دخلت منصات بلايستيشن 5 التاريخ بعد أن حققت مبيعات وصلت إلى 6.3 مليون وحدة خلال الربع الأول من عام 2023، لتصبح المنصة الأعلى مبيعًا خلال الربع الأول في تاريخ صناعة المنصات المنزلية وهو رقم قياسي جديد يعكس قوة المنصة هذا الجيل.

هذه المبيعات ضمنت لمنصة بلايستيشن 5 الدخول إلى تاريخ صناعة المنصات المنزلية حيث أصبحت المنصة هي الأعلى تحقيقًا للمبيعات خلال أول 3 أشهر من العام في تاريخ الصناعة، وتغلبت هذه المبيعات على الرقم القياسي السابق المسجل بإسم منصة PS4.

تمكنت منصة PS4 من تحقيق مبيعات بلغت 3 مليون وحدة خلال أول 3 شهور من العام وكان بالتحديد في الفترة بعد إطلاق المنصة بشكل مباشر في عام 2014 من يناير وحتى مارس.

الآن نحن أمام رقم يصل إلى الضعف وأكثر وهو ما يعكس نجاح ساحق لمنصة PS5 ومن المتوقع أن تستمر هذه المبيعات بالصعود خصوصًا مع بداية انفراج أزمة أشباه الموصلات وزيادة التصنيع، كذلك مع تعسر المنافس Xbox وبالتحديد بعد رفض صفقة استحواذ مايكروسوفت على أكتفيجين.

الأرقام لم تقتصر على مبيعات PS5 حيث تمكنت بلايستيشن عمومًا من تحقيق مبيعات وأرقام قوية جدًا خلال الفترة الماضية منها:

  • مبيعات منصة PS5 حتى الآن وصلت إلى 38.4 مليون وحدة مُنذ إطلاقها
  • مشتركي خدمة PS Plus وصلوا إلى 47.4 مليون مستخدم
  • مبيعات الألعاب والتطبيقات لمنصات PS4 وPS5 وصلت إلى 68 مليون نسخة.
  • مبيعات ألعاب الطرف الأول وصلت إلى 9.5 مليون وحدة

عمومًا زادت عوائد القطاع بنسبة 33% بالمقارنة مع العام السابق، على الرغم من أن سوني أعلنت عن انخفاض عدد اللاعبين النشطين إلى 108 مليون لاعب بدلًا من 112 مليون لاعب.

وأرجعت سوني هذا التراجع إلى الظروف السياسية والاقتصادية التي تمر بها بعض البلدان في جميع أنحاء العالم، ولكن عمومًا فإن الشركة تبلي أداء حسنًا جدًا.

يبدو أن سوني تستعد للسيطرة على هذا الجيل كما هو معتاد، خصوصًا وأن التقارير كلها تشير إلى استعداد بلايستيشن للكشف عن حقبة ذهبية قادمة في تاريخ منصات PS5.