القائمة
إصدار جديد من المعالج الرسومي المسرع NVIDIA A100 بذاكرة HBM2e 80GB

إصدار جديد من المعالج الرسومي المسرع NVIDIA A100 بذاكرة HBM2e 80GB

منذ 6 أشهر - بتاريخ 2021-06-26

 

بعد نجاح البطاقة المسرعة A100 من NVIDIA والتي أطلقت بإصدار SXM و PCIe يبدو أننا على موعد مع إصدار اخر معزز بحجم ذاكرة مضاعف يصل حتى 80GB.

فإطلاق بطاقة A100 بإصدار PCIe بحجم 40GB كان يهدف لتعزيز مجال الحوسبة عالية الأداء, فصحيح أنها لا تختلف بالمواصفات عن البطاقة المسرعة السابقة التي تأتي بإصدار SXM إلا أنها أصبحت تعمل بواجهة PCIe بجانب انخفاض استهلاك الطاقة بقدر 150 واط. ماهو السبب وراء هذا الإصدار؟

عادة ما تطلق NVIDIA إصدار SXM و PCIe من المسرعات الخاصة بها لتخدم مختلف الأطراف كما حدث مع البطاقات السابقة, فمن سيتوجه نحو إصدار SXM يهدف لتحقيق أعلى قدر من الأداء في العمليات الحوسبية والتي تستخدم فيها منصة NVIDIA HGX لتركيب تلك المسرعات, لتخدم الشركات المصنعة لإنشاء واحدة من أكثر الأنظمة تقدماً في مجال الذكاء الاصطناعي والحوسبة عالية الأداء.

 

nvidia-a100-overview

اما من سيفضل إصدار PCIe فشركة NVIDIA لم تبخل عليهم وقدمت لهم نفس البطاقة المسرعة بهذا التصميم لكي تعمل بسهولة ضمن السيرفرات القياسية المستندة على منفذ PCIe, وبهذه الطريقة تضرب NVIDIA عصفورين بحجر واحد ليبقى الاختيار عائد للشركات والمؤسسات في اختيار البطاقة المسرعة المناسبة لهم. نعيد ونكرر فيما يخص ذروة الأداء، فإن بطاقة PCIe A100 تعمل بسرعة نظيرتها SXM4 بنسبة كبيرة جداً نتيجة لذلك بطاقة A100 ذات إصدار PCIe ستقدم لنا تقريباً كل ما تعرضه A100 ذات إصدار SXM4.

الإصدار الجديد من بطاقة A100 SXM ستتضمن هذه المرة ذاكرة HBM2e بحجم يتجاوز 40GB لتصل إلى 80GB بعرض نطاق ترددي يصل حتى 2 TB/s! هذه البطاقة لا تختلف عن إصدار 40GB سوى بحجم الذاكرة فهي تعتمد على المعالج الرسومي GA100. السعر وفترة الإطلاق؟ السعر غير معروف ولكن فترة الإطلاق فهي خلال الأسبوع القادم.

أضف تعليق (0)
ذات صلة