، و 16 نواة. تتميز EPYC 7V73X بسرعة قصوى تصل إلى 3.5 جيجاهرتز.

يتميز Milan-X بما يصل إلى 768 ميجابايت من ذاكرة التخزين المؤقت L3 (L3 + 3D V-Cache) لكل شريحة، لذلك يوفر تكوين المقبس المزدوج ما يصل إلى 1.5 جيجابايت من ذاكرة التخزين المؤقت L3 لكل نظام، أو في حالة Microsoft، لكل جهاز افتراضي. منطقيًا، سيعتمد تخصيص L3 على الإعداد. على سبيل المثال، يتمتع جهاز VM ذو 16 نواة بإمكانية الوصول إلى 96 ميجابايت لكل نواة، بينما ينخفض ​​إعداد 32 نواة إلى 48 ميجابايت لكل نواة. على أي حال، تمثل سعة L3 الخاصة بـ Milan-X ترقية 3 أضعاف مقارنة برقائق ميلان الحالية، أو تحسينًا بمقدار 6 أضعاف عن معالجات روما السابقة.

لم يتم تغيير الأجهزة الأخرى الخاصة بـ Azure HBv3. لا يزال هناك 448 جيجابايت من الذاكرة مع عرض نطاق ترددي يبلغ 350 جيجابايت في الثانية (تقاس باستخدام STREAM TRIAD). بالإضافة إلى ذلك، يوفر اثنان من محركات أقراص NVMe SSD سعة 900 جيجابايت تخزينًا عالي السرعة بسرعات قراءة وكتابة تصل إلى 6.9 جيجابايت في الثانية و 2.9 جيجابايت في الثانية على الترتيب، ويوفر Mellanox ConnectX-6 NIC اتصال إيثرنت بسرعة 200 جيجابت في الثانية.

طالع أيضًا: الكشف عن معالج AMD EPYC Milan-X، يأتي بـ64 نواة!

لاحظت Microsoft أن ذاكرة التخزين المؤقت الكبيرة تعزز بشكل واضح النطاق الترددي الفعال للذاكرة ووقت الاستجابة. ستستفيد أحمال العمل، مثل (CFD)، و (FEA)، ومحاكاة الطقس، ومحاكاة EDA RTL من مساعدة Milan-X لذاكرة التخزين المؤقت L3. على عكس ذلك، فإن أحمال العمل التي تعتمد على FLOPS أو السرعات أو سعة الذاكرة محصّنة ضد مخابئ L3 الكبيرة. وتشمل هذه الديناميكيات الجزيئية، وتصميم الرقاقة الكاملة، وتحليل العناصر المحدودة الضمنية.

بفضل تطبيق AMD's 3D V-Cache، كانت كفاءة قياس Milan-X خارج المخططات. باستخدام معيار Ansys Fluent 2021 R1 مع نموذج f1_racecar_140 كنقطة مرجعية، أظهر Milan-X كفاءة تحجيم تصل إلى 200٪ عند مقارنة 64 VMs بـ 1 VM. بعبارة أخرى، 64 HBv3 VMs مع Milan-X تنجز المهمة في نصف الوقت المتوقع طالما أن الأمر سيستغرق مثيل HBv3 واحد. في نهاية اليوم، يستفيد العملاء من تخفيض بنسبة 50٪ في تكاليف الأجهزة الظاهرية بمعدل 127 ضعفًا في وقت الحل.

تفخر Microsoft دائمًا بتقديم زيادات خطية لعملائها في الأداء. الكفاءة الخطية، التي تعتبر المعيار الذهبي في HPC، هي عندما يزداد الأداء خطيًا مع التكلفة مقارنةً بجهاز افتراضي واحد (أو الحد الأدنى لعدد الأجهزة الافتراضية لحل مشكلة ما). مع Milan-X، يمكن لعملاء Microsoft الاستمتاع بأوقات حل أسرع إلى حد كبير وتكاليف أقل للجهاز الظاهري.