FarCry6 Large leaderboard
القائمة
قيد التطوير
Seagate تؤكد قدوم قرص HDD HAMR بحجم 20TB في ديسمبر

Seagate تؤكد قدوم قرص HDD HAMR بحجم 20TB في ديسمبر

منذ 11 شهر - بتاريخ 2020-10-28

Seagate HDD

منذ فترة طويلة ونحن نعلم أن شركة Seagate تعمل على تطوير خطوط إنتاج أقراص التخزين HDD لتصل إلى سعات كبيرة تواكب المتطلبات لأسواق اليوم خاصة مراكز البيانات والخدمات السحابية التي تحتاج إلى حجم هائل وكبير من اقراص التخزين, فرغم تطوير أقراص SSD ووصولها إلى سعات جيدة, يبقى الاعتماد على HDD بسعات ضخمة هو الأهم بالنسبة لذلك النوع من الأسواق.

خلال مكالمة الأرباح التي تقوم بإجرائها في كل ربع سنوي , كشفت Seagate عن انطلاقها نحو أقراص تخزين HDD جديدة تعتمد على تقنية التسجيل المغناطيسي بمساعدة الحرارة HAMR والتي يتوقع منها توفير تحسينات أفضل مقارنة بما لدينا اليوم من حلول متبعة خاصة من قبل منافسها في مجال تصنيع الأقراص مثل شركة WD التي عرضت عدد من الأقراص التي تعتمد على تقنية التسجيل المغناطيسي العمودي ePMR بجانب تقنية تسجيل المغناطيسي بمساعدة الموجات الصغيرة MAMR.

بالمناسبة, إحدى تقنيات التسجيل التي رأت النور في العام الماضي هي TDMR أو كما تعرف بالتسجيل المغناطيسي ذات البعدين, ليكون دورها في زيادة الكثافة المساحية للأقراص بحوالي 10%. السبب في تقديم تلك التقنية يعود الى أن المسارات في القرص تصبح أضيق، وبما انها تصبح أضيق فإن ما يسمى بتداخل المسار الداخلي المغناطيسي ITI يَصعُب على الرؤوس أن تؤدي عمليات القراءة. لذلك كان الحل مع تقنية TDMR التي تستخدم رأسين أو أكثر لقراءة البيانات من مسارات قريبة متعددة بنفس الوقت، مما يحسن معدل الإشارة إلى الضجيج المقدم إلى وحدة التحكم. مع الإشارة أن قرص Toshiba MG08 قد اعتمد على هذه التقنية بسعة 16TB.

القرص المنتظر من Seagate سيكون مرتكز على تقنية HAMR المنافسة لما لدى WD مع قدومه بحجم 20TB وسيكشف عنه في شهر ديسمبر القادم. ماهي المميزات القادمة مع ذلك القرص بجانب حجمه الكبير؟ يقال أن سرعة القراءة والكتابة ستكون أكثر كفاءة بجانب تحسين فترة الخمول للقرص وتحسين العمر الافتراضي له.

تعليقاً على هذا الإنجاز قال ديف موسلي ، الرئيس التنفيذي لشركة Seagate: "ما زلنا على المسار الصحيح لشحن اقراص تخزين بتقنية HAMR وبسعة 20TB بدءًا من شهر ديسمبر ، وهذه علامة فارقة، حيث نعتقد أن تقنية HAMR ستكون طريق صناع الأقراص لتوسيع نطاق الكثافة وزيادة قدرات محرك الأقراص. ستكون Seagate أول من يشحن هذه التكنولوجيا المهمة مع  توقعات بطرح اقراص بتقنية HAMR بسعة 50TB في عام 2026".

قبل سنة ونصف كانت شركة Seagate قد صرحت أنها خلال الخمس سنوات القادمة ستصل السعات إلى 50TB, من خلال تقنية أخرى بدلاً من MAMR, فهي تسعى إلى أن تطبق تقنية التسجيل المغناطيسي المساعد بالحرارة الذي يُشار إليه أيضاً بـHAMR.

تقنية HAMR بكلمات أوضح حتى يستطيع أن يفهمها الجميع تعتمد على طريقة لتقليص البتات أو bits الممغنطة للقرص لأبعد من الحدود التي تستطيع تقنية PMR الحالية فعلها, لأن مع ePMR ستصبح البتات الأصغر غير مستقرة مع إمكانية تعرضها للخطأ وهذا يعني بلغة الأقراص فقدان للبيانات.

 HAMR ستمكن من زيادة كبيرة في كم البيانات التي يمكن أن تخزن على القرص. أليه عمل تلك التقنية بشكل مختصر: سيكون هناك ليزر صغير مرفق على رأس التسجيل مصمم لتسخين بقعة صغيرة على القرص في المكان الذي تكتب فيه البيانات, هذا يعني أن حجم خلية البت الأصغر المضاعف سيجعلنا نحصل على زيادة الكثافة المساحية للبيانات وزيادة سعة القرص.

إذاً نحن على موعد مع قرص HDD HAMR بحجم 20TB خلال شهر ديسمبر ومع قرص HDD HAMR بحجم 50TB في عام 2026...لنرى خلال تلك الفترة ماذا سيحدث..هل سنشهد تقنيات جديدة تساعد على الوصول لتلك الاحجام بشكل أسرع؟

أضف تعليق (0)
ذات صلة