بصورة مفاجئة وعلى عكس كافة التوقعات خرجت شركة فوداكوم Vodacom لتعلن عن استحواذها عن نصيب فودافون العالمية في فودافون مصر والبالغ 55% من الشركة في صفقة تقدر بحوالي 2.7 مليار دولار أمريكي

استحواذ فوداكوم على فودافون مصر

صفقة الاستحواذ على نصيب فودافون العالمية في فودافون مصر ستتم عبر شراء حصول فودافون العالمية على 242 مليون سهم جديد في شركة فوداكوم بقيمة تصل إلى 1.892 مليار يورو (2.19 مليار دولار). المبلغ المتبقي ستدفعه فوداكوم على هيئة سيولة نقدية وهو ما يقدر بحوالي 473 مليون يورو (547 مليون دولار).

الإعلان عن الصفقة لم يتطرق إلى نقاط أخرى كاسم الشركة في مصر وعلامتها التجارية كون المشتري الجديد يملك حق تغيير هذه الأشياء لملكه أكثر من 50% من أسهم الشركة. الإعلان لم يتطرق أيضاً إلى الخدمات الأخرى التي تقدمها فودافون مصر كالخدمات البرمجية على سبيل المثال وليس الحصر.

يذكر أن هذه الصفقة ليست الأولى من نوعها فمنذ عامين تقريباً حاولت شركة STC السعودية الاستحواذ على نصيب فودافون العالمية في فودافون مصر إلا أن الصفقة انتهت بالفشل. لم يكشف عن أسباب فشل هذه الصفقة بشكل رسمي ولكن في الفترة التي تلت انتهاء التواصل بين فودافون العالمية و STC خرجت الكثير من التسريبات التي تشير لاحتمالية استمرار فودافون العالمية في مصر ومحاولتها أن تكون أول شركة مقدمة لخدمات الجيل الخامس 5G قبل أن نتفاجئ اليوم بخبر بيعها لحصتها في فودافون مصر.