القائمة

معلومات: TSMC تستعد لبناء مصنع جديد لتعزيز إنتاجية رقاقات بدقة 6nm/7nm

معلومات: TSMC تستعد لبناء مصنع جديد لتعزيز إنتاجية رقاقات بدقة 6nm/7nm

منذ أسبوع - بتاريخ 2021-09-14

ضمن خطواته التوسعية في مجال اشباه الموصلات, يستمر العملاق TSMC في بناء المزيد والمزيد من المصانع حول العالم ليلبي الطلب الهائل على الرقاقات ضمن مختلف دقات التصنيع وبشكل خاص نحو دقة 6nm و 7nm.

في أخر فترة سمعنا عن خططها التوسعية من خلال المصنع الضخم الذي يقع في مدينة تاينان جنوب تايوان ليكون قادر على تحقيق عمليات إنتاج لرقاقات 300 مم بحجم 12 انش بكمية تصل إلى 55 ألف رقاقة شهرياً, إلا أن هذا الرقم يعتبر قليل نظراً لأن الأرقام التي تنتجها مصانع الشركة الأخرى تتجاوز 100 ألف رقاقة شهرياً وذلك وفقاً للأرقام التي ذكرها موقع Digitimes في الكثير من التقارير التي كان يتحدث بها عن TSMC. لذلك التوقعات تصب نحو ارتفاع عدد الرقاقات الشهرية المنتجه من دقة 3nm مع هذا المصنع إلى 100 ألف رقاقة شهرياً خلال المرحلة الثانية من الإنتاج الكمي الذي سيدخل أولى مراحل الإنتاج الكمي في النصف الثاني من عام 2022.

تفاصيل اليوم من Nikkei تخبرنا بأن TSMC بدأت بتجهيزات للبدء بعملية بناء مصنع جديد في مدينة كاوشيونغ – تايوان التي تعتبر ثالث أكبر مدينة في تايوان وأكبر ميناء في تايوان. هذا المصنع سيكون مكلف بصناعة رقاقات بدقة تصنيع 6nm و 7nm المطلوبة بشكل كبير في الأسواق العالمية, فرغم وجود مصانع أخرى لدى الشركة تنتج هذه الدقة إلا ان الطلب الهائل جعلها بحاجة لزيادة حجم الإنتاج من خلال بناء مصنع جديد.

ماذا عن 5nm؟ هذه الدقة ما زالت على نفس خارطة الطريق إلا أن الوضع الحالي للطلب الكبير جعل الشركة تزيد من حجم الإنتاج لصالح 7nm/6nm, مما يعني إمكانية تغير الاهتمام من دقة 6nm و 7nm إلى 5nm في الفترة القادمة, فهو أمر مرتبط بشكل واضح بما يحتاجه السوق العالمي.

هل انتهى الاستثمار في الصين؟ بالتأكيد لا, ولكن من الواضح أن هناك توجه بتخفيض الاعتماد على الصين وتحويل المصانع بشكل أو بأخر نحو دول أخرى مثل أمريكا أو تايوان كما حدث الأن مع هذا المصنع الضخم التي تستعد لإداخله مراحل الإنتاج خلال عام 2023 و 2024 ما يعني بشكل أو بأخر أن دوره الإيجابي لن يكون موجود حتى تلك الفترة.

أضف تعليق (0)

ذات صلة