مراجعة البطاقة الرسومية GALAX GTX 980 HOF
معلومات سريعة
GALAX
PCI-E 3.0
Maxwell, 28nm
308mm x 129.1mm x 49mm
مراجعة لبطاقة GALAX GTX 980 HOF الرسومية القادمة بأقوى معالجات إنفيديا القائمة على معمارية Maxwell مع 4GB من الذاكرة وموجهة لفئات اللاعبين المحترفين وهواة كسر السرعة
4GB GDDR5
-بمجرد الإعلان عن بطاقة رسومية جديدة سواء من AMD أو إنفيديا يبدأ على الفور السباق المعتاد من كبرى شركات التصنيع للبطاقات الرسومية والتنافس على إصدار النسخ الإحترافية من هذه البطاقة الجديدة، وكل شركة تضع لمساتها الخاصة على البطاقة ولكل منها تقنياتها التي تتفرد بها كذلك ولكن في النهاية فالهدف الذي تجتمع عليه الشركات من إصدار هذه النسخ الإحترافية هو توفير هذه البطاقات بتصميمات غير قياسية مع مشتتات تبريد أفضل ويصاحب ذلك على الأغلب رفع في ترددات التشغيل للبطاقة، الأمر الذي ينتج عنه في النهاية صدور نفس البطاقات الأصلية ولكن مع تقديم أداء أفضل وبدرجات حرارة أقل.
إلا أن الأمر لا يتوقف عند هذا الحد وتتجه بعض الشركات إلى الوصول لمستويات أخرى وتقديم ما هو أكثر من مجرد نسخة إحترافية لبطاقة رسومية وتستهدف فقط فئات وشرائح معينة من مستخدمي منصات الحاسب، فبالرغم من أننا نتحدث عن البطاقات الرسومية ومعرفتنا أنها توجه في المقام الأول إلى جمهور اللاعبين إلا أن هذه النسخ تحديداً لا تصدر لغرض تشغيل أقوى الألعاب فحسب...بل ستجدها في المعتاد موجهة لتحطيم الأرقام القياسية أو لمهووسي عمايات كسر السرعة بالمعالجات الرسومية، والجدير بالذكر أيضاً أن الشركات المصنعة تضع مثل هذه البطاقات ضمن فئة خاصة وعلى الأغلب كذلك لا تركز سوى على أقوى المعالجات الرسومية التي تتواجد في حينها. وكأمثلة على ذلك فالأمر مشابه لبطاقات فئة Lightening من MSI أو بطاقات Classified من EVGA أو على سبيل المثال بطاقات HOF من شركة GALAX أو التي كانت تعرف سابقاً بشركة GALAXY وهي محور حديثنا في هذه المراجعة من خلال بطاقتها GTX 980.
ولكن دعونا في البداية وعلى عجالة نذكر نبذة بسيطة عن شركة جلاكسي GALAXY وكيف تطور الأمر إلى تحول الشركة لمسمى جلاكس GALAX، الشركة بدأت في عام 1994 بهونج كونج في إمبراطورية الصين وتوسعت بشكل سريع ليشمل نشاطها أنحاء أسيا وأووبا وقارة أميركا الشمالية، وتخصصت في صناعة البطاقات الرسومية إلى جانب دخولها في صناعة مزودات الطاقة وأقراص التخزين SSD إلا أن صناعتها للبطاقات الرسومية وتحديداً بإستخدام معالجات إنفيديا الرسومية كان هو أكثر ما أعطى شهرة كبيرة للشركة لتضع نفسها ضمن مصاف الشركات العالمية. ومنذ فترة بسيطة قررت الشركة دمج الماركة المسجلة عالمياً بإسم Galaxytech مع القطاع الذي يخدم أنحاء أوروبا والذي تم تسجيله بماركة مختلفة KFA2 ليصبح بذلك لشركة جلاكسي قطاع وماركة مسجلة واحدة تخدم جميع فروع الشركة بجميع أنحاء العالم تحت مسمى جديد وهو جلاكس GALAX.
طبعا لازال إسم جلاكسي Galaxy هو الأكثر تعلقاً بأذهان معظم المهتمين والمعجبين بمنتجات الشركة خصوصاً بطاقتها الرسومية التي تخدم دائما معسكر الخضر إنفيديا والتي عرفت بتصاميم جذابة للغاية وزاد الأمر إبهاراً مع الإعلان عن أقوى فئات الشركة من البطاقات الرسومية المعروف بـ Hall Of Fame أو إختصاراً HOF، التي بدأ ظهورها منذ جيل بطاقات إنفيديا GTX 700.
وعلى غير المعتاد بأن يكون أكثر ما يميز مثل هذه الفئات هو جودة التصنيع أو قوة الأداء ففي حالة بطاقات HOF هنا لم يكن هذا ما شد الإنتباه إليها بل طريقة التصميم الجديدة المتبعة من شركة جلاكس GALAX بإستخدام لوحة إلكترونية مطبوعة PCB بيضاء اللون في خطوة غير معهودة بقطاع صناعة الهاردوير بالكامل وليس فقط في البطاقات الرسومية.
على كلٍ ففئة HOF لم تعد متواجدة فقط كسلسلة للبطاقات الرسومية بل إمتدت لتشمل عدد أخر من منتجات شركة جالاكس GALAX لتصبح كالعلامة التي نبرز مدى جودة وكفاءة المنتج الحامل لهذا الشعار، وطالما أن شركة جلاكس GALAX هي تابع أساسي لكل ما يصدر عن إنفيديا كان من الطبيعي أن نرى بطاقات الجيل الجديد GTX 900 من الشركة وكنا في إنتظار أن تعلن عن النسخ الرائدة منها الخاصة بفئة HOF وهو ماتم فعلا بالنهاية، وبين أيدينا الأن بطاقة جلاكس GALAX الجديدة GTX 980 HOF التي تمتلك بالفعل مزايا خاصة عما شاهدناه سابقاً فدعونا نتعرف أكثر على بطاقة اليوم.
المواصفات الرسمية وأهم مزايا البطاقة
ربما هي المرة الأولى التي أدمج فيها توضيح العرض الخاص بتوضيح المواصفات مع تفاصيل ومزايا البطاقة التي تقدمها الشركة، والسبب في ذلك ليس لقلة المزايا ولكن لأن شركة GALAX إتبعت أبسط أسلوب ممكن لعرض هذه المزايا دون أي توضيحات تفصيلية مما جعل ذكرها يتلخص في بضعة سطور فقط.
على كل حال دعونا نبدأ بالمواصفات المعتادة لأي بطاقة رسومية....طبعا بطاقة GTX 980 لابد أن تكون حاملة للمعالج الرسومي GM 204 الأول من نوعه الذي سيحمل مزايا وقدرات معمارية ماكسويل Maxwell الجديد من أداء فائق وإستهلاك منخفض للطاقة مع التقنيات المصاحبة لها والتي سنعيد تفصيلها لاحقاً، المهم هنا مسألة ترددات التشغيل للمعالج والتي تصل في بطاقة اليوم GALAX GTX 980 HOF إلى مستوى رائع لم يسبق أن رأيناه في بطاقة مماثلة من قبل....فالتردد الأساسي للمعالج هو 1304MHz وتقفز إلى 1418MHz مع تقنية GPU Boost، ومع مراجعتي لبطاقات GTX 980 الحالية والصادرة من شركات عديدة فهذه القيم التي نراها هي الأعلى على الإطلاق....الأمر الذي قد يجعل من بطاقة اليوم أقوى بطاقة GTX 980 يمكنك العثور عليها حتى الأن
أما بالنسبة لترددات الذاكرة فلم نرى تغييراً عن تردد الذاكرة القياسي لبطاقات GTX 980 وظلت عند 7010MHz، وحجم الذاكرة الكلي هو 4GB من نوع GDDR5 مع ناقل بواجهة 256bit. وطبعا البطاقة ستدعم واجهة التوصيل PCI-E 3.0 مع دعمها لتقنيات Direct X12 و Open GL وستستهلك 165w فقط من الطاقة يتم إمدادهم للمعالج من خلال منفذي توصيل 8Pin
وبخصوص مزايا البطاقة فتبدأ أولاً بمشتت التبريد الذي يمتلك جسماً ضخماً يمر خلاله 7 أنابيب حرارية ويقوم بعملية التبريد بمساعدة ثلاثة مراوح في إطار خارجي مصنع من البلاستيك والألمونيوم، ولدينا أيضاً لوحة الPCB التي تم تصميمها من الصفر ومكونة من 10 طبقات مع إستخدام اللون الأبيض الذي يميز سلسلة بطاقات HOF بشكل عام.
وتركز الشركة أيضاً في الحديث عن مكونات دائرة الطاقة المكونة من 8 مراحل مع إستخدام وحدات Mosfet من نوع DrMosfet المعروفة بتقديمها لأداء أفضل ودرجات حرارة أقل من وحدات الMosfet التقليدية، وتوضح الشركة كذلك أن متحكم الفولتية المستخدم والقادم من شركة International Rectifier صاحبة الشهرة الكبيرة في متحكمات دوائر الطاقة والذي يحمل الرمز الكودي IR3595. كذلك وحدات MOSFET التي ذكرناها منذ قليل هي من صناعة شركة IR أيضاً وتحمل الرمز الكودي IR3555 ومصصمة بتقنية DrMOS مع قدرتها على تحمل تيار عال يصل إلى 60A
لدينا كذلك الزر المفعل لتقنية Hyper Boost وهو زر يتواجد مع منافذ التوصيل الخاصة مع البطاقة مهمته هي رفع معدل التشغيل لمراوح التبريد إلى أقصى حد لها ونتيجة ذلك هو الوصول لأعلى تردد تشغيل يممكن للبطاقة أن تحققه من خلال تقنية GPU Boost التي تركز أساساً على درجات الحرارة للبطاقة كأحد العوامل الهامة لتحديد قيمة الزيادة في تردد المعالج، ومع كل ما تملكه بطاقة جلاكس GALAX GTX 980 HOF فالشركة تؤكد بأن وصول تردد المعالج إلى 1500MHz هو مر ممكن على المشتت الهوائي للبطاقة كما يمكن الوصول إلى تردد 2000MHz في حال إستخدام سائل التبريد L.N2.
أبرز تقنيات انفيديا NVIDIA مع Maxwell
كعادة أي شركة كبيرة فأي جيل جديد من المنتجات لا يحمل معه فقط تطور في الأداء وتكنولوجيا التصنيع وإنما لا بد من مجموعة تقنيات أيضاً تضاف إلى مزايا هذا الجيل، انفيديا NVIDIA تعلم ذلك بالتأكيد لذا فالتطوير في Maxwell لم يأتي بأداء رسومي مذهل فحسب بل سنرى أيضاً مجموعة جديدة من التقنيات الخاصة بهذا الجيل والمدعومة فقط من خلاله وسنتعرف حالياً على أبرز ما جاء في Maxwell .
DSR أو Dynamic Super Resolution
هي تقنية مثيرة للإهتمام بشكل كبير وواحدة من أفضل إبداعات انفيديا NVIDIA مع جيل Maxwell، التقنية ببساطة ستسمح لملاك بطاقات GTX 9xx بتفعيل دقات العرض فائقة الدقة مثل 2K و 4K على شاشات العرض العادية ذات دقة Full HD 1080p. ,العملية هنا تأخذ فكرتها ببساطة بتكبير صور المشهد لدقة العرض الكبيرة 3840x2160 ثم يتم تعديل قياساتها أو ما تعرف بعملية Scaling بحيث تتلاءم مع شاشات العرض Full HD والتي تعمل فقط بدقة 1080p، لذا فالأمر ليس وكأن شاشاتك الأصلية زادت من عدد البيكسل التي تعرضه فجأة بل الصورة التي يتم عرضها هي التي تم تحجيمها لتتناسب مع دقة عرض شاشاتك...الأمران مختلفان تماماً ولكن لا يسعني كذلك سوى الإعجاب بفكرة التقنية الجديدة DSR من انفيديا NVIDIA وخصوصاً مع الفارق الملحوظ للغاية في جودة الصورة النهائية وهو ما سينال حتماً إعجاب مهووسي الإعدادات المرتفعة والحالمين بتجربة ألعابهم بأعلى دقة ممكنة.
تقنية ممانع التعرجات الجديدة MFAA
MFAA هي إختصار لعبارة Multi Fram Anti Aliasing وهي تقنية أخرى لممانع التعرجات Anti Aliasing تصدر من انفيديا NVIDIA مع جيل Maxwell والتي من المنتظر أن تعطي نتائج مماثلة لأشهر ممانع تعرج MSAA ولكن مع قدرته على إستهلاك موارد البطاقة بشكل أقل وكنتيجة لذلك فالبطاقات الرسومية من جيل Maxwell الداعمة لهذه التقنية ستعمل 30% أسرع عند إستخدامها لممانع التعرج MFAA مقارنةً بالتقنية الأقدم MSAA. ولكن حتى الأن التقنية لم تستخدم مع بطاقات Maxwell الصادرة حالياً مع وعد من انفيديا NVIDIA من توفير الدعم لها في وقت لاحق من خلال برامج القيادة Drivers.
واقعية جديدة في في عالم الألعاب مع تقنية الإضاء VXGI
VXGI هي تقنية جديدة تختص في معالجة الإضاء التفاعلية بالألعاب ومحاكاة تأثيرا الإضاء الواقعية من خلال تقنية Real Time، والتي تعني تتبع مسار الضوء الساقط على كل بيكسل في الجسم ثلاثي الأبعاد لحظياً ونتيجة ذلك بالطبع هو ظهور الإضاءة في الألعاب بشكل مبهر ويماثل الواقع بشكل كبير. وفي الوقت الحالي فالمحرك الرسومي الوحيد الداعم للهذ التقنية هو Unreal Engine 4 مع إحتمالية توفير الدعم لباقي المحركات بكل تأكيد، وكذلك فالمعالجات الرسومية الوحيدة التي ستتعامل بلا مشاكل مع التقنية الجديدة هي فقط الموجودة في بطاقات GTX 9xx.
نظرة أقرب على البطاقة
[caption id="attachment_94003" align="aligncenter" width="600"] تعاملاتنا مع بطاقات GALAX لم تتم منذ فترة طويلة للغاية كما أنها المرة الأولى لنا مع بطاقات من فئة HOF الشهيرة، لذا التصميم يحمل طابع التجديد بشكل كبير، ونرى الواجهة الأمامية للعلة يغلب عليها البياض كذلك وهذا اللون هو أحد سمات HOF الأساسية على كل حال...وسنجد فقط هذا الرجل المظلل بالكامل يرتيدي زياً هو أقرب لما نشاهده مع شخصيات Assassin's Creed مع عبارة What's your Game....طبعا العبارة موجهة للسخرية هنا وليس المغزى هو سؤالك عن اللعبة التي تمتلكها، فاالرجل بإختصار يملك الثقة الكاملة في تمكن لابطاقة من تشغيل أي لعبة أياً كانت.[/caption]
[caption id="attachment_94004" align="aligncenter" width="600"] الجهة الخلفية بها تفاصيل عن مزايا ومواصفات البطاقة[/caption] [caption id="attachment_94005" align="aligncenter" width="600"] على هذه الجهة نجد توضيح لمواصفات البطاقة والمتطلبات الخاصة بتشغيلها[/caption] [caption id="attachment_94006" align="aligncenter" width="600"] البطاقة محفوظة في غلاف يحمي من الكهرباء الساكنة ومحاطة بالكامل بالفلين.[/caption] [caption id="attachment_94008" align="aligncenter" width="600"] البطاقة نفسها كبيرة الحجم بعض الشيء ولكن لا تقلق لازالت تستهلك فقط مكان شقين من شقوق التوصيل كأي بطاقة رسومية من الفئة العليا، وطبعاً التصميم يبدو رائعا واللون الأبيض كذلك يسيطر تماماً على البطاقة، وتم تصنيع الإطار الخارجي لمشتت التبريد من البلاستيم أبيض اللون وفقط الأجزاء الفضية هي من خامة المعدن. وتمتلك البطاقة 3 مراوح التبريد إثنثن بقياس 80mm ولامروحة الوسطى بقياس 90mm.[/caption] [caption id="attachment_94009" align="aligncenter" width="600"] على الجهة العلوية من البطاقة نجد عبارة Hall Of Fame وهي تضيء عند تشغيل البطاقة.[/caption] [caption id="attachment_94011" align="aligncenter" width="600"] هنا منافذ توصيل الطاقة والتي تتم من خلال منفذي 8Pin.[/caption] [caption id="attachment_94010" align="aligncenter" width="600"] منفذ لمراوح التبريد الخاصة بالبطاقات الرسومية، وربما شركة جالاكس GALAX فعلت ذلك لتوفير اللازم في حال إستعنت بأي مشتتات أخرى لاحظنا أن البطاقة مليئة بهذه المنافذ التي تستخدم عادة لتوصيل مراوح التبري[/caption] [caption id="attachment_94014" align="aligncenter" width="600"] المنافذ الخاصة بتوصيل جسور SLI في حال أردت تثبيت أكثر من بطاقة رسومية GTX 980.[/caption] [caption id="attachment_94013" align="aligncenter" width="600"] الجهة الخلفية للبطاقة مغطاة بالكامل بقطعة معدنية بلون رمادي كذلك تساعد على تبريد البطاقة بشكل أفضل ونرى شعار HOF مطبوعاً عليها.[/caption] [caption id="attachment_94015" align="aligncenter" width="600"] على الجهة الجانبية للبطاقة والتي تمثل الناحية المقابلة لجهة منافذ العرض نجد مفتاح صغير هو المسئول عن التبديل بين نسختي البيوس التي تمتلكها البطاقة، وبالرغم من أنها إضافة مميزة خصوصاً وأن البطاقة مصممة لعمليات كسر السرعة إلى أن مكان المفتاح لم يعجبني وتمنيت لو تم وضعه بالجهة العلوية للبطاقة.[/caption] [caption id="attachment_94016" align="aligncenter" width="600"] الجهة الخاصة بتوصيل منافذ العرض ونرى كذلك الزر الخاص بتشغيل تقنية Hyper Boost والذي سيعطي الأمر لتشغيل مراوح التبريد بأقصى معدل دوران لها، وبالعودة لمنافذ العرض بالبطاقة فلدينا هنا منفذ DVI وثلاث منافذ توصيل Display Port يتوسطهم منفذ وحيد HDMI.[/caption] [caption id="attachment_94012" align="aligncenter" width="600"] من الأسفل نجد أيضاً شعار HOF ولكن بالصيغة المختصرة هذه المرة، ولا أعلم سبب إضافته خصوصاً وأنه سيختفي تماما عند تركيب البطاقة باللوحة[/caption] [caption id="attachment_94017" align="aligncenter" width="600"] قمنا بنزع المشتت من على البطاقة لنرى كيف تبدو من الداخل، طبعا المظهر الخاص بلوحة PCB بدى رائعاً وهي بلون أبيض بالكامل، وإن كنت تظن بأن الأسود هو المشير للإحترافية فما أحسست به عندما نظرت للوحة PCB بيضاء هو إمتلاكي لشيء نادر الوجود، ربما لأنها المرة الأولى لي أو ربما لأنه بالفعل نادراً جداً ما تجد لوحة PCB بيضاء اللون...المهم هنا أن التصميم كان مميزاً للغاية برأيي وسيشعرك بأن ما تملكه هو منتج مختلف تماماً[/caption] [caption id="attachment_94018" align="aligncenter" width="600"] المعالج الرسومي GM204 القادم بمعمارية Maxwell يدقة تصنيغ 28nm وسيعمل في هذه البطاقة بتردد تشغيل يصل إلى 1418MHz.[/caption] [caption id="attachment_94019" align="aligncenter" width="600"] مراحل الطاقة بالبطاقة هم 10 ،مع تخصيص 8 منها لخدمة المعالج أما أخر وحدتين فهما مخصصتين للذواكر.[/caption] [caption id="attachment_94020" align="aligncenter" width="600"] متحكم الفولتية من شركة International Rectifier كما ذكرنا والذي يحمل الرمز الكودي IR3595[/caption] [caption id="attachment_94022" align="aligncenter" width="600"] الشرائح قادمة من Samsung وبحجم 512MB وتمتلك البطاقة 8 شرائح[/caption] [caption id="attachment_94021" align="aligncenter" width="600"] الزر الخاص بتقنية Hyper Boost متصل بلوحة ال PCB من خلل أحد منافذ التوصيل الشبيهة بتلك الخاصة بمراوح التبريد، وبمجرد الضغط عليه تأخذ مراوح التبريد بالبطاقة الأمر للتشغيل بأقصى قدراتها.[/caption] [caption id="attachment_94023" align="aligncenter" width="655"] في نقطة مهمة تعجبت من عدم ذكر شركة جالاكس GALAX لها هو وجود نقاط لقياس الفولتية لمكونات البطاقة وهي ميزة مؤثرة للغاية وسيهتم بها كل مهووسي كسر السرعة للبطاقات الرسومي، ونرى النقاط هنا تشير إلى إمكانية قياس الفولت الخاص بالذاكرة والمعالج الرسومي وشقوق PCI وحتى منافذ التوصيل للمراوح.[/caption] [caption id="attachment_94024" align="aligncenter" width="600"] الأن حان الدور على جسم المشتت نفسه والذي ما زال يبدو ضخما بالنسبة لي، ونجد قاعدة المشتت الملامسة لسطح المعالج وتبدو مصقولة تماماً ومصممة بعناية ولكن الأهم هو عدد الأنابيب الحرارية الكبير الذي يمر بالقاعدة وهم 7 أنابيب حرارية 5 منهم بقطر 8mm و إثنان يقطر 6m[/caption]
منصة الإختبار
منهجية الإختبار وكسر السرعة
تم إختبار البطاقات على كل من دقتي عرض 1920x1080 و 2560x1440، وتم الإختبار بإستخدام معالج انتل Intel Corei5-4670K مرفوع التردد إلى 4.5GHz مع ذاكرة RAM بحجم 8GB وتعمل بتردد 2133MHz. وبخصوص برامج القيادة المستخدمة، فمع بطاقات انفيديا NVIDIA تم إستخدام الإصدار الحديث والملائم لبطاقة GTX 970 وهو GeForce 344.75، أما مع بطاقات AMD فتم إستعمال برنامج القيادة Catalyst 14.4.
وص كسر السرعة فتم إستخدام تطبيق EVGA الشهير Precision X16 للقيام بهذه العملية وتم رفع تردد التشغيل للمعالج بمقدار 60MHz ليصل إلى 1369MHz ويقفز إلى 1483MHz في وضعية الضغط مع GPU Boost، أما اذاكرة فتم رفعها بمقدار 250MHz ليرتفع التردد من 1753MHz إلى 1878MHz
نتائج الإختبار
3DMark 11 Professional
أحد أفراد عائلة Futuremark, خليفة 3DMark Vantage و الفرق أن الإصدار الجديد موجه خصيصاً للمنصات الداعمة لمكتبة DirectX-11, قامت الشركة بإلغاء الدعم لمحرك nVidia Physx, اختبارات 3DMark تركز على الألعاب و رسومياتها الثقيلة, و تجري بعض الاختبارات على المعالج. 3DMark 11 أحدث من Vantage, و اختباراته أثقل
3D Mark 2013
أداة Futermark الجديدة الخاصة بإختبار الرسوميات، يأتي بخيارات متعددة وإختبرات أثقل من من سابقه 3D Mark 11. الأداة تتيح لك ثلاث مستويات من الإختبارات كل مستوى مخصص لفئة معينة من أجهزة الحاسب، فتبدأ من الإختبار الأول Ice Storm الموجه للأجهزة اللوحية الصغيرة وكذلك أجهزة الحاسب الضعيفة، ويليه إختبار Cloud Gate لأجهز ال Notebook وأجهزة الحاسب متوسطة الأدآء، وأخيرا ً إختبار Fire Strike الموجه لمنصات الفئة العليا لأجهزة الحاسب.
UNIGINE Heaven Benchmark V4.0
هو أول اختبار DirectX 11, أطلقت النسخة الأصلية منه مع إطلاق ويندوز 7
Battlefield 4
إحدى أشهر ألعاب القتال من المنظور الأول FSP، خصوصاً طور اللعب التعاوني الذي سينقلك إلى أجواء الحروب والجيوس المتقاتلة بشكل لم يسبق له مثيل، وتأتي اللعبة بتحسينات كبيرة عن الجزء السابق Battlefield 3 سواء من ناحية الرسوميات والأصوات أو حتى من ناحية أسلوب اللعب والقتال. ويتم الإختبار على أولى المهمات باللعبة ضمن طور القصة مرحلة BAKU.
Crysis 3
منذ أن ظهرت سلسلة ألعاب Crysis وهي تلقب بقاهرة البطاقات الرسومية، وإستحقت اللعبة من جديد هذا اللقب لما تحويه من قوة في الرسوميات. الجزء الثالث من اللعبة يعود فيه بطلنا Prophet من جديد ليبدأ مواجهة بقايا كائنات Ceph وكذلك ليقف أمام مخططات منظمة Cell، اللعبة ستدور أحداثها في مدينة نيويورك التي ستراها مدمرة اكثر بكثير من السابق.
اللعبة ليس بها أدآة إختبار مما إضطرنا إلى القيام بعملبة الإختبار بأنفسنا والتي تمت في أثناء المهمة الأولى Post-Human.
Bioshock Infinite
هي لعبة من نوع تصويب منظور الشخص الأول طورت من قبل Irrational Games و نشرت بواسطة 2K Games، و تقع أحداث اللعبة في عام 1919 خلال فترة نمو الاستثناء الأمريكي، بطل اللعبة هو عميل سابق لدى شركة أمنية يدعى بوكر دويت، يرسل الى مدينة كولومبيا العائمة في الهواء للبحث عن فتاة تدعى إليزابيث، التي أمضت معظم حياتها محبوسة. مع أن بوكر ينقذ إليزابيث، إلا أن الأثنان يتم مطاردتهما من قبل الجماعتين المتحاربتين في المدينة: المؤسسون "The Founders" الذين يسعون لإبقاء كولومبيا بحتة للأميركيين، والأخرى تدعى صوت الشعب "Vox Populi" الذين يمثلون عامة الناس. يجد بوكر أن إليزابيث هي مركزية في هذا الصراع، ويعلم أن لديها قوى غريبة تمكنها من التلاعب بالزمان أي تفتح شقوق الى أكوان أخرى.
GRID 2
لعبة السباق الشهيرة والتي نالت ضجة كبيرة وقت صدور الجزء الأول منها GRID، الأن تصدر Codemaster المطور المتخصص بألعاب السباق الجزء الجديد من اللعبة GRID 2 مع إضافات جديدة وتحديات أكبر، ستمنح لك اللعبة طور فردي ممتع حيث ستبدأ بسيارة بدائية نوعاً ما مع عدد قليل من الجماهير والمعجبين وسيتوجب عليك الفوز في سباقاتك لزيادة أعداد معجبيك وأيضاً للحصول على رعاة جدد. اللعبة كذلك تتيح لك الدخول في تحديات مع أشخاص آخرين من خلال طور ال Online وفي حالة الفوز ستتمكن من القيام بإضافة تعديلات على سيارتك.
اللعبة توفر أدآة خاصة بالإختبار وهو ما تم ال‘تماد عليه في قياس أدآ البطاقات مع هذه اللعبة.
Hitman: Absolution
Tomb Rider
السلسلة التي طالمها عشقها الكثيرون أتت إلينا هذه المرة بشكل مختلف تماما ً سواء في القصة أو أسلوب اللعب وحتى شخصية بطلة السلسلة Lara Croft. هذه المرة ستبدأ Lara قصتها من البداية قبل أن تصح Lara التي يعرفها الجميع بشخصيتها القوية، فتبدأ القصة في عرض المحيط في إحدى السفن برفقة أصدقائها لرحلة إستكشافية ما ولكن ونتيجة لعاصفة شديدة تغرق السفينة وتأخذهم الأمواج إلىى جزيرة مجهولة وتبدأ من هنا بداية اللعبة.
اللعبة تحتوي على أدآة إختبار مرفقة وهي ما تم الإختبار عليه، كما تم إختبار تقنية TressFX الجديدة من اي ام دي AMD لملاحظة تأثير التقنية على أدآء البطاقات
Temp
الخاتمة
تجربتنا اليوم كانت مع وحش جديد من بطاقات GTX 980 الرسومية.....وصحيح أنها ليست المرة الأولى لدينا وسبق أن شاهدنا النسخ الخاصة بكل من جيجابايت Gigabyte و MSI إلا أن شركة جالاكس GALAX تفردت ببطاقتها الخاصة GTX 980 HOF وتفوقت في العديد من النقاط على البطاقات التي سبق أن رأينها أو حتى التي قد نتعامل معها في المستقبل القريب لتحجز لنفسها مكانً في قمة الترتيب بين المتنافسين
فأولاً نحن نتحدث عن واحدة من أقوى بطاقات GTX 980 وأفضلهم أداءاً بفضل قدوم المعالج الرسومي بتردد تشغيل مرتفع يصل إلى 1418MHz وهو أعلى بفارق ملحوظ عن تردد التشغيل للبطاقات المنافسة وبالتالي فمن المنطقي تماماً أن نرى تأثير ذلك على الأداء وتفوق بطاقة اليوم في معظم نتائج الإحتبارات، والمثير حقاً في هذا الأمر أنه بعد مراجعة بسيطة لم أجد بطاقة GTX 980 واحدة لدى أياً من شركات التصنيع الكبرى تصل بترددات التشغيل الإفتراضية لديها إلى الحد الذي تصل إليه بطاقة GALAX GTX 980 HOF ...مما يعني ببساطة أن هذه البطاقة في وقتنا الحالي هي من سيتربع على عرش بطاقات GTX 980 بالكامل وبلا إستثناء
إلى جانب ذلك سنجد التصميم الفريد من نوعه كعادة فئات بطاقات HOF من جلاكس GALAX والذي يعطيك الإنطباع بالفعل أن ما تملكه هو سلعة نادرة خصوصاً مع المظهر الغير معتاد للوحة الـ PCB بيضاء اللون والتصميم في المجمل كان رائعاً بالفعل وسينال إعجاب الكثيرين بكل تأكيد. ولكن ليس المظهر الجمالي للبطاقة فقط هو ميزة التصميم الوحيدة بالبطاقة، فسنجد عدد من التفاصيل المهمة كذلك التي توفرها شركة جالاكس GALAX ضمن تصميم البطاقة ليستفيد منها محبي عمليات كسر السرعة، كتعدد منافذ مراوح التبريد على سطح البطاقة والتي وصل عددها إلى منفذين بخلاف المنفذ الخاص بمشتت البطاقة وهذه الخطوة على الأغلب تم القيام بها ليسمح التصميم الخاص بالبطاقة بحمل أنواع وأشكال مختلفة من مشتتات التبريد.
أيضاً لدينا نقاط قياس الفولتية التي سيتفيد منها كثيراً محترفي الكسر إلى جوار المقتاح الخاص بالتبديل بين نسختي البيوس للبطاقة ولدينا أخيراً زر Hyper Boost الذي سيرفع نسبة تشغيل المراوح إلى أقصاها بكبسة بسيطة لتكتمل المنظومة الكاملة التي قد يحتاج إليها أي شخص مقبل على عمليات كسرالسرعة العنيفة بالبطاقة خصوصاً مع تواجد دائرة طاقة قوية بمكونات من شركة IR المشهود بكفاءتها الكبيرة في هذا المجال.
وبخصوص مشتت البطاقة الذي تعاملنا معه ومدى كفاءة التبريد أثناء الضغط على البطاقة فكان الأمر جيداً وحافظ على درجات الحرارة للمعالج في مستويات ممتازة مع هدوء كبير كذلك أثناء العمل، ولكن في الحقيقة توقعت أن أرى ما هو أفضل من ذلك خصوصاً مع الحجم الكبير لجسم المشتت والعدد الوفير للأنابيب الحراري...على كلٍ... إذا أردت دفعة في عملية التبريد فيمكنك الإعتماد على زر Hyper Boost لتصعد بأداء المراوح إلى أقصاه وإن كنت لا أنصح بذلك على الإطلاق لأنك حتما لن تعتاد على الضوضاء الناتجة من هذا الأمر.
إذاً فبطاقة اليوم من جالاكس أعطت لنفسها حضوراً قويا بما قدمته من مزايا شملت أداءاً فائقاً وجودة تصنيع مميزة مع تصميم فريد نادراً ما تراه، والأبرز من ذلك هو أن الدعوة هذه المرة لإمتلاك بطاقة GTX 980 HOF لن تكون موجهة فقط لفئة اللاعبين المحترفين من مستخدمي الحاسب بل نجد في إمكانيات البطاقة ما يلائم تماماً الراغبين في دخول معترك التنافس على الأرقام القياسية لنتائج الإختبارات ورفع ترددات التشغيل، ولكن سواءاً أكنت من النوع الأول أو الثاني فمسألة الحصول على بطاقة GTX 980 HOF في الوقت الحالي ليس يسيراً على الإطلاق والسبب في ذلك هو نفادها التام من معظم المتاجر وحتى من متجر شركة GALAX نفسها...ويبدو أن حديثي المتكرر عن الندرة والتفرد في إمتلاك البطاقة تحول من مجرد شعور إلى حقيقة على أرض الواقع.
أما السبب الثاني فهو تكلفة البطاقة المرتفعة مقارنة بباقي البطاقات المنافسة وبحسب التسعير الأخير فبطاقة GALAX GTX 980 HOF كانت تباع بقيمة 680$...لذا فالكثيرين هنا عليهم إعادة الحسابات من جديد والتأكد من إستفادتهم حقاً من معظم مزايا البطاقة،وفي الحقيقية...لا أرى منطقاً من السعي لإمتلاك بطاقة GTX 980 بهذا السعر من أجل تشغيل الألعاب فقط والأجدر في هذه الحالة البحث عن أي نسخة مشابهه وتوفير الفارق في السعر ولدى شركة GALAX هذه النسخ أيضاً، أما إن كانت لديك النية أن تضيف إلى قائمة إهتمامتك فكرة الدخول في منافسات حول النتائج ومسابقات كسر السرعة المتعددة فلا أرى في بطاقة GALAX GTX 980 HOF صفقة خاسرة على الإطلاق حتى وإن كانت
ترقبوا مسابقة جديدة من عرب هاردوير لتربحوا هذه البطاقة المميز GALAX GTX 980 HOF
?xml>تقييم عرب هاردوير
المميزات
- - كسر مصنيع للبطاقة بتردد تشغيل مرتفع - تصميم فريد ومميز للبطاقة - دائرة طاقة قوية ومزايا عديدة لمحبي عمليات كسر السرعة - نظام تبريد جيد وهدوء أثناء التشغيل
العيوب
- - ضوضاء مرتفعة عند رفع مستوى التشغيل للمراوح إلى أقصاه - مفتاح التبديل لنسخ البيوس كان يمكن وضغه بمكان أفضل - سعر مرتفع ليس في مقدرة الكثيرين تحمله