ظهر أخيراً التحليل التقني المنتظر من فريق Digital Foundry عن خاصية الـ Backward Compatibility على PS5 من خلال نظرة ثاقبة عن أداء معظم وأشهر ألعاب PS4 على الجيل الجديد والأداء كان مفاجئ وغير متوقع على الإطلاق ، لنتعرف على التفاصيل..

Sony PS5 Backward Compatibility

علمنا من فترة وعلى حلقتين أداء ألعاب الـ Backward Compatibility على Xbox Series X والتي علقت عليها Digital Foundry سابقاً وقالت بأنها رائعة على الرغم من بعض الهفوات ، ولكني لم أر أعضاء الفريق بهذا القدر من الحماسة والشغف وهم يتحدثون عن PS5 وأداء ألعاب PS4 عليه مثلما رأيتهم اليوم وهذا ما قالوه بالضبط :

  • كل ألعاب PS4 التي عملت على PS5 استخدمت كل قوة المعالج الرسومي ، كل طاقة المعالج المركزي وكل قوة PS5 عموماً والنتيجة خيالية تفوق الوصف بل أدت تلك الخاصية لتغيير التجربة بشكل جذري 

 

  • كل الألعاب التي سيتم عرضها لم تحصل حتى على تحديثات بـ Optimizations خاصة من المطور للعمل على PS5 بسلاسة

 

  • حصريات سوني مثل Days Gone و Ghost of Tsushima تبدو وهمية على 60fps بتجربة مغايرة كلياً

 

  • مشكلة PS5 هي أنه يأخذ لعبة PS4 Pro بنفس دقة العرض وأنماطها التي صدرت بها لذا قد تجدون بأن أداء PS5 أفضل من Xbox Series X فعلاً ولكن دقة Xbox كانت أعلى والعكس قد يحدث.

 

  • مشكلة الـ Backward Compatibility بأنها لن تتمكن من زيادة أداء الألعاب التي أحكم مطورها غلق إطاراتها على 30fps ولم يجعلها مفتوحة مثل Rise of The Tombraider والتي ظلت تعمل بـ دقة عرض 4K 30fps على PS5 وفي العادة يحتاج هذا الموقف لتدخل المطور بتحديث ولكن عند تفعيل نمط الـ Performance داخل اللعبة والذي يعود باللعبة لدقة عرض 1080p بدلاً من الـ 4K ، نجد PS4 Pro يعاني في الوصول لـ 60fps بينما كان أداء PS5 ثابت بشكل وهمي بدون سقطة واحدة حتى !!

 

  • لعبة Bloodborne استثناء فلم تحصل على أي تحديث نهائياً وبالتالي تجربتها على PS5 مماثلة تماماً لـ PS4 الأساسي وقد كتبنا خبراً عن هذا الأمر تجدونه هنا

 

  • لعبة Final Fantasy XV تصل بنمط الـ Lite على 1080p لـ 60fps كاملة على PS5 مثلها مثل Xbox Series X تماماً.

 

  • لعبة Just Cause 3 والمغلقة على 30fps تعمل بإطاراتها كاملةً على PS5 وبدقة عرض 1080p عوضاً عن الـ 900p التي وفرها Xbox Series X لذا هي نقطة تحسب لسوني هنا

 

  • لعبة Crysis Remastered تعمل بنمط الـ Performance بـ 60fps وتمضي ولا تبالي بعكس PS4 Pro الذي عانى كثيراً مع تلك اللعبة

 

  • لعبة Hitman 1 ثابتة على 60fps بالنسبة لـ PS5 على دقة عرض 1440p مقارنة بـ PS4 Pro أما على دقة 2160p أو الـ 4K الأصلية فتظل أيضاً ثابتة بشكل غريب على 60fps مثلها مثل Xbox Series X على الرغم من حدوث بعض السقطات لـ Xbox في بعض الأحيان 

 

  • لعبة Knack انطلقت على 60fps لـ PS5 بنمط دقة العرض العالية مقارنةً بـ PS4 Pro والذي عانى لأجل الوصول لـ 40fps

 

  • لعبة The Evil Within 2 حصلت على نمط إطارات مفتوح جعلها تصل لـ 43fps على PS4 Pro بينما عملت ثابتة على PS5 والأجمل أن Xbox Series X لم يتمكن من إحكام الـ 60fps كاملة على دقة عرض 1800p بينما وكالعادة كانت منصة سوني على الموعد ولكن على دقة عرض أقل من Xbox للأمانة

 

  • المصيبة Sekiro Shadows Die Twice عملت مسبقاً على 1800p أصلية على Xbox Series X ولم تقدم الـ 60fps بينما عملت على PS5 بدقة 1800p Checkerboard ووصلت لـ 60fps ثابتة لأول مرة في التاريخ أخيراً وتقول Digital Foundry بأن الفارق بين دقة العرض الأصلية والـ Checkerboard يكاد يكون ملحوظ بعكس الأداء ومن الواضح أن دقات العرض الاصلية أصلاً تسبب صداعاً للألعاب لذا يلجأ الكل للـ DLSS وخواص مشابهة ديناميكية مشابهة.

 

  • لعبة Dark Souls 3 أخيراً تعمل بـ 60fps على PS5 بشكل قوي ، ثابت بدون هزة أو سقطة واحدة 

 

  • ألعاب Ubisoft التي قالوا عنها بأنها لن تصدر لـ PS5 متواجدة بالفعل عبر Backward Compatibility وتعمل أيضاً بشكل ممتاز ولكن لاحظ فريق Digital Foundry ظهور رسائل تحذيرية تحذرهم من إمكانية حدوث مشاكل مع بعض العناوين على PS4 و Doom Eternal كانت منهم ولكن لم يلحظ الفريق أي خطأ أو مشكلة ولا نعلم فكرة تلك الرسائل

 

  • لعبة Assassin's Creed Unity كانت تعمل بـ 60fps على Xbox Series X بنسبة 100% ولكنها تواجه مشاكل بالأخص في المشاهد السينمائية على PS5 والتي تسقط الإطارات فيها حتى الثلاثينات لأول مرة ولكن عند الدخول في الجميبلاي تعود الأمور لمجاريها بـ 60fps محكمة

 

  • أخيراً Killzone Shadow Fall ولعبة إطلاق PS4 تعمل الآن بعد سبع سنوات بـ 60fps ثابتة على PS5

تلك كانت كل التفاصيل عن الـ Backward Compatibility على PS5 والتي فاجأتنا جميعاً الحقيقة ، شاركونا رأيكم !