يعتبر الوضع الداكن أفضل الميزات على الهواتف اليوم، مما يسمح للأجهزة المزودة بشاشات OLED بتوفير الطاقة مقارنة باستخدام وضع الإضاءة النموذجي، وذلك لأن شاشات OLED يمكنها إيقاف تشغيل وحدات البكسل الفردية لعرض الألوان السوداء ، مما يوفر الطاقة في هذه العملية.



وعلى الرغم من ذلك فقد أظهرت دراسة جديدة أجراها باحثو جامعة بوردو أن التحول إلى الوضع المظلم قد لا يحدث فرقًا كبيرًا في استهلاك الطاقة مع الاستخدام المعتاد، حيث نظر الباحثون في ستة تطبيقات وهي الآلة الحاسبة وتقويم Google وخرائط Google وأخبار Google و Google و YouTube - باستخدام الأداة المطورة حديثًا والتي تسمى Per-Frame OLED Power، لقياس  تأثير الوضع المظلم على دقيقة واحدة من النشاط لكل تطبيق على Pixel 2 و Pixel 4 و Pixel 5 و Moto Z3.

وعليه وجد الفريق أن العديد من المستهلكين يستخدمون إعدادات السطوع التلقائي التي تحافظ على السطوع عند حوالي "30-40٪" عندما تكون في الداخل، لكن الباحثين قالوا إن التحول من وضع الإضاءة عند سطوع 30-50٪ إلى الوضع المظلم يوفر فقط ما بين 3 و 9٪ من الطاقة في المتوسط لجميع الأجهزة التي تم اختبارها.

ومع ذلك وجدت الدراسة أن المستخدمين سيشهدون توفيرًا أكبر للطاقة إذا انتقلوا من وضع الإضاءة عند السطوع العالي إلى الوضع المظلم، بالإضافة لذلك زعمت الدراسة أيضًا أن وظيفة استهلاك بطارية Android لا تأخذ الوضع المظلم في الاعتبار عند حساب سحب الطاقة للتطبيق.

 يقول الفريق إنه طور أداة  أطلق عليها اسم Android Battery والتي تأخذ الوضع المظلم في الاعتبار يقول باحثو بوردو إنهم يخططون لفتح مصدر أداة PFOP وإضافة ميزة Android Battery إلى مشروع Android Open Source Project. 

بعض هذه النتائج تبدو وكأنها لا تحتاج إلى تفكير وذلك لأننا نعلم بالفعل أن السطوع العالي بشكل كبير في وضع الإضاءة يمكن أن يستهلك طاقة بطارية الهاتف، لذلك فمن المنطقي أنك ستشاهد مكاسب أعلى تتحول من وضع الإضاءة عند السطوع الفائق المخادع إلى الوضع المظلم بدلاً من التبديل من وضع الإضاءة عند السطوع المعتدل، حتى أن Google أوضحت العلاقة بين الوضع المظلم والسطوع من خلال البحث الخاص بها في عام 2018.

ولكن المثير للاهتمام هو مدى ضآلة الاختلاف الذي يمكن أن يحدثه الوضع المظلم إذا كنت تفضل السطوع المنخفض إلى المتوسط على أي حال. لذلك ، قد لا يرغب أولئك الذين لا يرفعون سطوع هواتفهم في المقام الأول في التبديل إلى الوضع المظلم إذا كانوا يأملون في تحقيق مكاسب كبيرة في الطاقة.

زعمت الدراسة أيضًا أن وظيفة استهلاك بطارية Android لا تأخذ الوضع المظلم في الاعتبار عند حساب سحب الطاقة للتطبيق يقول الفريق إنه طور أداة  أطلق عليها اسم Android Battery + ، والتي تأخذ الوضع المظلم في الاعتبار. يقول باحثو بوردو إنهم يخططون لفتح مصدر أداة PFOP وإضافة ميزة Android Battery + إلى مشروع Android Open Source Project