مُنذ إطلاق منصات بلايستيشن 5 وهي تعاني بشكل كبير جدًا فيما يتعلق بعملية التصنيع والإنتاج بسبب نقص المواد الخام نتيجة الأزمات العالمية الموجودة حاليًا.

إطلاق منصات بلايستيشن 5 جاء بالتزامن مع أزمة فيروس كوفيد – 19 وهو ما أدى إلى تخفيض عدد ساعات العمل داخل المصانع بسبب الإجراءات الاحترازية وهذه الأزمة أدت بدورها إلى ازمة نقص أشباه الموصلات التي ستعيش معنا عدة أعوام حتى يتعافى منها العالم.

كل هذه المشاكل أثرت بشكل سلبي جدًا على مبيعات المنصة وجعلت سوني تفكر في حلول بديلة لدرجة أنها قامت بإعادة تصميم اللوحة الأم الخاصة بالمنصة لتوفر بعض المواد الخام لعملية الإنتاج.

لكن من الواضح أن عام 2023 سيكون مختلف إلى حد ما حيث تمكنت منصات الجيل الجديد من سوني من تحقيق مبيعات ممتازة مُنذ إطلاق العام الجاري وربما مع نهاية عام 2022، هذا هو ما أوضحه David Gibson كبير المحللين الماليين في MST Financial.

هذه المبيعات جعلت المنصة تحقق رقم قياسي خاص جدًا حيث وصلت المبيعات إلى 3 مليون وحدة داخل اليابان مُنذ إطلاقها أي خلال 121 أسبوع فقط وبهذا الرقم فهي تتغلب على الأسلاف PS3 وPS4.

تمكنت منصة PS3 من تحقيق نفس القدر من المبيعات خلال 125 أسبوع بينما حققت منصات PS4 نفس الرقم خلال 131 أسبوع، بالطبع الفوارق تبدو بسيطة ولكن هذه الفوارق تصنع أرقام كبيرة على المدى الطويل ولا ننسى أن هذه المنصات لم تكن تعاني بأي شكل من الأشكال.

في بداية العام الجاري صرحت سوني وقالت أن أزمة النقص في الإنتاج بدأت بالتلاشي وقالت أن المنصة ستكون متاحة بشكل أكثر في المتاجر خلال 2023.

من الواضح أن هذه التصريحات لها دلالة وليست من فراغ حيث توافرت لمنصات بالفعل في الأسواق وبدأت المنصة تحقق مبيعات جيدة جدًا لدرجة أنها بدأت تتفوق على مبيعات السويتش في أكثر من أسبوع حيث وصلت مبيعات منصة بلايستيشن 5 إلى أكثر من 78.000 وحدة خلال الأسبوع الماضي بينما حققت منصة السويتش أكثر من 66.000 وحدة.

وإذا كنت تعتقد أن هذه المقارنة ليست هامة فيمكنني أن أقول لك أن منصة السويتش هي المنصة الأعلى مبيعًا في اليابان وعمومًا فإن شركة نينتيندو هي الشركة الأولى داخل اليابان في مجال الألعاب سواء فيما يتعلق بالهاردوير والمنصات أو حتى الألعاب والتطبيقات.

لكن في نفس الوقت لا ننسى أن منصة السويتش منصة عتيقة جدًا صدرت مُنذ أعوام عديدة ومن المنطقي أن تتغلب منصات PS5 عليها من حيث المبيعات في الوقت الحالي، بل في الحقيقة اللغز هنا هو كيف تمكن منصات السويتش من بيع كل هذه الوحدات بعد مرور كل هذه الأعوام على الإطلاق.

على أي حال نعود مرة أخرى إلى منصة PS5 لنجد أنها حققت نفس النجاحات خلال نهاية 2022 ومُنذ بداية 2023 ليس في اليابان فقط بل في جميع أنحاء العالم حيث أظهرت التقارير أن المبيعات ارتفعت على النحو التالي:

  • المملكة المتحدة بنسبة 316%.
  • أوروبا بنسبة 400%.
  • اليابان بنسبة 457%.

جدير بالذكر أن جميع المؤشرات والرسوم اليابانية المتعلقة بسوق الهاردوير أو السوفتوير الخاص باليابان سيتم نشره اليوم وربما نحصل على المزيد من المعلومات حول السوق ومستقبل الجيل الحالي وخصوصًأ منصات بلايستيشن 5.