مُنذ الأمس ومنصة Steam Deck تخطف كل الأنظار، حيث بدأت المنصة في الوصول إلى أيدي المراجعين وبالتالي بدأت المراجعات الأولية تخرج إلى النور.

معظم التقارير والمراجعات التي صدرت حتى الآن بخصوص منصة Steam Deck تُشير إلى أننا أمام جهاز تقني سيحدث ثورة في صناعة المنصات المنزلية و سينافس كل منصات اللعب المحمولة الموجودة في الأسواق حاليًا.

بل أن المنصة قد تنافس بشراسة باقي منصات اللعب المنزلية لأن الجهاز تمكن من تقديم أداء قوي جدًا على الرغم من حجمه الصغير، ومعظم الألعاب تعمل عليه بشكل سلس تمامًا.

الآن المنصة تخطف الأنظار من جديد ولكن هذه المنصة عن طريق خدمة Xbox Game Pass، فكما نعلم لكي تستخدم الخدمة على الحاسب الشخصي يجب استعمال تطبيق خاص بالخدمة لكي تصل إلى المكتبة الخاصة بك.

بالعودة إلى منصة Steam Deck نجد أن  Gabe Newell رئيس شركة Valve أدلى بتصريحات مثيرة جدًا لموقع PC Game، حيث قال أنه لا يرى أي شيء يعوق جلب خدمة Xbox Game Pass على منصتهم الجديدة.

كما أكد  Gabe Newell أن شركة Valve لا تسعى للحصول على خدمة اشتراكات شهرية خاصة بها على غرار خدمة مايكروسوفت، وهو ما يؤكد بقوة أننا سنرى الخدمة قريبًا على المنصة الجديدة.

steam deck

تصريح  Gabe Newell:

[quote لا أعتقد أن فكرة بناء خدمة اشتراكات شهرية خاصة بنا أمر نُريد أن نفعله بأنفسنا، ولكن بالنسبة لمحبي هذه النوعية من الخدمات فيوجد ححاليًا خيار ممتاز لهم ونحن سنكون أكثر سعادة إذا تمكنا من العمل معهم وجلب هذه الخدمة على منصة Steam]

بالانتقال إلى المعسكر الأخضر نجد أن  Phil Spencer تحدث في أكثر من مرة عن منصة Steam Deck وأشاد بها وبيد التحكم الخاصة بها وكيف قدمت له تجربة لعب سلسة ومريحة في نفس الوقت.

العلاقة المتبادلة للعلن بين الشركتين تؤكد على قدوم خدمة Xbox Game Pass إلى المنصة الجديدة، خصوصًا إن مثل هذا الأمر سيدفع مبيعات المنصة بشكل كبير جدًا وسيكون مفيد لها، وفي نفس الوقت سيعزز هذا الأمر من أهمية الخدمة لأنها بهذا الشكل ستكون متاحة على منصة ألعاب محمولة إلى جانب الحاسوب ومنصة اللعب المنزلية Xbox.

أما بالنسبة للمنصة نفسها فهي تعمل بأحدث إصدار من نظام SteamOS software وهو نظام مبني على Linux، هذا النظام من شأنه تمكين اللاعبين من الوصول إلى مكتبة Steam بسهولة ويسر إلى جانب كل المميزات والأدوات التي يوفرها المتجر.

وفي نفس الوقت لا ننسى أن المنصة هي في الأصل حاسوب بالمعنى الحرفي للكلمة، أي أنها قادرة على التعامل مع أي برامج أخرى أو قطع عتاد يمكن توصيلها بها مثل أي حاسوب آخر.

هذا يجعل الأمر من الناحية النظرية مُمكن جدًا حتى في الوقت الحالي، فلا يوجد ما يمنع اللاعبين من الوصول إلى خدمة الاشتراكات الشهرية Xbox Game Pass عبر المنصة بشكل نظري.

يتبقى فقط تطبيق الأمر بشكل عملي وسهل للمستخدمين بأن تقوم مايكروسوفت بالعمل على تطبيق خاص بالخدمة يمكن دمجه مع واجهة متجر Steam وعندها سيكون رسميًا لدينا خدمة Xbox Game pass على منصة Steam Deck!

هذا التصور مقبول جدًا، خصوصًا وأن فِل سبنسر تحدث العام الماضي حول إمكانية جلب خدمة Xbox Game Pass إلى باقي المنصات الموجودة وبالتحديد منصة مثل Nintendo Switch.

ولكنه قال وقتها أن هذا الأمر غير مطروح ومن الصعب تقديم الخدمة على منصات منزلية مغلقة مثل Nintendo Switch، ولكنه أشار إلى وجود أعداد كبيرة من المنصات المفتوحة الأخرى التي يمكن تقديم الخدمة عليها، وبالطبع منصة مثل Steam Deck ستكون خيارًا ممتازًا.

لا ننسى أيضًا أن وجود هذه الخدمة على المنصة تساعدها في مواجهة المنافس المباشر وهو منصة Nintendo Switch فهي المنصة المحمولة الوحيدة الموجودة حاليًا تحظى برواج بين اللاعبين ويتم دعمها باستمرار من الشركة المُصنعة، ووجود Game Pass على Steam Deck يمدها بميزة تنافسية هامة جدًا في هذه الحرب الصعبة.

على أي حال الأيام فقط هي ما ستثبت لنا مصير خدمة Game Pass على منصة Steam Deck، ولكن الأكيد هو أن هذه المنصة تنوي دخول عالم الالعاب بقوة وشراسة وستحدث تأثيرات كبيرة ومباشرة على الصناعة.