عمل مصنعو أقراص التخزين الصلبة في الفترة الماضية كثيراً وبلا كلل على إعادة اختراع تقنيات محركات الدوران (وأحيانًا الطوبولوجيا) الخاصة بوحدات التخزين التقليدية أو الأقراص الصلبة، مع زيادة قدرات كثافة التخزين (بفضل تطوير تقنيات مثل HAMR (التسجيل المغناطيسي بمساعدة الحرارة) و MAMR (التسجيل المغناطيسي بمساعدة الموجات المُصغّرة). وقد تعاون مركز Cambridge Graphene Centre مع جامعة the University of Exeter ، والهند ، وسويسرا ، وسنغافورة ، والولايات المتحدة لعرض مقدار الحياة التي قد لا تزال موجودة في محركات الأقراص الصلبة، إذا تم استخدام الجرافين فقط في عملية التصنيع .

ويوضح البحث كيف يمكن استخدام طبقة جرافين واحدة (اختبر الباحثون حتى أربع طبقات) كبديل لطبقات متعددة من المعاطف الكربونية (COCs) ، والتي يتم نشرها على الـ platters لحمايتها من الأضرار الميكانيكية والتآكل. يبلغ سمك طبقات COC الحالي 3 نانومتر فقط ، ولكن أي مسافة موجودة بين الأطباق تمثل عنق الزجاجة لعدد الأطباق أو الـ platters (وبالتالي كثافة التخزين) التي يمكن تحقيقها في عالم محركات الأقراص الثابتة.

وقد أظهر الباحثون أن الجرافين يُمكِّن من تقليل الاحتكاك بمقدار مرتين ويوفر حماية أفضل للتآكل مقارنة بالحلول الحديثة الحالية. بل وفي الواقع ، تعمل طبقة واحدة من الجرافين على تقليل التآكل بمقدار 2.5 مرة. وقد أظهر الباحثون كذلك أنه لا يزال من الممكن وضع الجرافين كطبقات واقية في محركات الأقراص الثابتة HAMR-totting - وهو إنجاز لا يمكن أن توفره المعاطف أو الحماية (overcoats) الحالية القائمة على الكربون ، لأنها تفشل في درجات الحرارة العالية الناتجة عن التسجيل على القرص .