بعد صراع اليوم الأول بين Microsoft Xbox ولجنة التجارة الفيدرالية FTC، شهدنا البارحة مستجدات اليوم الثاني حيث تحدث Phil Spencer رئيس Xbox في المحكمة حول الكثير من الأمور المتعلقة بعمليات الاستحواذ، وأوضح سبب استحواذ الشركة على Bethesda، مع القيام بالعديد من التصريحات الهامة الخاصة باكس بوكس ومستقبله. إليكم مُلخص ما جاء في اليوم الثاني من جلسات الاستماع!

في البداية صرّح Phil Spencer من Xbox بالآتي:

شركة Sony تأخذ نسبتها من أرباح الألعاب لعمل اتفاقيات مع مطورين الطرف الثالث لحصر ألعابهم على منصات PlayStation مما يؤدي إلى تقليل نسبة بقاء منصة Xbox في الأسواق!

وبالطبع بعض الأمثلة على ألعاب قامت سوني بحصرها على جهازها بعقود:

  • Final Fantasy VII Remake
  • Final Fantasy 16
  • Forspoken
  • Star Wars Knights of the Old Republic Remake
  • Silent Hill 2 Remake
  • Bloodborne
  • Death Stranding
  • وغيرهم من الألعاب العملاقة

أكّد أيضًا Phil Spencer أن Sony PlayStation كانت تخطط لجعل لعبة Starfield حصرية على منصة PlayStation 5 بعقد مع Bethesda سواء كانت حصرية دائمة أو مؤقتة مثلما فعلت مع Deathloop و Ghostwire Tokyo، ولذلك قررت Microsoft Xbox التدخل وعرض الاستحواذ على Bethesda في أواخر عام 2020، وفي النهاية قامت Xbox بحصر لعبة Starfield على الأجهزة الخاصة بها (الحاسب الشخصي و Xbox Series X|S وخدمة Xbox Game Pass).

حدثت مشكلة بين Xbox و PlayStation حيث أوضح Phil Spencer أن شركة Microsoft أرادت نسخ Dev Kit من منصة PlayStation 5 من أجل تحسين لعبة Minecraft على الجيل الجديد، ولكن Sony رفضت إعطائهم أي نسخ تطوير من المنصة قبل الإصدار. أوضح أيضًا أن Microsoft فكرت في حصر لعبة Minecraft Dungeons على أجهزة Xbox والحاسب الشخصي، ولكنها قررت إصدار اللعبة على كافة المنصات في نهاية المطاف.

سألت المحكمة عن لعبة The Elder Scrolls VI وهل سيتم حصرها على أجهزة Xbox والحاسب الشخصي فقط أم ستتوفر على كافة المنصات، وهذا كان رد Phil Spencer:

اللعبة لا يزال أمامها وقت طويل حتى تصدر (وقت يزيد عن 5 سنوات) ولذلك لا يمكننا تحديد المنصات التي ستتوفر عليها في الوقت الحالي.

تم سؤال فل سبينسر أيضًا عن سبب حصر لعبة Indiana Jones، وكان رده المنطقي أن Disney قامت باتفاقية حصر عنوان Spider Man على منصات PlayStation، والآن قامت الشركة بإتفاقية حصر Indiana Jones على Xbox. بإختصار، شركة ديزني تريد مختلف الألعاب على مختلف المنصات.

في النهاية قام فل سبينسر بالقسم في المحكمة أن Microsoft لن تقوم بمنع إصدار Call of Duty على منصات PlayStation، ويؤكد أن تلك النسخ ستكون بنفس مستوى نسخ Xbox ولن يتم تقليل جودة الألعاب بأي شكل. وتم التأكيد أيضًا على أن مايكروسوفت حاولت شراء مطور ألعاب الهواتف الذكية الشهير Zynga، ولكن قامت شركة Take-Two Interactive بشراء هذا المطور.


تلك كانت آخر المستجدات التي جاءت في اليوم الثاني من معركة Xbox ضد لجنة التجارة الفيدرالية FTC. اليوم الثالث سيكون يوم الثلاثاء 27 يونيو، ولذلك تابعونا على منصات التواصل الإجتماعية وتويتر بالتحديد حيث نقوم بمشاركة الأخبار أول بأول هناك.