أبلغت شركة NVIDIA شركاء تصنيع اللوحات AIC بانخفاض في أساس التكلفة الخاصة بها والتي ستنقلها إلى شركات الطرف تصنيع اللوحات AICs والتي بدورها ستنقلها إلى شركات تكامل الأنظمة SIs في المقابل، ومن ثم للعُملاء. أي أنه وبعبارة أخرى، فإن هذا الانخفاض في التكلفة والذي يتراوح ما بين 8 إلى 12٪ هو أمر يمكن للاعبين توقع حدوثه في الأسابيع القليلة المقبلة (بعد تعديل المخازن المؤقتة لمخزون بائعي التجزئة).

وفي الحقيقة فهذا شيء لم يحدث منذ سنوات (تحديداً منذ بَدْء طفرة الأسعار الناتجة عن العًملات الرقمية الأخيرة) وهو مؤشر مهم على أول عملية تخفيف حقيقية للأسعار منذ عام 2020. الجدير بالذكر هُنا أن أسعار المُعالجات الرسومية كانت بالفعل تنخفض بشكل مُطرد في أعقاب القيمة السوقية الباهتة للعملات المشفرة ومع تفكير Ethereum في التحول إلى Proof of Stake في وقت لاحق من هذا العام. وهو ما تمت ترجمته إلى انخفاض على أساس شهري لمُدة ثلاثة أشهر تقريبًا حتى الآن، وتوشك NVIDIA على تحقيق انخفاض في الأسعار أكثر.

ضع في اعتبارك أن خفض تكلفة وحدات المُعالجة الرسومية لا يعني بالضرورة تحسُّن العرض بشكل مُتساوٍ. حيث لا يزال من الصعب جدًا العثور على وحدات معالجة رسومية نظرًا لأن تعدين العملات الرقمية المُشفّرة لا يزال مُربحًا (وسيظل مربحًا على الأغلب)، ولكن هناك العديد من العوامل التي ستستمر في خفض أسعار وحدات المُعالجة الرسومية على مدار هذا العام.

فعلى سبيل المُثال، تتحسن العوائد التصنيعية في Samsung وتقوم NVIDIA باستكشاف خِيار التصنيع مع كل من TSMC و Samsung في آنٍ واحد. وهو ما يعني-في حال حدوثه-، وجود كل من سلسلتيّ RTX 30 و RTX 40 في تناغم ومُضاعفة الرقائق المُصنّعة (والإمداد). من الواضح أن هذا سيساعد في حل مشكلات التوريد. كما أنه سيتم إطلاق وحدات المُعالجة الرسومية Intel Alchemist هذا العام أيضًا على الرغم من أن وضع الإمداد الدقيق على هذه الجبهة لا يزال غير واضح.

لذا فمع وجود لاعب آخر في السوق، والوضع القادم لعُملة Ethereum مبدئيًا في الربع الثاني من عام 2022، والذي بدوره سيقضي (تقريباً) على تعدين Ethereum على الرغم من أن عملة أخرى قد تحل محلها، يُمكننا القول أن توافر وحدات المُعالجة الرسومية قد يتحسّن مع مرور الوقت. ومع ذلك، يمكن أن يؤدي الغزو الروسي المستمر لأوكرانيا إلى ارتفاع غير متوقع في الأسعار بمجرد نفاد مخزون مسابك النيون (والمركبات الأخرى)، في حال دخول الصراع مرحلة مُطوّلة (تٌقاس بالأشهر).

ومع أخذ كُل ذلك في الاعتبار، ومع احتمال استمرار أسعار البطاقات الرسومية في الانخفاض خلال العام المتبقي، ومع آمال تحسّن المعروض. يُمكننا القول أنه في حال كُنت تبحث عن بطاقة رسومية في الوقت الحالي، فقد يكون من المفيد الانتظار بضعة أشهر أخرى حتى تنخفض الأسعار أكثر.