أعلن تيك توك TikTok عن المزيد من الميزات التي تهدف إلى حماية خصوصية وسلامة المراهقين الذين يستخدمون تطبيق الفيديو القصير وسط مخاوف متزايدة بشأن تأثير التكنولوجيا على الشباب.

ونظرًا لأن المراهقين يقضون وقتًا أطول على تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي، حث الآباء والمشرعون ومجموعات المناصرة شركات التكنولوجيا على التركيز بشكل أكبر على قضايا مثل التنمر الإلكتروني واستغلال الأطفال والصحة العقلية.

 كما تم رفع دعوى قضائية ضد تيك توك في شهر أبريل بسبب مزاعم بأن تطبيق الفيديو القصير يجمع البيانات الخاصة بالأطفال بشكل غير قانوني ويستخدمها لصالحه.

تيك توك عرب هاردوير

وقال TikTok إن المستخدمين الذين تبلغ أعمارهم 16 أو 17 عامًا سيتم تعيين رسائلهم المباشرة على "لا أحد" افتراضيًا عند انضمامهم لأول مرة إلى TikTok.

 حاليا، يتم تعيين إعدادات الرسائل المباشرة في تطبيق تيك توك للمستخدمين على "الأصدقاء" بشكل افتراضي، مما يعني أنه يمكن للمستخدمين تلقي رسائل من المتابعين الذين يتابعونهم مرة أخرى.

سيتلقى المراهقون الذين لم يستخدموا الرسائل المباشرة مطلقًا مطالبة تطلب منهم مراجعة إعدادات الخصوصية الخاصة بهم كما يقوم تيك توك بالفعل بتعطيل المراسلة للمستخدمين الذين تقل أعمارهم عن 16 عامًا.

يقوم التطبيق الصيني أيضًا بالحد من تلقي المراهقين للإشعارات الفورية التي قد تُغريهم بقضاء المزيد من الوقت على تيك توك ولهذا لن يتلقى المستخدمون الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و 15 عامًا إشعارات بعد الساعة 9 مساءً وسيتم تعطيل الإشعارات للمراهقين الذين تبلغ أعمارهم 16 أو 17 عامًا في الساعة 10 مساءً.

يقدم تيك توك أيضًا نوافذ منبثقة جديدة تهدف إلى جعل المراهقين أكثر وعيًا بإعدادات الخصوصية في التطبيق. عندما يكون المراهقون الذين تقل أعمارهم عن 16 عامًا على وشك نشر أول مقطع فيديو لهم، سيشاهدون نافذة منبثقة تسأل من يريدون السماح لهم بمشاهدة الفيديو.

سيشاهد المراهقون من سن 16 إلى 17 أيضًا نافذة منبثقة إذا قاموا بتفعيل خيار تنزيلات فيديوهاتهم وسوف تخبرهم بأن تمكين هذا الخيار يعني أن المستخدمين الآخرين سيكونون قادرين على تنزيل مقاطع الفيديو الخاصة بهم ومشاركتها على منصات أخرى كما تم تعطيل خيار تنزيل الفيديوهات لأصحاب الحسابات الأقل من 16 عامًا.

تأتي عناصر التحكم الجديدة التي أعلن عنها TikTok بعد أن جعلت الشركة في يناير الحسابات خاصة للمستخدمين الذين تقل أعمارهم عن 16 عامًا بشكل افتراضي.

أخيرا، قالت تريسي إليزابيث، مسئولة سياسة السلامة العالمية في تيك توك، "أولويتنا هي ضمان تمتع المراهقين بتجربة آمنة ومناسبة لأعمارهم أثناء إنشائهم ومشاركتهم للفيديوهات على المنصة".