القائمة
معلومات: أسعار البطاقات والمعالجات المركزية قد ترتفع من جديد بنسبة 20%

معلومات: أسعار البطاقات والمعالجات المركزية قد ترتفع من جديد بنسبة 20%

منذ 3 أشهر - بتاريخ 2022-01-20

اخر تحديث - بتاريخ 2022-02-08

يبدو أن هاجس ارتفاع الاسعار ما زال مستمر خاصة مع توقعات بارتفاع أسعار الطعام، والمشتقات النفطية، والصحة، والإلكترونيات...الخ. وها نحن اليوم أمام معلومات جديدة تتحدث عن إمكانية ارتفاع الأسعار الخاصة بقطع الهاردوير المتعلقة بكل من البطاقات الرسومية والمعالجات المركزية بنسبة قد تصل إلى 20% خلال الأشهر القادمة.

هذا الارتفاع له عدة أسباب: القرار المتخذ من TSMC برفع أسعار إنتاج الرقاقات مما سوف ينعكس على العديد من الصناعات الاخرى ولن يقتصر الأمر على المعالجات المركزية والبطاقات الرسومية القادمة لنا من NVIDIA/AMD/Intel، حتماً سنرى تأثير ذلك يتجاوز العديد من القطاعات الصناعية الأخرى. ومنها ماله علاقة بنقص الإنتاج الذي يؤدي إلى عرض أقل من الطلب لترتفع الأسعار بالمحصلة.

على الأرض لدينا عملاق أشباه الموصلات TSMC الذي أخذ هذا القرار والذي بدوره سوف يؤثر على الشركات المصنعة التي تعتمد على ما تقدمه TSMC من رقاقات. هذا يعني أن الشركات التايوانية المستندة على إنتاج TSMC سوف ترتفع أسعار منتجاتها خاصة بعد الحديث عن زيادة معدلات الإنتاج العام لكل من الرقاقات المصنوعة بدقة 7nm/6nm/5nm.

من هي المنتجات التي قد تتأثر في الوقت الحالي على صعيد المعالجات المركزية والبطاقات الرسومية؟ يبدو أننا أمام لائحة من المنتجات تبدأ مع المعالجات المكتبية القادمة Ryzen 7000 والبطاقات الرسومية RX 7000 وكذلك RTX 4000 المقرر أن تصنع بدقة 5nm.

كما لدينا المعالجات المركزية Ryzen 5000 الحالية "المتوقع أن ترتفع أسعارها أيضًا" والبطاقات الرسومية AMD RX 6000 المستندة على دقة تصنيع 7nm، ولاننسى أيضًا الجيل الأول من البطاقات الرسومية من شركة Intel وهي Arc التي ستصنع بدقة 6nm من مسابك TSMC. من حسن الحظ أنه حتى اللحظة ليس هناك أي ارتفاع في أسعار بطاقات RTX 3000 المصنوعة بدقة 8nm من مسابك سامسونج، لكن بنفس الوقت لايمكن الجزم بأن الأسعار لن ترتفع لأن سامسونج نفسها وقبل فترة رفعت من سعر إنتاج رقاقاتها لنرى تأثير ذلك على عدة منتجات خلال الأشهر أو ربما خلال الأسابيع القادمة.

حتى اللحظة يبدو أن الناجي الوحيد من زوبعة ارتفاع الأسعار هي معالجات Intel المركزية التي تم صناعتها بدقة 10nm لكن لانعلم، فقد نتفاجئ بخبر يتحدث عن رفع أسعار الإنتاج ضمن مسابك Intel خلال الأيام القادمة. المثير للسخرية هي التصريحات التي كانت تخرج من لسان بعض كبار مسؤولي NVIDIA و AMD بأن الأسعار سوف تشهد تحسن خلال عام 2022 وبالتحديد في النصف الثاني منه, أما على صعيد مشكلة النقص الحاصل بالإنتاج فلابد لي من تذكيركم بأن المدير التنفيذي لشركة NVIDIA كان قد توقع استمرار مشكلة النقص خلال عام 2022.

ماهي توقعاتنا لنسبة ارتفاع الأسعار؟ قد تتراوح بين 10% و 15% وقد تصل وتتجاوز 20%! لنرى ما سيحدث خلال الأسابيع والأشهر القادمة. نصيحتي لك في الوقت الحالي أن تشتري ما أنت بحاجة إليه قبل ارتفاع الأسعار المتوقع.

أضف تعليق (0)
ذات صلة