NVIDIA RTX 3060 01

بعد طول انتظار, هاهي NVIDIA تعلن وبشكل رسمي عن بطاقتها الأحدث RTX 3060 لتنضم لتشكيلة بطاقات RTX 30 الجديدة من معمارية Ampere بدقة تصنيع 8nm. الهدف من تقديم هذه البطاقة الجديدة هو توفير خيار أخر لجمهور اللاعبين بعد إطلاق RTX 3060 Ti في وقت سابق خاصة عندما نتحدث عن حجم الذاكرة الكبير التي تأتي به.

كمواصفات تعتمد هذه البطاقة على نواة GA106-300 لتضم 3584 نواة كودا ما يعني أنها لا تعمل بكامل وحدات الحوسبة التي بداخل النواة, فهناك وحدتي حوسبة معطلة من أصل 30 وحدة حوسبة بداخل النواة أي أن النواة تعمل مع 28 نواة كودا فقط, مع 112 وحدة TMU و 48 وحدة ROP. كما تضم 28 نواة RT و 112 نواة Tensors.

من ناحية الذاكرة فهي تعتمد على GDDR6 بواجهة ذاكرة 192bit ولكن الملفت هو الاتجاه نحو حجم 12GB لتتجاوز ما لدى بطاقة RTX 3080 و RTX 3060 Ti. سبب هذه الخطوة غير معروفة بعد ولكن يشاع انها محاولة من NVIDIA لتوفير عدة أحجام من هذه البطاقة لكي تتناسب مع متطلبات الجميع خاصة عندما تعرف أن هناك إصدار اخر من هذه البطاقة بنفس الواصفات ولكن بحجم ذاكرة 6GB.

المعلومات الرسمية حول هذه البطاقة تتحدث عن محدودية عملها في مجال تعدين العملات الرقمية من خلال خوارزمية خاصة تطلق عليها anti-crypto والموجودة في البرنامج الثابت للبطاقة , وهي محاولة من NVIDIA لمنع معدني العملات من الاستفادة من هذه البطاقة حتى لا يتم شرائها بكثرة من جانب هؤلاء ولتكون مناسبة أكثر لجمهور اللاعبين وعمليات التصيير الرسومي التي لن تتأثر بهذه الميزة الموجودة مع هذه البطاقة.

https://twitter.com/NVIDIAGeForce/status/1364938324763430916

ما مدى تأثير anti-crypto على معدني العملات؟ البطاقة ستفقد نصف قوتها حالما تكتشف استخدامها في عمليات التعدين, أي انك لو قمت بشرائها من أجل الاستفادة منها في هذا المجال...فلن تحصل سوى على نصف قوتها.

كما ستدعم البطاقة تقنية ResizableBAR وهي تقنية تسمح للمعالج المركزي بالدخول والاستفادة من ذواكر البطاقة الرسومية بالكامل, بينما باقي بطاقات RTX 30 ستحصل على هذا الدعم ولكن يتطلب الامر تحديث بيوس البطاقة لتفعيل هذه التقنية كما أشارت NVIDIA ليتاح لكل البطاقات في الشهر القادم, إلا ان هذه البطاقة الجديدة هي أول بطاقة تأتي بدعم كامل ومجهز بهذه التقنية.

ماذا عن الشركاء؟ ستطلق الشركات المصنعة ASUS, Colorful, EVGA, Gainward, Galaxy, Gigabyte, Innovision 3D, MSI, Palit, PNY , Zotac  إصداراتها الاحترافية من هذه البطاقة بما ان NVIDIA قررت عدم إطلاق نسخة Founders Edition مع RTX 3060. ماهي الدقة المستهدفة؟ 1080 بكسل ستكون الدقة المثالية لتلعب عليها مختلف ألعابك ضمن معدل إطارات مرتفع + ستكون قادر على تجربة دقة 2K بشكل جيد أيضاً.