القائمة
ملفّات تعريف RAMP هي تقنية AMD المُنافسة لملفّات تعريف Intel XMP 3.0

ملفّات تعريف RAMP هي تقنية AMD المُنافسة لملفّات تعريف Intel XMP 3.0

منذ 8 أشهر - بتاريخ 2022-01-15

اخر تحديث - بتاريخ 2022-02-08

مع تولي إنتل زمام المبادرة مع إعلانها عن أول منصة مكتبية مُتوافقة مع ذواكر DDR5، اعتمد صانعو الذاكرة معيار مِلَفّ تعريف رفع تردد التشغيل XMP 3.0 الجديد من Intel. وفي الوقت نفسه، تعمل AMD بشكل دؤوب لإطلاق سلسلة اللوحات الأم 600 المتوافقة مع DDR5، والتي ستأتي مع مقبس AM5 الجديد لوحدات المعالجة المركزية Ryzen 7000 “Raphael” من الجيل التالي.

الجدير بالذكر هُنا أن الجيل الجديد من المعالجات سيُسطّر المرة الأولى التي تدعم فيها AMD تصميم Ryzen LGA وستكون هي الجيل الرئيسي القادم من AMD، التي ستصل رسميًا في النصف الثاني من هذا العام، بعد Ryzen 5000 الحالية. كما ستكون اللوحات الأم الجديدة المبنية على مقبس LGA1718 هي أول لوحات AMD التي تدعم ذاكرة DDR5 بالإضافة إلى معيار PCIe Gen5. وتتطلّب كِلتا الميزتين عتاد مُتوافق لا يزال من الصعب الحصول عليه بشكل سهل. حيث لا تتوفر وحدات معالجة رسومية، أو وحدات تخزين داعمة لمعيار PCIe Gen5، بينما تشهد ذاكرة DDR5 نقصًا كبيرًا في وحدات الـ PMICs (الدوائر المتكاملة الخاصّة بإدارة الطاقة)، ونتيجة لذلك، تُعاني هذه القطع من زيادة في الأسعار.

ولكن يبدو أن AMD ليست قلقة بشأن نقص ذاكرة DDR5 حتى الآن، على الرغم من أن الشركة أطلقت وحدات المعالجة الجديدة Ryzen 6000 Rembrandt لأجهزة الكمبيوتر المحمولة، والتي بدورها تدعم ذاكرة DDR5 و LPDDR5 حصريًا. ومع ذلك، سيتم إطلاق أجهزة الكمبيوتر المحمولة هذه في فبراير القادم، لذلك لسنا مُتأكّدين بعدُ من مدى تأثّرها بنقص الذواكر.

ملفّات تعريف RAMP

ملفّات تعريف RAMP هي تقنية AMD المُنافسة لملفّات تعريف Intel XMP 3.0

ومع العودة مرة أُخرى لسلسلة أجهزة الكمبيوتر المكتبية الخاصة بها، فطبقاً لأحدث التسريبات الواردة إلينا، ستُطلق AMD تقنية جديدة تسمى RAMP، والتي تم إدراجها لأول مرة من قبل مطوري HWiNFO، الذين تواصل معهم محررو ComputerBase للحصول على تعليق. وكما هو موضّح في الصورة المُرفقة بالأعلى، بالنسبة لمنصة AM5، ستضيف AMD تقنية جديدة تسمى RAMP (وهو اختصار لكلمة "Ryzen Accelerated Memory Profile" أو مِلَفّ تعريف ذاكرة Ryzen المُعجَّل)، وهي الملفّات المُقابلة من AMD لملف تعريف Intel XMP 3.0. وهذه هي الملفّات التعريفية الخاصّة برفع تردد التشغيل المُحددة مسبقًا التي تمت إضافتها إلى كل وحدة ذاكرة متطورة.

وعلى كل حال، من المُحتمل أن تكون AMD RAMP متوافقة مع XMP، ولكنها ستسمح أيضًا لصانعي الذاكرة بتبنّي تقنيتهم ​​حصريًا، تمامًا كما حدث مع مجموعات ذواكر A-XMP المعتمدة من G.Skill's Ryzen.

أضف تعليق (0)
ذات صلة
Store Business