القائمة
تقرير: سوني تمنع إطلاق لعبة الرعب Martha is Dead لعنف زائد عن الطبيعي!

تقرير: سوني تمنع إطلاق لعبة الرعب Martha is Dead لعنف زائد عن الطبيعي!

منذ 11 شهر - بتاريخ 2022-02-12

اخر تحديث - بتاريخ 2022-02-14

واحدة من أكثر ألعاب الرعب المنتظرة لعام 2022 هي لعبة الرعب النفسي Martha is Dead التي تحكي قصة جديدة ومبتكرة لتلك النوعية من الألعاب. على الرغم من أن اللعبة ستصدر بعد حوالي 12 يوم فقط، إلا أنها لن تصدر بشكلها الأساسي على منصتي PlayStation 4 وPlayStation 5 حيث قررت Sony منع اللعبة وطلبت من الاستوديو تغيير بعض الأشياء فيها!

ما سبب منع لعبة Martha is Dead على منصات PlayStation؟

السبب الرئيسي لمنع اللعبة هو إحدى المشاهد العنيفة والتي من الممكن أن تترك أثر نفسي عند بعض اللاعبين. في هذا المشاهد تقوم الشخصية الرئيسية بإزالة وجه إحدى الشخصيات الميتة. هذا الأمر يتم عن طريقك أنت كلاعب حيث يجب عليك تحريك الماوس بطريقة مُعينة لتقوم بتقطيع الوجه ثم إزالته بشكل كامل مما يكشف بالطبع الجزء الداخلي من جسم الإنسان والدماء واللحم!

بعد ذلك تقوم الشخصية الرئيسية بإرتداء هذا الوجه والسير به في عالم اللعبة. هذا المشهد رأينا مثله سابقًا في مسلسلات أو أفلام أشهرهم مسلسل Hannibal من بطولة Mads Mikkelsen. بالنسبة لي شخصيًا، فإنه مشهد عادي لا يوجد به أي شيء جديد على عالم الألعاب، المسلسلات، أو الأفلام، ولكن يبدو أن Sony لها رأي آخر في هذا الصدد. 

بالطبع هذا هو السبب الذي نعلمه حتى الآن حيث شاهدنا تلك اللقطات في الديمو الخاص بلعبة Martha is Dead، ومن المحتمل أن تحتوي اللعبة على مشاهد أخرى أكثر عنفًا أو دموية في النسخة الكاملة لذلك نحن لا نمتلك صورة كاملة عن الأمر في الوقت الراهن.

منع لعبة Martha is Dead بلايستيشن

هذا ما شارك به استوديو LKA مُطور لعبة Martha is Dead عبر تغريدة رسمية:

مع الأسف، اضطررنا إلى تعديل التجربة على إصدارات PS5 و PS4، مع وجود بعض اللقطات الغير قابلة للعب. بعد أكثر من أربع سنوات من الشغف والعمل الجاد، يتطلب الآن المُطور LKA وقتًا إضافيًا لإجراء هذه التغييرات غير المخطط لها. نتيجة لذلك، ستستمر Martha Is Dead في إطلاقها رقميًا على كلٍ من PS5 و PS4 يوم الخميس 24 فبراير 2022، ولكن سيتم تأجيل إصدار النسخ الفيزيائية لتاريخ غير مُعلن عنه بعد.

لن يتم إجراء أي تغييرات على النسخ الأخرى حيث قال المُطور:

لن تتأثر كل من إصدارات Martha Is Dead على الحاسب الشخصي وأجهزة Xbox بهذه التطورات وسيتم إطلاقها مع طريقة اللعب الكاملة غير المعدلة كما هو مخطط لها.

إذًا ما هو رأينا في منع تلك اللقطات من لعبة Martha is Dead؟

كما ذكرت، فرأيي الشخصي واضح. أنا لا أرى أي سبب يؤدي إلى القيام بتعديلات وإرهاق هذا المُطور الصغير لفترة أطول من الـ 4 سنوات التي عملوا عليها على اللعبة. سلسلة مثل Mortal Kombat بها العديد من اللقطات الدموية والعنيفة ولم نرى أي منع أو أي تعديل يحدث لأي جزء من تلك السلسلة على منصات PlayStation. بالطبع السياق مختلف ويمكننا قول أن Mortal Kombat هي تجربة Arcade تفتقر للواقعية في بعض الأحيان على عكس Martha is Dead التي تُقدم تجربة رعب نفسي واقعية للغاية.

لكن على الرغم من ذلك، فأرى أن سوني ليس لها الحق أن تطلب من الاستوديو القيام بتلك التعديلات خاصةً مع وجود لعبة مثل The Last of Us Part II بها مشاهد جنسية كاملة مع لقطات دموية وعنيفة تصل إلى فصل رأس الأعداء وتدمير قطع من أجسادهم بشكل كلي. إذا كنت تريد أن تجعل منصة PlayStation نظيفة من كل تلك الأشياء، فقم بإزالة تلك الأمور من ألعابك أيضًا ولا تجعل أرائك وتصرفاتك تأتي على حساب وجهد مُطورين صغار مثل LKA!

ضف على ذلك أن استوديو LKA والشركة الناشرة Wired Productions ذكرا بالفعل مُسبقًا أن تلك اللعبة موجهة للاعبين الكبار (البالغين)، ويتم التأكيد على اللاعبين أثناء تجربة اللعبة نفسها أن بعض المشاهد من المحتمل أن تكون عنيفة أو ستجعلهم يشعرون بعدم الراحة. أنت كلاعب يوجد لك حرية الاستمرار في تلك المشاهد أو تخطيها!

على العموم، تتوفر Martha is Dead على الحاسب الشخصي، Xbox One، Xbox Series X|S بنسخ رقمية وفيزيائية كاملة في 24 فبراير 2022. بالنسبة لنسخ PlayStation 4 وPlayStation 5، فكما ذكرنا سنحصل على النسخ الرقمية في نفس الموعد مع بعض التغييرات والتعديلات التي تُريدها Sony. النسخ الفيزيائية ستصدر في وقتٍ لاحق بعد بضعة أسابيع قليلة.

  • Ghost
    Ghost منذ 11 شهر
    هو الحقيقة السؤال هنا هو ليه اصلا في العاب بمستوي العنف والوحشية دي موجودة بالفعل ؟
    وحتي لو الاجابة اننا شوفنا مشاهد زي دي قبل كده فى افلام انا بصراحة مش بشوف افلام ولا مشاهد زي دي لان فعلا مشاهد عنيفة وصادمة
    يعني اللى عاوز اقولة ان الاذواق اختلفت ووجهات النظر اتغيرت ونفوس الناس اتحولت عن الطبيعة الواحد زمان كان يمسك وردة ريحتها حلوه يقول الله على الجمال والريحة الجميلة دلوقتي تلاقي واحد ماسك فسيخة ونازل شم فيها ويقولك احلي حاجه فيها ريحته .. هو دا نفس المبدأ اللى بتكلم فيه ان بقي في تحور فى طبايع الناس وبقت الامور الصادمة الغريبة عادية .
    اتمني الخير لكل الناس واتمني محدش يشوف مشاهد زي دي ويشوف حاجه احلي واجمل من كده أفضل .
    • غريب على الخليج
      غريب على الخليج منذ 11 شهر
      اتفق معك تماما مشهد عادي سبق ورأينا مثله في كثير من الالعاب كما انها موجهة للبالغين فأين المشكلة ,وكما تفضلت تصرف غريب من سوني ....الشيء الجميل ان باقي النسخ ستحافظ على تجربتها دون تشويه
      • خالد
        خالد منذ 11 شهر
        ما هذه القذارة و التحريض على العنف الحمد لله أنني لست مريضا نفسيا حتى أكون من محبي الألعاب.
        أضف تعليق (7)
        ذات صلة
        Store Business