منذ يومين؛ أقامت ميكروسوفت مؤتمرها السنوي Microsoft Build 2024؛ والذي أعلنت فيه عن أجهزة الكمبيوتر الأقوى والأسرع والأذكى على الإطلاق Copilot+ PC. تأتي الأجهزة بجيل جديد من الرقاقات الإلكترونية المتطورة ببنية مُبتكرة تجمع بين قوة وحدة المعالجة المركزية (CPU) ووحدة معالجة الرسومات (GPU) ووحدة معالجة عصبية (NPU) عالية الأداء.

وتتميز بأداء محسن وقدرة حوسبة عالية لتحقيق أكثر من 40 تريليون عملية في الثانية. وتتصل هذه البنية وتتعزز بنماذج اللغة الكبيرة (LLMs) التي تعمل في Azure Cloud، بالتعاون مع نماذج اللغة الصغيرة (SLMs)؛ ما يمكّن الجهاز من فهم اللغة الطبيعية وتنفيذ مهام مثل الترجمة الفورية وإنشاء الصور وغيرها من المهام التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي.

يأتي كل جهاز مزودًا بمعالج Microsoft Pluton Security في هذه الأجهزة لحمايتها، بالإضافة إلى العديد من التحديثات والمزايا التي تجعل من السهل على المستخدمين الحفاظ على أمانهم. ووصفت ميكروسوفت الجهاز بأنه جهاز الويندوز الأكثر أمانًا على الإطلاق. لكن أحقًا هو آمن؟

يحتوي الجهاز على خاصية جديدة تعمل بالذكاء الاصطناعي تُسمى بـRecall؛ تتذكر هذه الخاصية كل ما شاهدته على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وتلتقط لقطات للشاشة كل بضع ثوانٍ لإنشاء سجل كامل لنشاطك في حالة نسيان رؤية شيء ما. وعند نسيانك يبحث الذكاء الاصطناعي عن ماتبحث عنه في سجلك.

جهازًا مدهشًا إلى أن تأتي خاصية الـ Recall!

أثارت الخاصية الجديدة من ميكروسوفت قلق مكتب مفوض المعلومات (ICO) في المملكة المتحدة؛ وهو المكتب المسؤول عن حماية البيانات وخصوصية المستخدم في المملكة المتحدة. ووصف المكتب خاصية الـRecall أنها تُشكل مخاطر أمنية محتملة. وقال متحدث باسم ICO أن المكتب يُجري استفسارات من ميكروسوفت لفهم الضمانات المعمول بها لحماية خصوصية المستخدم.

ويقول المكتب أن شركات مثل ميكروسوفت يجب عليها إجراء تقييم دقيق للمخاطر المحتملة على حقوق وحريات الأفراد، وتطبيق إجراءات فعالة للتخفيف من هذه المخاطر قبل طرح أي منتجات أو خدمات جديدة. وعبر الدكتور كريس شريشاك، مستشار الخصوصية في المجلس الأيرلندي للحريات المدنية، أن خاصية Recall يمكن أن تصبح "كابوسًا للخصوصية"، وأن مجرد التقاط لقطات للشاشة أثناء الاستخدام يمكن أن تترك تأثيرًا مخيفًا على الناس.

وتدعي ميكروسوفت أن اللقطات مُخزنة محليًا بالكامل على الجهاز؛ لكن لازالت الخاصية تُشكل خطرًا كبيرًا على الخصوصية. يمكن لأي شخص يمكنه تسجيل الدخول إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بالمستخدم، محليًا أو عن بُعد أو من خلال الاختراق، الاطلاع على كلمات المرور والمحادثات والأمور الخاصة بالمستخدم.

ويمكن إيقاف خاصية الـRecall مؤقتًا، أو استبعاد تطبيقات معينة من لقطات الخاصية، ولكنها ستكون مُدمجة في نظام التشغيل ويندوز بدءًا من Windows 11 24H2 على أجهزة Copilot + PC، ولا يمكن إزالتها أو تعطيلها بالكامل.

إيلون ماسك يصف الخاصية بحلقة من Black Mirror

نشر إيلون ماسك على منصته إكس (تويتر سابقًا) أن الخاصية تبدو وكأنها حلقة من مسلسل Black Mirror وأن يجب على المستخدمين تعطيلها. يُذكر بلاك ميرور في العديد من مواضيع الذكاء الاصطناعي اليوم؛ إذ يدور المسلسل عن الجانب المظلم من التقنية وتأثيرها على المجتمع والإنسانية.

ويقدم المسلسل رؤية مستقبلية قاتمة وصادمة، وتتضمن حلقاته تقنيات تعمل بالذكاء الاصطناعي في كثير من الأحيان؛ مُسلطًا بذلك الضوء على العواقب غير المتوقعة والخطيرة للتقدم التكنولوجي؛ ما يجعله أول ما يطرأ على الذهن عند الإعلان عن تقنيات ثورية وجديدة وذات طابع مخيف!

ولكن التساؤل الأهم كيف تخطت ميكروسوفت إعطاء المستخدم حرية الاختيار في استخدام خاصية الـRecall؟ كيف يُمكن لأكبر شركة تقنية في العالم أن تغفل "سهوًا" خصوصية المُستخدم؟ هل ترى ميكروسوفت التقدم التكنولوجي الذي تقدمه في أجهزة Copilot + PC يستحق التضحية بخصوصيتنا؟ وهل ستنجح ميكروسوفت في إقناع المستخدمين بجدوى خاصية Recall رغم المخاوف الأمنية التي أثيرت حولها؟ الأيام القادمة ستكشف لنا الإجابة.