كلنا أصبح يعلم أن منصة AM4 قد شارفت على نهايتها بعد كل هذه السنوات من العطاء والدعم, فمنذ أول يوم انطلقت به مع معمارية Zen حققت نجاح كبير واستمر هذا النجاح مع إطلاق الأجيال المختلفة من معالجات Ryzen وتحديث سلسلة الشرائح من AMD 300 و AMD 400 حتى AMD 500.

خلال المرحلة المقبلة سيتم إحالة هذا السوكيت AM4 القادم مع 1331 دبوس إلى التقاعد ليحل محله سوكيت جديد يحمل إسم AM5 القادم مع الجيل التالي من معالجات Ryzen Raphael المستندة على معمارية Zen 4, كما سيكون هناك سوكيت SP5 القادم مع معالجات Ryzen Genoa من نفس المعمارية. هذا السوكيت سيتميز بـ 1718 دبوس وسيكون بحجم أكبر من السوكيت السابق كما سيدعم الجيل الجديد من الذاكرة العشوائية DDR5. متى يمكن ان نرى هذا الجيل؟ التوقعات تشير إلى النصف الثاني من عام 2022.

 

ماذا عن سوكيت SP5؟ سيأتي هذا السوكيت بـ 6096 دبوس لكي يشغل معالجات EPYC Genoa مقارنة بـ 4094 دبوس مع السوكيت السابق. شركة Cool Server المصنعة لحلول التبريد "المخصصة للسيرفرات" من خلال مشتتات هوائية بمروحة او مشتت صامت يعتمد على حركة الهواء بداخل الكيس, كانت قد كشفت عن توافق عدد من المشتتات التي تمتلكها مع الجيل القادم من معالجات AMD التي تعمل على سوكيت AM5 أو SP4.

هذا يعطينا صورة بعمل الشركات المصنعة من الأن على تقديم مشتتات هوائية جديدة متوافقة مع هذه المنصة المقبلة + إمكانية إجراء تحديثات على بنية المشتت الحالي لجعله متوافق معها.