قالت ويسترن ديجيتال هذا الأسبوع أنها ستبدأ شحنات كبيرة من محركات الأقراص الصلبة بسعة 20 تيرابايت والتي تتميز بتقنية OptiNAND الشهر المقبل. تستخدم تقنية OptiNAND من Western Digital محرك أقراص فلاش مُضمن iNAND UFS مع محرك أقراص ثابتة لتحسين الأداء والموثوقية والسعة. لكن السؤال هو، هل ستكون محركات الأقراص سعة 20 تيرابايت متاحة للمستهلكين؟

قال ديفيد جويكلر، الرئيس التنفيذي لشركة ويسترن ديجيتال، في اتصال مع المحللين والمستثمرين: "في الشهر المقبل، سنبدأ في شحن كميات كبيرة من محركات الأقراص الصلبة نوع CMR بسعة 20 تيرابايت المبنية على تقنية OptiNAND".

تعتمد محركات الأقراص الصلبة HDDs من Western Digital بسعة 20 تيرابايت والمزودة بـ OptiNAND على منصة الشركة المألوفة المليئة بالهيليوم المكونة من تسعة أطباق، سرعة 7200 دورة في الدقيقة والتي تستخدم تقنية التسجيل المغناطيسي العمودي المدعومة بالطاقة (ePMR).

تضيف OptiNAND العديد من المزايا إلى النظام الأساسي حيث تقوم بتخزين أنواع مختلفة من بيانات التعريف على EFD بدلاً من الوسائط الدوارة. تعمل التقنية على توفير مساحة على متن وحدة التخزين وتجعل البيانات الوصفية المتعلقة بالجريان القابل للتكرار (RRO) وتداخل المسار المجاور (ATI) متاحًا لوحدة التحكم بشكل أسرع، مما يؤدي إلى تحسين الأداء. تعد كمية البيانات الوصفية المخزنة على محركات الأقراص الثابتة الحديثة مهمة جدًا، لذا فإن تفريغها على NAND أمر منطقي تمامًا من وجهة نظر السعة والأداء القابلة للاستخدام. علاوة على ذلك، تعمل OptiNAND أيضًا على تعزيز موثوقية محركات الأقراص الثابتة.

طالع أيضًا: شركة Colourful تستعرض لوحاتها الأم من سلسلة Intel Z690 وذواكر DDR5

رسميًا، تُعد محركات الأقراص الصلبة المزودة بـ OptiNAND من Western Digital مخصصة لمراكز البيانات السحابية (Clouds) والمؤسسات. ومع ذلك، فإن OptiNAND مهيأة لحل تحديات الأداء وكثافة المنطقة الفعالة لجميع محركات الأقراص الثابتة، لذلك لا شيء يمكن أن يمنع المستخدم من تثبيت محرك الأقراص هذا على سطح المكتب والاستفادة من جميع الميزات التي توفرها OptiNAND.

في هذه المرحلة، ليس لدينا أي فكرة عما إذا كانت Western Digital تخطط لتقديم محركات أقراص ثابتة HDD بسعة 20 تيرابايت مجهزة من OptiNAND للسوق. ومع ذلك، على عكس محركات الأقراص الثابتة المستندة إلى SMR، فإن محركات الأقراص هذه لها معنى كبير في هذا السوق. ما لم يتم تسعيرها بالطبع بمستويات لا يستطيع محبي الحاسب الشخصي العاديون الوصول إليها.