مراجعة الذواكر ADATA XPG Gammix D30 - عرب هاردوير

معلومات سريعة

التاريخ منذ 1 عام2019-01-22
المشاهدات 317 مشاهدة
اسم المنتج ADATA XPG Gammix D30
الشركة المصنعة ADATA
مساحة التخزين 2X8Gigabyte
المعالج Core i7-8700K

فى السنين القليلة الماضية قامت شركة ADATA بتقديم عدة مُنتجات فى سوق الحواسب الشخصية من أقراص تخزين , ذواكر وحتى طرفيات للاعبين , تقديم تلك المُنتجات بمُستوى عال من الجودة والأداء دفع الشركة لتكون فى مصاف الشركات التى تنتج مُكونات الحاسب الشخصي , اليوم نُراجع أحدث إصدارات الشركة فى عالم الذواكر وهي ADATA XPG Gammix D30 والتي تأتي بتردد 3200 ميجاهرتز مع توقيتات منخفضة حيث تأتي بتوقيت 16-18-18 مما يعني أداء أفضل واستقرار أكبر خلال عملية كسر السرعة.

علي عكس الكثير من منتجات ADATA التي أطلقتها في الفترة الأخيرة تأتي هذه الذواكر بدون إضافة أي إضاءة وتعتمد على الشكل الذى تأتي به الذواكر بشكل بحت , هل يعني ذلك أنك قد لا تقوم بشراء تلك الذواكر لهذا السبب خاصةً مع وجود ذواكر كثيرة أخرى فى السوق بإضاءة RGB وبسعر أقل بكثير مما كان في السابق بفضل انتشار التقنية بشكل كبير بين مُصنعي الذواكر , فهل تُحدد قرارات شراءك بناء على الشكل فقط أم أن الأولوية لديك فى قطع الحاسب هي الأداء بالمقام الأول بغض النظر عن الشكل.

تختلف مواصفات الذواكر على حسب النسخة التى ستقوم بشرائها حيث تتوفر بأحجام تبدأ من 8 جيجابايت حتي 32 جيجابايت وبترددات تبدأ من 2666 ميجاهرتز وتصل حتي تردد 4600 ميجاهرتز على حسب النسخة التي ستقوم بشرائها, النسخة التى نمتلكها تتكون من قطعتين كلاً منهما بحجم 8 جيجابايت بتردد 3200 ميجاهرتز

علي أي حال نُلقي نظرة على الذواكر ثم نختبر أدائها بشكل عملي لنقرر إذا كانت تستحق أم لا

نظرة على ذواكر ADATA XPG Gammix D30

فى عالم طغت عليه إضاءات RGB تأتي تلك الذواكر بتصميم بسيط بعيداً عن كل تلك البهرجة التي تأتي بها إضاءات RGB لتُعطى شكل أبسط باللونين الأسود والفضي الذى تمتلكهما الذواكر.

لنرجع إلى الوراء قليلاً نرى التغليف المُعتاد من ADATA الذى يُظهر اسم الذواكر مع المواصفات الخاصة بها مع شعار XPG الذى يشير إلى أن الذواكر موجهة لجمهور اللاعبين وهذا هو الغرض من فئة Extreme Performance Gear الذى تنطوي تحته عدة منُتجات موجهة للاعبين.

ADATA XPG Gammix D30 (19)

لا يعني عدم وجود إضاءة أن الذواكر ستكون ذات شكل تقليدي أو سيء ولكن تلك الذواكر تقدم شكل ممتاز وتستطيع توفيقه مع القطع الموجودة لديك فى حاسبك الشخصي حيث أنها تمتلك تصميم جيد باللون الفضي والأسود المُناسبين للتناسق مع معظم القطع التى قد تجده الآن فى سوق الحواسب الشخصية.

ADATA XPG Gammix D30 (27)

الذواكر تمتلك ارتفاع متوسط, فلا هي تمتلك ارتفاع مُنخفض جداً Low Profile ولا تمتلك ارتفاع كبير قد يسبب لك مشاكل أو يعيقك عند تركيب المشتت لديك

ADATA XPG Gammix D30 (8)

الشيء الذى لفت نظري هو وجود الملصق الخاص بتردد وتوقيتات الذواكر فى الجهة الغير مُعتادة, حيث أنها لا تأتي فى الجهة المُقابلة للمعالج والتي تكون عادةُ متواجدةً فيه.

اختبارات الأداء للذواكر ADATA XPG Gammix D30

الإضاءة الجيدة لن يكون لها معنى بدون الأداء الجيد ، فكيف يكون أداء الذواكر فى اختبارات الأداء المختلفة؟! نحن نمتلك النسخة ذات تردد 3200 ميجاهرتز ولكن شركة ADATA توفر تلك الذواكر بترددات مختلفة تصل حتى 4000 ميجاهرتز.

النسخة التى نمتلكها تأتى على هيئة قطعتين ذواكر بمساحة 8 جيجابايت لكل منهما وتردد 3200 ميجاهرتز ببروفايل كسر السرعة الجاهز XMP

لم نواجه أي مشاكل فى تشغيل الذواكر على ملف XMP بتردد 3200 ميجاهرتز وقد استطعنا الوصول بكسر السرعة إلى تردد 3600 ميجاهرتز بدون عناء كبير وبأزمنة تأخير منخفضة أيضاً وصلت إلى 18-20-20-40 وهو ما أعطى دفعة كبيرة فى الأداء تنعكس على الزيادة فى أرقام الاختبارات التى حصلنا عليها عند تشغيل الذواكر على التردد الأعلى …

منصة الاختبار التي نعتمد عليها في اختبار الذواكر تتكون من الجيل الثامن لأنتل و المعالج i7 8700K واللوحة الأم العملاقة MSI MPG Z390 EDGE و البطاقة الرسومية ASUS STRIX RTX 2080.

اختبارات الذواكر ستكون فى مختلف السيناريوهات التالية:

  • مع برامج تحرير الفيديو وصناع المحتوى Rendering
  • مع برامج ضغط وفك الضغط للملفات RAR
  • مع برامج قياس سرعات القراءة و الكتابة للذواكرBandwidth

جميع الاختبارات السابقة سوف تتكرر مع سيناريوهات ترددات التشغيل الذواكر التالية:

  • تردد التشغيل المرجعى لملف XMP
  • كسر سرعة الذواكر إلى أقصى تردد التشغيل مع الفولتية 1.450V

الهدف من ذلك اختبار الفوارق في الأداء بين قطع الذواكر تحت الاختبار مع سيناريوهات التطبيقات وقياس سرعات القراءة و الكتابة بشكل بحت مع ملف الاعدادات XMP لها.

أيضاً استعراض مدى كسر السرعة التي يمكن أن تصل إليه الذواكر، الذي يدل على جودة شرائح الذواكر المستخدمة وقدرتها على كسر السرعة إلى ترددات أعلى من المقرر لها في ملف XMP.

نستعرض منصة الاختبار المستخدم بالكامل وبعدها نتائج الاختبارات:

  • المعالج المركزي: i7 8700k @ 4.7 GHz
  • اللوحة الأم: MSI MPG Z390 EDGE AC
  • الذواكر: ADATA XPG Gammix D30 3200 MHz
  • البطاقة الرسومية: NVIDIA RTX 2080 FE
  • مُبرد المعالج المركزى: DeepCool Castle 280

كما تستطيع أن ترى من الرسم البياني فان الذواكر ADATA XPG Gammix D30 قدمت أداء مُنافس بالنسبة للذواكر التي تأتي بنفس سعرها ، الذواكر لم يتم إطلاقها رسمياً فى السوق حتي الآن ولكن عندما قمت بمخاطبة الشركة علمت أنها سيتم طرحها بسعر يقارب 2699 جنيه مصري أو ما يقابله بالريال في السوق السعودي وهو سعر ممتاز بالنسبة لما تقدمه تلك الذواكر.

التقييم

الأداء
السعر
كسر السرعة

8.2/10

الأيجابيات

  • الشكل الجيد بالرغم من عدم وجود إضاءة RGB
  • القدرة على كسر السرعة الجيد
  • سعر جيد بالنسبة لما تقدمه الذواكر

السلبيات

  • لن يعجبك شكل الذواكر اذا كنت من مُحبى إضاءات RGB