أصدرت شركة سوني للتو نتائجها المالية للربع المنتهي في 31 ديسمبر 2020، وليس من المستغرب أن تكون ثلاثة أشهر جيدة لمصنع الإلكترونيات وألعاب الفيديو. Sony Playstation سوني بلاي ستيشن - Arabhardware Generic Photos

بلغت عائدات سوني في الربع الثالث 25.6 مليار دولار أمريكي، وبلغ صافي الدخل 3.5 مليار دولار أمريكي، بزيادة قدرها 20 بالمئة على أساس سنوي، ويعتبر هذا إلى حد كبير بسبب إصدار PlayStation 5 ومجموعة الألعاب الخاصة بالشركة والتي حققت دخلًا قدره 743 مليون دولار في الربع الثالث وحده.

ما الذي ستفعله سوني بكل الأموال الإضافية التي تنفقها؟ يبدو أنهم يخططون للتسوق، في بيان صحفي عن أرباح الربع الثالث من العام، قالت شركة سوني إنها تخطط لإنفاق نقود التشغيل الزائدة على الاستثمارات في "مساحة الترفيه"، على وجه التحديد يخطط الناشر الياباني لزيادة الإنفاق كجزء من خطتهم القادمة لمدة ثلاث سنوات مقارنةً بخطتهم السابقة متوسطة المدى.

تأتي خطط سوني لزيادة عمليات الاستحواذ الترفيهية في الوقت الذي تنفق فيه منافستها مايكروسوفت المليارات للاستحواذ على مطوري وناشري ألعاب الفيديو، بما في ذلك Obsidian و Double Fine و Bethesda، وإليكم نظرة على عمليات استحواذ الشركة اليابانية في السنوات الماضية.

  • Awal - $430mm / February 2021
  • Crunchyroll - $1.2bn / December 2020
  • Pureflix Entertainment - Undisclosed / November 2020
  • Eleven Films - Undisclosed / June 2020
  • Whisper Films - Undisclosed / February 2020
  • Silvergate Media - $195mm / December 2019
  • Game Show Network - $380mm / November 2019
  • Insomniac Games - $229mm / November 2019
  • Manga Entertainment - Undisclosed / May 2019
  • EMI - $3.7bn / May 2018
  • Peanuts (Charlie Brown) - $178mm / May 2018
  • Funimation - $143mm / July 2017

بالنظر إلى عمليات الإنفاق المستمرة من مايكروسوفت، تساءل عشاق PlayStation متى أو إذا كانت سوني ستحذو حذوها، في المقابل قامت شركة سوني باقتناص شركة Insomniac Games مطور Spider-Man في عام 2019 وألمحت إلى أن المزيد قد يأتي، ولكن حتى الآن، لم يتم الكشف عن أي إعلانات إضافية.

بالنظر إلى رغبة سوني المعلنة في الاستثمار في الصناعة الترفيهية، فهل يمكن شراء المزيد من استوديوهات الألعاب؟ ليس أمامنا سوى الإنتظار لمعرفة حقيقة الأمر، ولكن لا تتوقع صفقة استحواذ ضخمة على غرار مايكروسوفت وBethesda حيث يفضل الناشر الياباني الاستحواذ على فرق تطوير محددة لتوسيع نطاق استديوهات التطرف الأول وتقديم المزيد من العناوين الحصرية.