القائمة
مسابك TSMC الجديدة لتصنيع الشرائح بدقة 2nm تُثير مخاوف بيئية

مسابك TSMC الجديدة لتصنيع الشرائح بدقة 2nm تُثير مخاوف بيئية

منذ 3 أسابيع - بتاريخ 2021-11-10

يبدو أن تخطيط شركة تصنيع أشباه الموصلات التايوانية (TSMC) لبناء مصنع جديد للرقائق في مدينة تايتشونغ بالجزيرة قد دفع بعض أعضاء مجلسها إلى المطالبة بمحطتي كهرباء تعملان بالغاز لإدارة استهلاك الطاقة في المنشأة.

تم تصميم هذا المصنع لإنتاج أشباه الموصلات التي ستستخدم عملية تصنيع دقة 2 نانومتر، والتي من المقرر أن تكون المصنع الثاني لشركة TSMC لتصنيع شرائح 2 نانومتر. حيث سيتم بناء أول منشأة في مدينة هسينشو في تايوان ، وقد حصلت الشركة بالفعل على الموافقة البيئية لها.

تم الكشف عن تفاصيل المنشأة المخطط لها في تايتشونغ ، والتي كانت دائمًا تحتل المرتبة الثانية في أولويات TSMC نظرًا لتركيزها على تصنيع رقائق 2 نانومتر المُخطط لها في هسينش، تم الكشف عن المعلومات الجديدة من قبل مستشار مدينة تايتشونغ السيد Lin Qifeng. ووفقًا له ، فإن مصنع TSMC 3 نانومتر يستخدم 7 مليارات كيلوواط / ساعة من الكهرباء ، وهو أمر مذهل ، وبالنظر إلى أن المنتجات 2 نانومتر ستتميز بالعديد من التطورات على سابقتها، فمن المنطقي أن تتطلب منشأة 2 نانومتر المزيد من الطاقة.

شركة TSMC توسّع ريادة التكنولوجيا المتقدمة من خلال عملية تصنيع N4P

وأشار إلى أن لجنة التقييم البيئي قلقة بشأن الاستخدام المرتفع للكهرباء، والتي تعتقد أن لها القدرة على الإضرار بالبيئة المحيطة وصحة الإنسان. اللجنة قلقة بشكل خاص بشأن المعدلات المرتفعة للسرطان لدى النساء في المنطقة، وتأمل أن تُقدّم TSMC وثيقة عامة تشرح تأثير مصنع 2nm على البيئة والسكان المحليين. بالإضافة إلى ذلك ، فقد أكّد السيد "لين" أيضًا أن استهلاك المياه اليومي للمحطة البالغ 100000 متر مكعب ينطوي على مخاطر التأثير أيضًا على منصة توليد الكهرباء القائمة على الفحم. ولتخفيف التأثير على المحطة التي تعمل بالفحم، يعتقد مسؤول تايتشونغ أن TSMC يجب أن تُسرع في تحولها إلى مصادر الطاقة المتجددة، وإذا لم يتم استخدام الطاقة القائمة على الفحم، فيجب بناء محطتين تعملان بالغاز.

الجدير بالذكر هُنا أن TSMC تُدير بالفعل منشأتين في تايتشونغ، أحدهما مسؤول عن خبز الشركة والزبدة. في حين يُعتبر Taichung Fab 15 مسؤولاً عن تصنيع منتجات أشباه الموصلات على العقدة N7 +، وهي عبارة عن تحسين تصميم متقدم لعائلة عمليات TSMC ذات دقة الـ 7 نانومتر. ومع ذلك ، انتقلت الشركة الآن إلى العقدة 5nm ، والتي يتم تصنيعها في Fab 18، مع توسيع هذه المنشأة قيد التنفيذ حاليًا. كان موقع تايتشونغ هدفا للشائعات في وقت سابق من هذا العام والتي تكهنت بأن شركة TSMC قررت نقل المصنع إلى كاوشيونغ بسبب قيود المياه. وقد رفضت TSMC هذه الشائعات ، مؤكدة الخطط التي شاركتها في حدث سابق.

أضف تعليق (0)
ذات صلة