تخطط القيمة السوقية اليوم لشركة تيسلا المتخصصة في تصنيع وتطوير السيارات الكهربائية ترليون دولار أمريكي لتنضم إلى عدد محدود من شركات التقنية الأمريكية التي تخطت قيمتها هذا الحد.

قيمة تيسلا السوقية أكثر من ترليون دولار

تخطي قيمة تيسلا حاجز الترليون دولار جاء بعدما قفز سعر سهم الشركة إلى 1000 دولار قبل أن تنتهي تعاملات اليوم باستقرار السهم عند 1012 دولار. الزيادة في قيمة الشركة الأمريكية جاءت نتيجة عدة عوامل حدثت مرة واحدة.

اول عامل كان توقيع Hertz المتخصصة في تأجير السيارات لعقد شراء 100 ألف سيارة كهربائية من تيسلا لتمثل سيارات الأخيرة 20% تقريباً من إجمالي السيارات التي ستمتلكها الشركة فور تنفيذ الصفقة. ثاني عامل هو ظهور تقارير تؤكد أن سيارة Tesla Model 3 باتت أكثر السيارات مبيعاً في أوروبا خلال الشهر الماضي لتكون المرة الأولى التي تتربع فيها سيارة كهربائية على عرش السيارات الأكثر مبعياً في القارة العجوز.

السبب الثالث والأهم بحسب Techcrunch كان إعلان الشركة عن أرباحها الربع سنوية الخاصة بالربع الثالث من 2021. الشركة الأمريكية أعلنت عن صافي إيرادات بلغ 1.62 ترليون دولار أي ما يساوي 5 أضعاف ما حققته في نفس الفترة من العام الماضي.

وبوصول أسهم تيسلا لهذه القيمة انضمت الشركة إلى قائمة قصيرة تضم كل من أبل, مايكروسوفت, جوجل وفيس بوك كالشركات الأمريكية الوحيدة التي تتخطى قيمتها السوقية ترليون دولار.