أداء كارثي للجيل الحالي مع Watchdogs Legion و PS4 Pro الأفضل نسبياً!
ظهر التحليل الرسومي والتقني للعبة Watchdogs Legion من قبل فريق Digital Foundry على منصات الجيل الحالي والأداء ليس مبشراً الحقيقة ، لنتعرف على التفاصيل..
بدأت Digital Foundry حديثها بإيجابية حيث ذكرت بأن كم التفاصيل في لعبة Watchdogs Legion رائع للغاية ، كم الـ Materials المستخدمة والتطرق لأصغر وأكبر التفاصيل أضفى المزيد من التعقيد الإيجابي مقارنة بأجزاء السلسلة الماضية وهو بحسب تجربتي الشخصية للعبة على PS4 أتفق فيه تمام الإتفاق ولكن من الواضح أن منصات الجيل الحالي لم تقدر على تحمل كل تلك التفاصيل الإضافية وهو ما جعل الأداء غير مثالي قد يصل للكارثي.
لنأخذ منصة Xbox One على سبيل المثال ، تقدم Watchdogs Legion عليها دقة عرض 900p بـ 1600x900 فقط وهذا ما اعتدنا عليه ولكن الألعن هو أن تلك الدقة ديناميكية ، وسأكررها : "ديناميكية" على 900p أي تقل عن ذلك لتصل 684p مثلاً وهو أمر كارثي ناهيكم عن كم الـ Screen Tearing الغير طبيعي والمتواجد بشكل ملحوظ ليدل على أن الـ CPU لا يستطيع المواكبة نهائياً مع كم التفاصيل والمشاهد في اللعبة وليس هذا كل شيء بل يسقط معدل الإطارات بشكل مجنون ليصل لـ 23 أو 24fps عند ركوب السيارات أو في مشاهد الأكشن الكثيفة !
على صعيد Xbox One X فيحاول الحفاظ على دقة 4K الأصلية ولكنه لا يفلح هو الآخر فنجد دقة العرض تهبط ديناميكياً لـ 3584X2016 بل وفي بعض الأحيان قد تهبط لـ 1440p مع وجود بعض الـ Screen Tearing حتى مع أقوى منصة منزلية في العالم حالياً ومعدل إطارات يصل لـ 26fps مع كثرة المؤثرات والـ NPCs المتواجدة في المشهد الواحد ، ولكن تقول Digital بأن أفضل جودة للصورة ستكون عليه يليها الـ PS4 Pro.
أما عن PS4 العادي فيحاول الحفاظ على معدلات الإطارات بشكل ثابت على 30fps ولكنها تهبط أحياناً لـ 28fps كحد أقصى مع تقديم دقة عرض 1920x1080 ديناميكية هي أيضاً تهبط في بعض الأحيان لدقة 864p ولكن العامل المتواجد بشكل قوي هو الـ Screen Tearing الذي سأُمم على كلام Digital Foundry عليه في كونه مؤرق للعين ، لقد لعبت Watchdogs Legion على الـ PS4 العادي ولم أجد مشكلة في الأداء إلا في نقطة الـ Tearing والباقي مقبول نوعاً ما.
نسخة PS4 Pro هي المفاجأة لأنها تتفوق على Xbox One X بأقل Screen Tearing ممكن ولكنه أيضاً موجود ، تصل معدل الإطارات لـ 30fps بشكل ثابت في معظم الأوقات أما عن دقة العرض فهي أيضاً ديناميكية من 2880X1620 وإلى 1296p.
عموماً ، من الواضح أن الـ Optimization على الجيل الحالي حتى المحسنة منها لم يكن هدف Ubisoft بقدر التركيز على نسخة الحاسب الشخصي التي تستمتع بتتبع الأشعة بقوة بطاقات RTX 30 الجديدة من NVIDIA كما يمكننا الجزم بأن التركيز انصب أيضاً على الجيل الجديد سواء PS5 أو Xbox Series X وقد رأينا أول عرض لتتبع الأشعة على منصة Xbox للجيل الجديد أخيراً في خبر حللنا لكم تفاصيله من هنا.
لا زلنا لم نضع أيدينا على نسخة اللعبة من الجيل الجديد حتى نحكم ولكن ما بيدنا هي نسخة الحاسب الشخصي والتي قمنا بمراجعتها على أقوى كروت NVIDIA الجديدة وواجهنا مشاكل تقنية قليلة للغاية مع استعراض قوي لتتبع الأشعة جعل رسوميات Watchdogs تبدو أفضل مما هي عليه على الرغم من أن مستواها لم يجعلنا نشعر بأنه نقلة كبيرة عن الجزء الماضي ولكن الـ Ray Tracing كان له كلمة واضحة هنا ، يمكنكم أيضاً مشاهدة Benchmark اللعبة بمختلف الأنماط الرسومية بتفعيل أو غلق الـ DLSS على بطاقة RTX 3090 من هنا.