كشفت شركة آبل خلال مؤتمرها WWDC 2023 الذي ينعقد في الوقت الحالي عن نظام التشغيل الجديد للآيفون iOS 17 والذي ضم العديد من التحسينات والميزات الجديدة والرائعة.

ميزات iOS 17

يحصل تطبيق جهات الاتصال الخاص بك على تحديث بميزة جديدة تسمى الملصقات والتي تحول بطاقات جهات الاتصال إلى صور براقة شبيهة بأحرف مستطيلة تظهر بملء الشاشة على الآيفون الخاص بالمستلم عند الاتصال بها.

هناك أيضًا ميزة جديدة للبريد الصوتي تتيح لك عرض نص الرسالة التي يتركها المتصل في الوقت الفعلي. يمكنك اختيار الرد على المكالمة أو رفضها.

كما سوف تكون قادر أيضًا من ترك رسالة على فيس تايم عندما يكون الشخص الآخر غير متاح. ليتمكن من رؤيتها والإستماع بها في وقت لاحق. كما تدعم مكالمات فيس تايم حاليا تأثيرات مختلفة وجديدة مثل البالونات والألعاب النارية والليزر وغيرها.

تتضمن بعض التحديثات على الرسائل ملصقات جديدة وإيموجي لإضفاء حيوية على المحادثات وهناك أيضا القدرة على تصفية عمليات البحث بمصطلحات إضافية، كما أصبح البحث أكثر سرعة وقوة من خلال فلاتر البحث.

أيضا قدمت آبل ميزة Check In والتي تعد مفيدة جدا للمستخدمين لأنها تسمح لك بمشاركة موقعك المباشر وحالتك مع شخص آخر. يمكنه إرسال رسالة تلقائيًا إلى صديق عند وصولك إلى المنزل. ويمكنه مشاركة بطارية هاتفك وحالة الشبكة الخلوية للمساعدة في تجنب الارتباك إذا كنت في منطقة بعيدة أو نائية.

تحصل AirDrop على تحديث لإرسال معلومات الاتصال تسمى NameDrop والتي سترسل عناوين البريد الإلكتروني المحددة وأرقام الهواتف فقط عن طريق تقريب جهازي الآيفون من بعضهما البعض.

الميزة تعمل أيضا بين الآيفون وساعة آبل الذكية كما يمكن مشاركة الصور بنفس الطريقة دون أي مشكلة.

في نظام التشغيل الجديد iOS 17 تم تحسين عدد من الأدوات في الكيبورد مثل التصحيح التلقائي الذي يعتمد الآن على نموذج لغة جديد للحصول على دقة وتخمينات أفضل. بالإضافة إلى اختصار أسهل للعودة إلى الكلمة الأصلية التي كتبتها إذا لزم الأمر.

هناك الآن توصيات تنبؤية مضمّنة وتصحيحات تلقائية على مستوى الجملة لتصحيح المزيد من الأخطاء النحوية. كما يستخدم الآن الإملاء نموذجًا جديدًا للذكاء الاصطناعي ليصبح أكثر دقة.

علاوة على ذلك، أعلنت آبل عن تطبيقها الجديد Journal والذي سوف يساعد مستخدمي الآيفون على التأمل والتفكير من أجل تحسين الصحة إلى جانب المساعدة في تحسين المهام اليومية. إنه مشفر من طرف إلى طرف أيضًا للحفاظ على خصوصية ما تكتبه وتقوم بتسجيله.

يعمل وضع StandBy الجديد في iOS 17 على تحويل هاتفك إلى عرض الحالة مع التاريخ والوقت كما يمكنه عرض معلومات من الأنشطة المباشرة والأدوات الذكية ويتم تشغيله تلقائيًا عندما يكون الآيفون في الوضع الأفقي أثناء الشحن.

يمكنك التمرير إلى اليمين لرؤية بعض صورك المميزة ، وهي تأتي مع واجهات ساعة قابلة للتخصيص. كما سيعرض مساعد آبل سيري النتائج المرئية في StandBy وسوف تتحول الشاشة إلى نغمة حمراء في الليل.

أيضا تم تحسين سيري ولكنه عبارة عن تحسين خفيف حيث تم إزالة كلمة "يا"، لتصبح قادر على استدعاء مساعد آبل عبر قول "سيري" فقط.

هذا ليس كل شئ في iOS 17، حيث تشمل الميزات الأخرى الإضافية:

  • يقوم متصفح سفاري بتوفير حماية أفضل للمستخدمي على الويب ومنع تعقبه والتجسس عليه.
  • يمكن مشاركة كلمات المرور ومفاتيح المرور مع مجموعة من جهات اتصال موثوق فيها ويمكن لهم تعديلها أو تغييرها بكل سهولة.
  •  تطبيق صحتي يضم ميزات جديدة مثل تسجيل المود أو المزاج والمشاعر اللحظية ومكافحة الإكتئاب والقلق.
  • يعمل تطبيق الخرائط دون الحاجة للإتصال بالإنترنت مع الحصول على توجيهات دقيقة والوقت المتوقع للوصول بشكل سلس.
  • يمكن الآن مشاركة أداة التتبع ايرتاج مع ما يصل إلى خمسة أشخاص آخرين وسوف يتمكن كل شخص من معرفة وتحديد مكان الغرض الخاص به دون أي مشكلة.

 أخيرا، الإصدار التجريبي من iOS 17 متاح حاليا للمطورين، وسيكون هناك إصدار تجريبي عام الشهر المقبل وسوف يتم إتاحة النظام الجديد بعد مؤتمر كشف النقاب عن آيفون 15.