قام مجموعة من علماء الحاسب في جامعة بوفالو بتطوير أداة للتعرف تلقائيًا على التزييف العميق داخل الصور، عن طريق تحليل انعكاسات الضوء في العين، وبالفعل نجحت الأداة في اكتشاف التزييف بنسبة 94 في المئة مع الصور الشبيهة بالصور.

أداة جديدة لكشف صور التزييف العميق

وقال سيوي ليو أستاذ الابتكار والمؤلف الرئيسي للورقة: "القرنية تشبه الشكل الكروي المثالي وهي عاكسة للغاية، لذلك، فإن أي شيء يأتي للعين مع ضوء ينبعث من هذه المصادر سيكون له صورة على القرنية".

وأضاف ليو: "يجب أن يكون للعينين أنماط عاكسة متشابهة جدًا لأنهما تريان الشيء نفسه، وهو شيء لا نلاحظه عادةً عندما ننظر إلى الوجه، ومع ذلك فإن معظم الصور التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي تفشل في القيام بذلك بدقة أو باستمرار".

ومن هنا تأتي فكرة الأداة الجديدة المطورة، ومهمتها هي اكتشاف الانحرافات الصغيرة في الضوء المنعكس في عيون الصور المزيفة، ولإجراء التجارب، قام فريق البحث بمقارنة عدد من الصور الحقيقية ومجموعة أجرى معدلة بالذكاء الاصطناعي، وتعمل الأداة من خلال رسم خرائط لكل وجه، ومن ثم تفحص العينين ومقل العيون والضوء المنعكس في كل مقلة عين، وتقارن تفاصيل الاختلافات المحتملة في الشكل وكثافة الضوء والميزات الأخرى للضوء المنعكس.

وأثبت ليو، الذي أجرى أبحاثًا حول مشاريع التعلم الآلي والرؤية الحاسوبية لأكثر من 20 عامًا، أن مقاطع فيديو التزييف العميق تميل إلى أن تكون معدلات وميضها غير متسقة أو غير موجودة لموضوعات الفيديو.

وساعد ليو شركة فيسبوك في عام 2020 في التحدي العالمي لاكتشاف التزييف العميق، وساعد في إنشاء Deepfake-o-meter، وهو مصدر عبر الإنترنت لمساعدة الشخص العادي في معرفة ما إذا كان الفيديو الذي شاهده هو فيديو تزييف عميق، وتكمن خطورة تقنية التزييف العميق في استخدامتها من حملات التضليل إلى إدخال الأشخاص في المواد الإباحية، ويصبح اكتشافها أكثر صعوبة.