نعم يبدو ان هناك مفاجئة من العيار الثقيل من NVIDIA قد تؤدي الى نهاية الحلم الذي حلمت به AMD في ان تطيح عن طريق Mantle بمنافسها اللدود NVIDIA. لقد ظهرت مؤخرا في فعاليات معرض GDC شرائح عرض من NVIDIA تؤكد ان هناك تعريف قادم لها سوف يغير بشكل كبير المعادلة على ما يبدو وذلك عن طريق تحقيق زيادة بالأداء كبيرة مع العاب DX11!

ووفقا للشرائح التي نراها ان هناك فعلا عمل كبير قد قامت به NVIDIA حتى تكشف عن هذه المفاجئة لمالكي بطاقات GeForce. لن اهول للأمر فهذا ليس من عادتنا ولكن ما سوف يؤكد صحة الأرقام الكبيرة التي يحققها هذا التعريف القادم هو عند وصوله على ارض الواقع والقيام بإختباره فعليا, فإن حقق كما تقوله الأرقام فيبدو ان AMD قد تلقت ضربة اخرى بفترة بسطية خاصة بعد إعلان Microsoft عن ان الـ DirectX و OpenGL سيتبعان نفس المسار الخاص بواجهة API من AMD.  خلال فعاليات GDC كانت شركة Nvidia تناقش الـDX12 API القادم و حالة DX11 فيما يخص الألعاب. في تلك المناسبة أظهرت شركة Nvidia عدة شرائح مع البنشمارك الذي يظهر كيف قامت الشركة بتحسين كفاءة بطاقاتها الرسومية في عدة ألعاب DirectX 11 ومازالت تهدف لتقديم تحسينات أكثر عبر تحديثات التعريف الخاصه بها.

أثناء عرض التعريف لتلك التحسينات التي حصل عليها مع الألعاب، فإن تلك البينشمارك تظهر أيضا امر مهم جدا. إنها تظهر أن AMD’s Mantle API يقدم اداء اضعف مقارنة مع التعريف الجديد الذي قفز بالبطاقة الى اداء افضل وذلك على الـDX11. هذا صحيح، ليس DX12 بل DX11 وكل ذلك عبر تحديثات التعريف التي عملت عليها NVIDIA. هناك ثلاث تعريفات مذكورة في هذه الشرائح الأول هو تعريف R331، الثاني هو تعريف R334 والأخير التعريف القادم قريبا.

NVIDIA-DX11-Driver-02

ما نراه وفقا للشرائح ان هناك زيادة بالاداء واضحة قادمة من تعريفات R331 لتعريفات R334 لكنها مع التعريف القادم الجديد فإن ذلك الأداء لبطاقات Nvidia تتخطى ما استطاع ان يحصل عليه Mantle API من اداء. الآن وفقا لشرائح العرض فإن الـTest Rig كان يعمل بنظام Windows 7 مع معالج مركزي i7-3930K و بذاكرة بحجم 8GB للـRAM. شريحة العرض الأولى ذات الصلة تظهر تطبيقين تم اختبارهما. الأول هو النسخة التجريبية Star Swarm، التي قد تتذكرون أنها أظهرت زيادة هائلة في الأداء مع Mantle مقارنة لـDirect3D. الثاني هو الإصدار الثاني للعبة Thief، التي مرة أخرى أظهر زيادة كبيرة في الأداء مع Mantle API.

الآن الـبنشمارك الأول Star Swarm يمتلك نطاق اداء من 0 إلى 80 فريم ونرى زيادة أداء مستمرة مع تعريف Nvidia. نرى أن بطاقة R9 290X تحصل على ضخ هائل في الأداء مع Mantle API لكن ذلك الأداء مقارب من قبل بطاقة GTX 780 Ti لتعريف R334 وتم تجاوزها من قبل بطاقة GTX 780 Ti مع التعريف القادم. فجوة الأداء هامة جدا نظرا لرؤية أن هذا مجرد تحديث برمجي على نفس البطاقة! الآن بنشمارك Thief لديه نطاق اداء من 48 إلى 60 فريم، لذا زيادة الأداء أقل (نسبيا) من Star Swarm. مع هذا يمكننا أن نرى أن بطاقة GTX 780 Ti تتجاوز بطاقة R9 290X المجهزة بـMantle مرة أخرى فيما يخص الأداء، مع هذا التحديث الجديد الغامض. فإن شريحة العرض الثانية تظهر بعض التحسينات المذهلة لمزايا الـAPI الذي سوف نراه مع تحديث التعريف القادم .

NVIDIA-DX11-Driver-03

الـبينشمارك الأخر الخاص بـ API يظهر لنا ان بطاقة R9 290X المجهزة بـMantle قد هزمت ضد كل التعريفات الثلاث. هذا التعريف الجديد مدهش جدا. إذا كانت تلك البنشمارك حقيقية، وهي تبدو كذلك، فإنها تكشف لما لم تزعج شركة Nvidia نفسها بطرح API منافس لـMantle بل بدلا من ذلك زادت من تحسين بطاقاتها الرسومية من أجل الـDirectX 11 API بطريقة يمكن فيها استخلاص الأداء من تحديث تعريف بسيط. الآن السؤال الذهبي المطروح الذي يأتي في البال: إذا كانت تستطيع شركة Nvidia فعل كل ذلك مع تحديث برمجي، لما لم تفعل ذلك سابقا. ويقصد ما طرحه موقع guru3d في سؤاله هو ان كل شركة تحتفظ ببعض المفاجئات التي قد تحتاجها في وقت ما حتى تستخدمها عند الحاجة فكما فعلت AMD وفاجئت الجميع مع Mantle ها هي NVIDIA تفاجئ الجميع بما سوف يحققه التعريف القادم, ولكن ذلك قد يكون مخيب للمستخدمين الذين يرغبون بالحصول على المزيد من الأداء منذ إطلاق البطاقة ولكن كما نرى هناك معركة لا تنتهي بين NVIDIA و AMD وكلا منهما يجهز للأخر مصيدة ليطيح بها الأخر.

NVIDIA-DX11-Driver-01

في شريحة عرض أخرى، أظهرت شركة Nvidia تدرج الأداء مابين عروض المعالج الرسومي والمركزي بحيث أن أداء الدقة الأحادية في البطاقات الرسومية GeForce ازداد بشكل هائل خلال السنوات الأربع الماضية مع ضخ بطاقة GeForce GTX 780 Ti الذي يصل لـ5.5TFLOPs من الأداء مقارنة لـIvy Bridge الذي بالكاد يعبر حاجز الـ500GLOPs. يستطيع معالج AMD Kaveri APU أن يحقق 856GFlops لكنه مازال طريقه طويلا جدا حتى يصل الى اداء البطاقات الرسومية. على نحو مشابه، فإن عرض النطاق الترددي الإجمالي على البطاقات الرسومية GeForce ازداد لـ336GB/s مقابل 60GB/s على Ivy Bridge. ولكن يفترض لـBroadwell أن يضم CrystalwelleDRAM الذي سيزيد من عرض النطاق الترددي لحوالي 100GB/s لكنه فعلا لاشيء مقارنة بما يستطيع ان يقوم به المعالج الرسومي.

ما هو رأيك هل فعلا NVIDIA بصدد ان توجه ضربة اخرى من العيار الثقيل للمنافس مع تعريفها القادم؟