تحاول الشركة المالكة ByteDanc لمنصة تيك توك وعدد من المنصات الأخرى العملاقة، التحايل عىل قواعد الخصوصية الجديدة لشركة آبل، لتتبع مستخدمي iphone دون الحاجة إلى موافقتهم، وفقًا لتقرير جديد صادر عن Financial Times أطلقت جمعية الإعلان الصينية المدعومة من الدولة والتي تضم 2000 عضو طريقة جديدة لتتبع وتحديد مستخدمي iPhone تسمى CAID، و يتم اختبار هذا النظام من قبل شركات التكنولوجيا والمعلنين في الدولة.

Apple أبل - Arabhardware Generic Photos

وأشارت ByteDance إلى CAID في بيان لها مكون من 11 صفحة لمطوري التطبيقات حصلت عليه Financial Times، إلى أن المعلنين يمكنهم استخدام CAID كبديل إذا كان IDFA الخاص بالمستخدم غير متوفر.

IDFA هو نظام تستخدمه Apple لمعرفة من ينقر على الإعلانات والتطبيقات التي يتم تنزيلها، وخلال الأسابيع المقبلة، ستمنح Apple المستخدمين مزيدًا من الخصوصية، وسيتعين على كل تطبيق أن يسأل عما إذا كان المستخدم يريد أن يتم تتبعه للحصول على تجربة إعلانية أفضل، وأكد أشخاص مقربون من Tencent و ByteDance أن الشركتين كانتا تختبران النظام، لكن كلا الشركتين رفضت التعليق على تقرير فاينانشيال تايمز.

وعليه صرحت شركة آبل: "تنطبق شروط وإرشادات App Store بالتساوي على جميع المطورين في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك Apple، نحن نؤمن بشدة بضرورة مطالبة المستخدمين بالحصول على إذنهم قبل أن يتم تعقبهم، سيتم رفض التطبيقات التي يتبين أنها تتجاهل اختيار المستخدم ".

يقول المحلل التقني زاك إدواردز: "لا يمكنهم حظر كل تطبيق في الصين. إذا فعلوا ذلك ، فسيؤدي ذلك بشكل فعال إلى سلسلة من الإجراءات التي من شأنها طرد شركة آبل من الصين ".

في النهاية يقترح ريتش بيشوب الرئيس التنفيذي لشركة AppInChina، الناشر الرائد للبرامج الدولية في الصين، لصحيفة فاينانشيال تايمز أن شركة آبل قد تستثني لأن شركات التكنولوجيا والحكومة مترابطتان بشكل وثيق.