طرحت يوتيوب أداة المُمحاة Erase Song المُحدّثة بالذكاء الاصطناعي لإزالة الموسيقى المحمية. باعتبارك مُنشئ مُحتوى، فإذا قضيت ساعات من العمل في مقطع فيديو على YouTube، وبعد ذلك وجدت علامة عليه بسبب مقطع موسيقى محمي بحقوق النسخ والنشر استخدمته دون قصد في الفيديو يمكن أن يكون ذلك مُحبطًا بشكل مُزعج.

في الماضي، عندما كان يحدث ذلك، كان لدى مُنشئي المُحتوى خيار كتم الصوت بالكامل في المقطع المحمي بحقوق الطبع والنشر أو إزالة المقطع المحمي بحقوق النسخ والنشر من الفيديو بالكامل.

مع ذلك، لا يُعد أي من هذين الخيارين مِثاليًا في مُعظم الحالات، نظرًا لأنه يمكن فُقدان جوهر الفيديو عن طريق قطع أجزاء مُهمة من المقطع أو كتم صوتها، وتؤدي محاولات إزالة الموسيقى المحمية بحقوق الطبع والنشر إلى تشويه الصوت أو كتم صوته، ممّا يؤدي إلى حدوث مشكلات أكثر من حلها، لكن من المُقرر أن يتغيّر هذا كليًا.

يمكن لمُنشئي المُحتوى على YouTube الآن استخدام أداة المُمحاة لإزالة الموسيقى المحمية بحقوق النسخ والنشر من مقاطع الفيديو دون التأثير على العناصر الصوتية الأخرى، مثل المؤثرات الصوتية والحوار.

أصدرت جوجل هذه الميزة في 4 يوليو وتم الإعلان عنها بواسطة Neal Mohan، الرئيس التنفيذي لموقع YouTube، في منشور على X (المعروفة سابقًا باسم تويتر)، وجاء في المنشور.

أخبار جيدة أيها المبدعون: تساعدك أداة Erase Song المُحدّثة على إزالة الموسيقى المُطالبة بحقوق الطبع والنشر بسهولة من الفيديو (مع ترك بقية الصوت سليمًا).

يتضمن المنشور أيضًا مقطع فيديو يوضّح الخيارات المُتنوعة التي ستُساعد مُنشئي المُحتوى في حل مطالبات حقوق المِلكية الخاصة بالموسيقى، وعرضًا توضيحيًا لكيفية استخدام أداة المُمحاة، وأين يمكن للمُبدعين العثور على هذا الخيار.

أشار الفيديو إلى أن يوتيوب يختبر هذه الميزة منذ فترة ولكنه أخّر إصدارها لأنها لم تكن دقيقة دائمًا. ومع ذلك، تستخدم أداة المُمحاة المُحدّثة بقوة الذكاء الاصطناعي (AI) لاكتشاف الموسيقى المحمية بحقوق النسخ والنشر وإزالتها بسلاسة من الفيديو دون السماح لها بالتأثير على الصوت الآخر.

لا شك أن هذه الميزة تُسهّل على مُنشئي مُحتوى YouTube التعامل مع مُشكلات حقوق النسخ والنشر. ومع ذلك، تُشير الشركة على صفحة الدعم إلى أن ميزة المسح "Erase Song" قد لا تعمل إذا كان من الصعب إزالة الأغنية.

في هذه الحالة، توصي يوتيوب باستخدام خيارات تحرير (تعديل) أخرى -مثل اقتطاع المقطع المحمي بحقوق النسخ والنشر من الفيديو أو كتم الصوت بالكامل في المقطع- كحلول بديلة.

كما توصي YouTube بتجربة الميزة ومراجعة الفيديو المُعدّل بعناية قبل النشر. بالإضافة إلى ذلك، يجب على مُنشئي المُحتوى دائمًا إعطاء الأولوية للحصول على الترخيص المُناسب لأي موسيقى يستخدمونها في مقاطع الفيديو.