خلال الأيام الماضية أعلنت لجنة التجارة CMA عن رفضها لصفقة استحواذ Microsoft Xbox على Activision Blizzard، وجاءت مايكروسوفت برد الاستئناف الخاص بها مما من المحتمل أن يؤجل إتمام الصفقة لعام 2024، ولكن ماذا إذا لم تتم الصفقة على أي حال، فما هي الشروط الجزائية التي سيتم دفعها؟

تحدث Bobby Kotick الرئيس التنفيذي لشركة Activision Blizzard في لقاء أخير مع CNBC مُوضحًا أن Microsoft ستدفع ما لا يقل عن 3 مليار دولار إذا لم يتم إغلاق الصفقة بنهاية عام 2023. بالطبع Activision تريد أن تتم الصفقة عاجلاً أم أجلاً لأنها ستكون المستفيدة الأكبر من هذا الاستحواذ، لكن حتى إذا لم يتم الاستحواذ، فستحصل الشركة على أموالٍ جيدة بحلول نهاية العام!

هذا ما أوضحه Bobby Kotick في مقابلة CNBC الأخيرة:

[quote حسنًا، أعتقد أن تركيزنا الأول هو محاولة إتمام الصفقة، والتي أعتقد أنها في مصلحة صناعة المنافسة. إذا لم يتم إنجاز ذلك، كما تعلمون فإنه بحلول نهاية العام، أعتقد أننا سنحصل على ما يقرب من 18 مليار دولار نقدًا. وكما تعلم، أعتقد أننا إذا نظرنا إلى تاريخنا الممتد على مدى 30 عامًا، فقد قمنا بتخصيص رأس المال لصالح مساهمينا جيدًا وسنواصل القيام بذلك.]

بإختصار، يوضح Bobby Kotick أن هدف الشركة الرئيسي هو إتمام الصفقة، ولكن حتى إذا لم تتم، فـ Activision Blizzard ستخرج بفائدة وهي 3 مليار دولار على الأقل من Microsoft Xbox، وبذلك ستتمكن من تقديم بعض الفائدة والأموال الإضافية لكل المساهمين في الشركة والذين يحظون بالإهتمام الأكبر من Bobby Kotick وإدارة أكتيفيجن.

عمومًا، حتى الآن لا يزال أمامنا رأي لجنة التجارة الفيدرالية FTC والذي سيظهر خلال شهر يونيو القادم، لكن بعد عدم موافقة الـ CMA، فمن المتوقع بنسبة كبيرة ألا توافق أيضًا الـ FTC، وبالطبع ستتجه مايكروسوفت معهم إلى المزيد من الاستئنافات، وبالتالي سيتم تأجيل الرأي النهائي في الصفقة حتى عام 2024…