فى الآونة الأخيرة اكتسبت البطاقة المرجعية من إنفيديا رونقاً خاصاً بعد إعادة التصميم الكبيرة التى حصلت عليها تلك البطاقات لتضمن تواجد الشكل الجيد فى تلك البطاقات بالإضافة إلى وجود التبريد الجيد الذى لا يجعلك بحاجة إلى شراء أي بطاقات أخرى ... ولكن مهما حاولت إنفيديا من وضع مميزات وتغيير تصميم تلك البطاقات تبقى للبطاقات المُصنعة من قبل شركاء إنفيديا لها مذاقُها الخاص الذى يميزها عن تلك البطاقات المصنعية فبعيداً عن عدم توافر بطاقات Founders Edition بشكل واسع مثل بطاقات الطرف الثالث تعتبر أهم المميزات التي تميز بطاقات شركاء إنفيديا هي التصميم المميز للشكل بالإضافة إلى المشتت الاحترافي وكسر السرعة المصنعي الذى توفره شركاء إنفيديا مع تلك البطاقات , وذلك هو الموجود فى أقوى بطاقة من MSI لبطاقة RTX 2080TI.

إذا كنت من مُحبي أفلام مارفل فغالباً ستكون الجملة with great power comes great responsibility وتلك الجملة تنطبق على حالتنا تلك مع الاختلاف فى التشبيه فمع الترددات العالية يأتي  سحب الطاقة الأكبر وهو الذى ستجده مع البطاقة التى تستلزم وجود ثلاثة منافذ للطاقة ذات ثمانية سنون بالمقارنة مع منفذين فقط التى تحتاجها البطاقة المرجعية من إنفيديا , وذلك الذى يجعل البطاقة تصل لترددات أعلى بفضل كسر السرعة المصنعي الذى توفره شركة MSI بشكل افتراضي مع البطاقة وبدون تدخل منك ... ولكن تلك الزيادة فى الأداء والترددات سيقابلها بالتأكيد زيادة فى درجات الحرارة وهو ما واجهته MSI بوضع مُشتت كبير يغطى البطاقة بالكامل وثلاثة مراوح لتساعد على تشتيت الحرارة بكفاءة.

التقنيات والمزايا التى تُميز البطاقة MSI RTX 2080TI Lightning Z

سلسلة Lightning تعتبر هي قمة الهرم بالنسبة لMSI فى مجال البطاقات الرسومية بعد بطاقات سلسلة Gaming المُخصصة للاعبين , فسلسلة Lightning تأتي بأقصى تعديلات لجعل الوصول لأقصى درجة من كسر السرعة ممكناً وذلك بفضل التعديلات التي سنذكرها فيما يلي

لنبدأ أولاً بأول شيء ستقع عليه عينك ويجذب انتباهك بالبطاقة .. ألا وهو نظام التبريد الذى يشتمل على مُشتت يغطى البطاقة بالكامل.

يتكون المُشتت من أنابيب نحاسية تضمن نقل الحرارة بأعلى كفاءة للشرائح المصنوعة من الألومنيوم والتي حصلت على نصيبها أيضاً من إعادة التصميم لتكون ذات تصميم انسيابي أفضل ليضمن مرور الهواء بكامل الشرائح مما يسهم بالنهاية فى نظام تبريد أفضل ودرجات حرارة أقل

بالخلف تأتى البطاقة أيضاً بلوحة خلفية من ألياف الكربون التى تعطى للبطاقة صلابة كبيرة تمنعها من الانثناء أو الكسر ... ذلك بالإضافة إلى دورها فى تشتيت الحرارة من على مكونات البطاقة بفضل الأنبوبة النحاسية الموجودة بتلك اللوحة الخلفية.

MSI RTX 2080TI Lightning Z (34)

لم يكن الأداء هو المعيار الوحيد الذى وضعته MSI فى الحسبان عند تصميمها لتلك البطاقة ... فهي وضعت أيضاً منظومة إضاءة ممتازة جعلت البطاقة من أفضل البطاقات من حيث الإضاءة والشكل الجمالي مُنقطع النظير.

البطاقة MSI RTX 2080TI Lightning Z تأتي بمنطقتين مضيئتين مختلفتين بالإضافة إلى إضاءة المراوح ولوحة LED يمكنك استخدامها بشكل جمالي عن طريق الأنيميشن الذى يظهر بها وتستطيع أيضاً أن تقوم بوضع أنيميشن مخصص عليها , أو أن تستخدمها فى مهمة عملية عن طريق إظهار درجات الحرارة .. الترددات استهلاك الطاقة أو غيرها من مؤشرات الأداء التى تكون مفيدة لك أن تراها على البطاقة بدلاً من أن تستخدم تطبيقات طرف ثالث قد لا تكون دقيقة فى الكثير من الأحيان ... فهي إضافة مُفيدة وخصوصاً إذا كنت تُحب مُراقبة أداء البطاقة أثناء اللعب.

يمكنك التحكم فى إضاءة المناطق المُختلفة من البطاقة وكذلك ما سيظهر على الشاشة الصغيرة عن طريق تطبيق Mystic Light والذى وصل إلى درجة كبيرة من النضج وأصبح به العديد من التقنيات المميزات فى نسخته الثالثة.

MSI RTX 2080TI Lightning Z Features (2)

للوصول إلى أفضل درجة من كسر السرعة فقد حرصت MSI على تصميم دائرة طاقة جديدة خصيصاً من أجل البطاقة تلك وهو الذى انعكس بالإيجاب على مستوى الأداء وسلباً على استهلاك الطاقة كما سنرى لاحقاً فى ما يلى فى اختبارات الأداء الخاصة بالبطاقة.

نظرة على البطاقة MSI RTX 2080TI Lightning Z

تأتي البطاقة بلون أصفر يطغى على معظم أجزائها وهو اللون الذى يميز البطاقات من سلسلة Lightning مع المراوح الثلاثة من نوع Torx 3.0 والتي تعمل بخاصية Zero Frozr التي تقوم بإيقاف المراوح عن العمل عندما لا يكون هناك ضغط كبير على البطاقة للحفاظ على مستوى إزعاج منخفض وإطالة العمر الافتراضي للمراوح.

 هذه البطاقة قد تصيبك بالإزعاج حيث أن تركيبها قد يشبه الكابوس بالنسبة لك وقد لا تتسع لها الصندوق الخاص بك حيث أنها تأتي بأبعاد كبيرة سواء فى الطول أو الارتفاع الخاص بها حيث أنها تأتي بطول يقارب ال33 سم وارتفاع 6 سنتيمترات لتستحوذ وحدها على 4 منافذ من المنافذ الرسومية ولذلك عليك أن تتفقد صندوقك لتتأكد من كون تلك البطاقة ستتناسب معه قبل شراءها.

من حيث منافذ العرض التي تدعمها البطاقة فهي توفر أربعة منافذ بالإضافة إلى منفذ USB-C وهي تنقسم إلى:

      • ثلاثة منافذ Display Port
      • منفذ واحد HDMI

كما ذكرنا سابقاً وبسبب دائرة الطاقة المُعدلة فإن البطاقة تحتوى على ثلاثة منافذ طاقة 8 بن لتستهلك البطاقة عن طريقهم طاقة تصل قدرها إلى 350 واط بزيادة قدرها 100 واط عن نسخة Founders Edition التي تأتي باستهلاك للطاقة قدرة 250 واط مما ينتُج عنه أن البطاقة تتطلب مُزود طاقة ذو قدرة 650 واط كحد أدنى.

استهلاك الطاقة ودرجات الحرارة

تعتبر تلك البطاقة هي أعلى نسخة من بطاقات RTX 2080TI يمكنك الحصول عليها حتي يومنا هذا , ومع ارتفاع الحرارة يأتي الارتفاع فى استهلاك الطاقة وليس بالضرورة ارتفاع فى درجات الحرارة وذلك بفضل المُشتت الضخم الذى تأتي به البطاقة والذى يساعد في خفض درجات حرارة البطاقة بشكل كبير.

قبل أن نعرض نتائج اختبارات استهلاك الطاقة والحرارة نُخبركم أولاً بطريقة أداء تلك الاختبارات.

لقياس استهلاك الطاقة والحرارة نقوم بالضغط على البطاقة فى سيناريو إستخدام حقيقي والذى قد يقع على البطاقة جراء استخدام المُستهلك العادي للبطاقة عن طريق إجراء اختبار قياس الأداء الخاص بلعبة Metro Redux على دقة 4K وباستخدام أعلى الإعدادات وتكرار الاختبار خمسة مرات لنرى الحد الأقصى لاستهلاك الطاقة على الوضع المصنعي وبدون كسر السرعة ثم نُكرر  الاختبار مرة أخرى بعد كسر السرعة لنرى مدى الزيادة فى استهلاك الطاقة.

كما ترى في الاختبار السابق ستلاحظ أن الفارق فى درجات الحرارة ليس كبيراً ... قد يبدو الأمر غير منطقياً بالنسبة لك إذ أن البطاقة التي نختبرها اليوم ذات حجم أكبر بكثير وتمتلك نظام تبريد أفضل من ذلك الذى تمتلكه بطاقة RTX 2080TI Founders Edition ولكن إذا علمت أن الفارق فى استهلاك الطاقة قد وصل إلى 100 واط كاملة بين البطاقتين والتي أدت إلى زيادة فى الترددات انعكست على الأداء بنسبة 7% حينها سيبطل استعجابك.

درجات الحرارة لم تختلف كثيراً مع كسر السرعة عن درجات الحرارة بدون كسر سرعة حيث أن البطاقة تحاول أن تُبقي سرعات المراوح على أقل درجة مُمكنة لخفض الضجيج ولكن عند كسر السرعة تقوم البطاقة برفع سرعة المراوح بشكل تلقائي مما يُساعد على جعل البطاقة تُحافظ على درجات حرارة معقولة حتى مع كسر السُرعة ...

 قدرة البطاقة على الحفاظ على درجة حرارة 73 درجة مئوية على هذا الكم الكبير من استهلاك الطاقة والترددات المُرتفعة هو أمر مُثير للإعجاب خاصة وأن MSI تستخدم دائرة طاقة مُعدلة والذي يُمكن البطاقة من أن تصِل لدرجة كبيرة من الترددات مع كسر السرعة جعلت البطاقة تعطيك دفعة في الأداء مع البرامج والتطبيقات المُختلفة وهو ما نستعرضه في الفقرة التالية ...

أداء بطاقة MSI RTX 2080Ti Lightning Z

بما أن تلك البطاقة تعتبر قمة ما وصلت إليه إنفيديا في مجال تتبع الأشعة نبدأ أولاً بالاختبارات المعنية بتلك التقنية ... نحن في عرب هاردوير دائماً ما نُفضل إستخدام أداة لقياس الأداء سواء كانت مُدمجة فى اللعبة أو تطبيقات قياس الأداء الاصطناعية Synthetic Benchmarking Tools كونها تُمثل أدق قياس لأداء البطاقات الرسومية وتُعتبر موحدة لكل البطاقات لتستطيع أن تبني رأيك عليها ... وحيث أن شركة UL المالكة لبرامج قياس الأداء الرسومي 3D Mark كانت قد أطلقت في مطلع هذا العام اختبار جديد مُخصص لقياس أداء تتبع الأشعة فقد فضّلنا أن يكون اختبارنا لقياس تتبع الأشعة عن طريق اختبار Port Royal المُخصص لقياس أداء تلك الجزئية في البطاقات الرسومية الجديدة.

أداء البطاقة في مجال تتبع الأشعة هو أداء لا غُبار عليه كونها تتفوق وتقضي على كل البطاقات السابقة في جزئية تتبع الأشعة ... ولكن الأداء في تلك الخاصية هو جزء بسيط من أداء البطاقة , فليس هناك تطبيقات وألعاب كافية تستفيد من هذه التقنية حتى لحظة كتابة هذه السطور والأهم في الوضع الحالي هو أداء البطاقة مع الألعاب والتطبيقات بشكل عام.

إذا كنت قد قرأت مُراجعتنا السابقة لبطاقة Nvidia RTX 2080TI Founders Edition فقد يكون لديك فكرة عن أداء هذه البطاقة التي تقهر دقة 4K بأعلى الإعدادات ولكن مع تلك البطاقة سيتوجب عليك أن تنسي كل ما تعلمه عن بطاقة RTX 2080Ti العادية ... فهي تتخطى البطاقة المصنعية بفارق كبير يجعلك تعتقد أنها بطاقة أخرى جديدة ... تلك هي قمة البطاقات الرسومية المُتاحة لك كمُستهلك بعيداً عن بطاقات Titan باهظة الثمن.

نبدأ أولاً بإختبارات الأداء مع برامج قياس الأداء الإصطناعية ومن ثم ننتقل لأداءها مع الألعاب .. ولكن أولاً نسرد مواصفات منصة الاختبار التي اختبرنا عليها البطاقة.

  • المعالج المركزي: Intel Core i7-8700K
  • اللوحة الأم : MSI MPG Z390 EDGE AC
  • الذاكرة العشوائية : ADATA Spectrix D80 3600MHz
  • مزود الطاقة : ASUS ROG Thor 850 Watt / 80 Plus Gold
  • تردد   المعالج : 4.7 GHz
  • درجة الفولتية للمعالج : 1.2V
  • درجة حرارة الغرفة : 24 درجة

حتي أعتى الألعاب وأكثرها تطلباً رسومياً لم تستطع أن تشكل تحدي في وجه البطاقة RTX 2080Ti Lightning Z على دقة 4K وبأعلى الإعدادات , البطاقة تتفوق بفارق يتراوح بين 5% و 7% من البطاقة المرجعية وذلك بدون كسر سرعة إضافي منك ...

كسر سرعة بطاقة MSI RTX 2080TI Lightning Z

تلك النسبة تستطيع بسهولة أن تجعلها تصل إلى 10% مع بعض من كسر السرعة والذى نرى أداء البطاقة مع كسر السرعة كما يتضح بالرسم البياني التالي ...

عملية كسر السرعة نفسها مُعقدة بعض الشيء وذلك لكون البطاقة تصل لحد كبير من كسر السرعة بشكل مصنعي ولذلك الإضافة التي ستكون قادراً على إضافتها لتلك الترددات العالية ستكون محدودة بعض الشيء , على الرغم من ذلك سيكون لديك كامل الحرية فى أن تتخطى حدود كسر السرعة وتصل إلى   سرعات غير مسبوقة عن طريق وضع كسر السرعة باستخدام النيتروجين السائل LN2 الموجود بالبطاقة.

MSI RTX 2080TI Lightning Z Features (1)

في حالة كنت محترفاً وتريد أن تكسر السرعة وتصل لأقصى ترددات عن طريق رفع الفولتية للمعالج الرسومية سيكون متاحاً لك أن تفعل ذلك عن طريق نقاط قياس الفولتية الموجودة بالبطاقة والتي تُمكنك من قياس الفولتية بدقة مُتناهية بدون الحاجة إلى القيام بأي لحامات خارجية.

MSI RTX 2080TI Lightning Z overview (23)

أما اذا لم تكُن محترفاً وترُيد أن تقوم بكسر سرعة بسيط سيكون مُتاحاً لك ذلك أيضاً عن طريق الوضع العادي وسيكون متاحاً لك أيضاً أن تتحكم في الفولتية عن طريق برنامج MSI Afterburner وهو أمر جيد الحصول عليه خصوصاً مع وجود التقييدات التي تضعها إنفيديا دائماً على فولتية البطاقات الرسومية لتمنع تلفها.

التعليق على الأداء والخاتمة

هذه البطاقة هي واحدة من أقوى البطاقات التي اختبرناها في معمل عرب هاردوير إذا لم تكن الأقوى على الإطلاق ... البطاقة MSI RTX 2080TI Lightning Z تعتبر خيارك الأفضل في كسر السرعة إذا كنت تبحث عن بطاقة تستطيع أن تصل بها لترددات عالية , حتي إذا كنت تبحث عن بطاقة ذات أداء ممتاز بدون تدخل منك فالبطاقة تأتي بكسر سرعة مصنعي ممتاز يجعلها تتفوق على البطاقة المصنعية بفارق مُريح.

MSI RTX 2080TI Lightning Z overview (33)

ولكن هذا لا يعني أن البطاقة لا يوجد بها عيوب , أو أن الأمر وردي ... أول العيوب الموجودة فى البطاقة هي أنها ذات حجم ووزن كبيرين للغاية مما قد يجعلها غير متوافقة مع صندوق الحاسب لديك عند تركيبها  كما أن البطاقة غير متوفرة الآن وعندما كانت موجودة كانت بسعر 1600 دولار وهو ما جعل الفارق بينها وبين البطاقة المصنعية يصل إلى 400 دولار ... الفارق الذى تستطيع به أن تشترى بطاقة RTX 2060 إضافية ... هل فارق السعر هذا يستحق الأداء الإضافي الذى ستحصل عليه؟! صراحةً لا أرى أن فارق السعر يستحق أن تدفعه فى تلك البطاقة على الرغم من كون البطاقة تتفوق على أي بطاقة أخرى فى السوق الآن فالأمر أشبه بكونه تباهي واستعراض عضلات من شركة MSI أكثر من كونه حصول على قيمة مُقابل أداء بالمقام الأول.