مراجعة صندوق الحاسب Lian Li LanCool 215

الصفحة التاليه

معلومات سريعة

الكاتب
المشاهدات 3934 مشاهدة
أسم المنتج LanCool 215
الشركة المصنعة Lian Li
عدد المراوح الملحقة 3

قد لا تكون شركة Lian Li من أشهر الشركات فى عالم الكمبيوتر بالوطن العربى، و لكنها بالتأكيد واحدة من أفخم الشركات فى صناعة صناديق الكمبيوتر حول العالم، و ذلك لأنه على عكس باق شركات الكمبيوتر، تخصصت شركة Lian Li فى تصمييم صناديق و مكاتب و أنظمة تبريد كاملة لتناسب جميع فئات مستهلكين الكمبيوتر الشخصى. 

على الرغم من أن شركة Lian Li تأسست عام 1983 فى تايوان، إلا أن شركة LanCool لم يتم تأسيسها الا عام 2009، و هى شركة متفرعة من شركة Lian Li وجدت لتكون هى واجهة الشركة الأم فى كل ما يتعلق بصناعة صناديق الكمبيوتر، و لذلك عندما أعلنت شركة LanCool عن الـ LanCool 215 بسعر موجه للفئة الاقتصادية كان أمر غريب فى البداية، لأن الشركة دائما ما كانت متخصصة فى إنتاج منتجات غالية ذات جودة عالية، فكان لابد من اختبار الصندوق LanCool 215 الجديد لمعرفة ما ستقدمه شركة Lian Li من جديد.

أول ما يمكن ملاحظته هما المروحتين الاماميين فى واجهة الصندوق، و ذلك يعود إلى حجمهم الكبير مع الـ RGB الذى يسهل التحكم فيه مما يجعلهم واجهة رائعة للصندوق، كما أنهم يساعدون فى تحسين مجرى الهواء داخل الصندوق، وذلك لحجمهم الكبير الذى يبلغ قطر المروحة الواحدة منهم إلى 20 سنتيمتر، علاوة على ذلك تصل سرعة لفات المراوح الامامية إلى 800 لفة فى الدقيقة، وهذا رقم معقول جدا بالنسبة لحجمهم. تحت هذه المروحتين ستجد أيضا اسم شركة Lian Li بإضاءة RGB خلابة مما يضيف من جمال الواجهة الامامية لهذا الصندوق.

الجزء العلوي من الصندوق يحتوي 3 أزرار، زر لتشغيل الكمبيوتر، زر إعادة التشغيل و زر للتحكم فى الـ RGB الخاص بالمراوح الامامية لأكثر من 10 إعدادات مختلفة، كما أنه إذا ضغطت على الزر لأكثر من 3 ثواني ستستطيع التحكم فى الـ RGB الخاص بالمراوح الامامية من خلال أى برنامج RGB على الكمبيوتر.  يوجد أيضا منفذين USB 3.0 و ومنفذ 3.5 ملى من أجل سماعات الرأس والميكروفون.

يستطيع الجزء العلوى حمل ريداتير مبرد مائي بحجم 240 مم أو مروحتين بنفس الحجم مع فلتر مغناطيسي لتغطية الجزء العلوي للمحافظة على الشكل العام للصندوق، أما إذا أردت أن تستخدم مبرد مائي بحجم 360 مم، سيتحتم عليك إزالة المراوح الامامية وهو أمر لا أنصح به نظرا لصعوبة الفك و التركيب، و لأنه لا يمكن الاستفادة من المراوح الامامية فى أى مكان أخر فى الصندوق.

الجدير بالذكر هو أن الخامة المصنعة لم تكن الافضل، و ذلك كان واضحا فى زر الطاقة، فلأكثر من مرة كان زر الطاقة عالقا عند الضغط عليه، ولكن لكى لا أظلم المنتج بالكامل، سأعتبر أنه كان مشكلة فى النسخة الخاصة بنا فقط.

على عكس شركات كثيرة تتجاهل الجزء السفلي من الصندوق، لم تفعل Lian Li ذلك، فمن السهل ملاحظة الفلتر المغناطيسي الكبير الذي يغطي الجزء السفلي بالكامل مع أربع قواعد مطاطية كبيرة لتحمل وزن الصندوق. هذا التصميم فى وجهه نظرى تصميم ذكى جدا، فهذا التصميم يخفى الكثير من عيوب و خامات الصناعة قليلة الجودة التي تظهر بكثرة فى صناديق الفئة الإقتصادية.

الجزء الخلفى يحتوى على مروحة واحدة بحجم 120 مم تأتى مع الصندوق، و للأسف تعد هذه أضعف نقطة فى الشكل الخارجى نظرا لعدم وجود أى إضاءة فى المروحة الخلفية.

الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

يدعم الصندوق LanCool 215 حمل اللوحات الأم التي تأتي بمقاس Mini ITX, Micro ATX و ATX. و لذلك فى معظم الاوقات لن تواجه مشكلة فى تركيب اللوحة الأم الخاصة بك. ستلاحظ أيضا أنه لا يمكنك إضافة CD ROM أو DVD ROM، نظرا لعدم وجود أى شئ ما عدا المراوح بالواجهة الامامية بالصندوق، مما قد يكون شيئا سلبيا فى البداية، و لكن فى المقابل ستحصل على مساحة جيدة جدا من الداخل، كما أنه فى ظل الظروف الطبيعية لن تحتاج إلى إستعمال CD ROM أو DVD.

يبدأ مجرى الهواء من الواجهة الامامية للصندوق، فيوجد مروحتين بحجم 200 مم يعملان بسرعة 800 لفة فى الدقيقة، لإدخال الهواء البارد، ثم يتم طرد الهواء الساخن بواسطة مروحة واحدة بحجم 120 مم بسرعة 1100 لفة فى الدقيقة.

على عكس المراوح التي تأتي مع الصندوق أعلاه، تستطيع إضافة مروحتين فى الفتحة العلوية بحجم 120 أو 140 مم. كما أنه يوجد مكان أخر لإضافة مروحتين فوق مولد الطاقة، و هو أمر لا نراه كثيرا فى الفئة الاقتصادية نظرا لضيق المساحة.

لا تقلق أيضا بخصوص حجم البطاقة الخاصة بك، فيستطيع هذا الصندوق حمل بطاقات بحجم يصل إلى 370 مم.

بالنسبة للظهر الخاص الصندوق ستجد درجين لحمل وحدات تخزين بحجم 2.5 مم، كما أنه يوجد قفص صغير لحمل وحدتين أخريين بحجم 3.5 مم، لذلك على عدم وجود مساحة لحمل المزيد من وحدات التخزين إلا أنه أعتقد أنه سيكون هناك مشكلة بالنسبة للمستهلك الاقتصادى من ناحية حمل وحدات التخزين. يوفر أيضا الصندوق بضع مميزات للمساعدة فى تنظيم الأسلاك، فمع وجود مساحة كافية لجميع الاسلاك، يوجد أيضا ثلاث أربطة لربط الاسلاك بالصندوق، مما ساعدنى كثيرا أثناء عملية التركيب. للأسف تنظيم الاسلاك لم يكن سهلا عندما تم وضع مروحتين فوق مزود الطاقة نظرا لضيق المساحة بهذه المنطقة.

كنت أتمنى أن يأتى الباب الامامى و الخلفى بمغناطيس مثل الاغطية المغناطيسية التى ستجدها أعلى و أسفل الصندوق، و لكن للأسف يتم غلق الأبواب عن طريق ربط المسامير، أيضا إغلاق الباب الخلفى لم يكن سهلا نظرا لإستغلال كل المساحة داخل الصندوق، خصوصا إذا إستخدمت مبرد مائى.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

عملية البناء فى الصندوق لم تكن صعبة على الاطلاق، نظرا لوجود مساحة جيدة مع أماكن مرور كابلات كثيرة و واسعة، كما أنه يستطيع حمل مزود طاقة يصل قطرة إلى 210 مم، كما أنه يوجد غطاء لمزود الطاقة مما يخفى الكثير من الأسلاك التى لا تحتاج إلى أن تراها.

أما بالنسبة للإختبار فتم إستخدام المنصة التالية:

  • المعالج المركزي : AMD Ryzen 3900X
  • اللوحة الأم : ASUS ROG X570 Crosshair VII Hero
  • الذواكر : Corsair Dominator white DDR4 3600 MHz (8*4) 32 Gb
  • البطاقة الرسومية : MSI GeForce RTX 2080 Ti Founders Edition
  • وحدات التخزين : ADATA XPG SX8200 PRO 512GB
  • مزود الطاقة : CoolerMaster V1000.
  • الكبرد: Corsair iCue H100i Elite Cappellix
  • درجة حرارة الغرفة : 22 درجة مئوية.

إضافة إلى المراوح الخاصة بالمبرد المائى، تم إضافة مراوح إضافية فوق مزود الطاقة و ذلك لاختبار إمكانية الصندوق على حمل كل هذه الإمكانيات، و بالفعل إستطاع هذا الصندوق حمل 7 مراوح على الرغم من صغر حجمه.

عند إختبار درجات الحرارة الخاصة بالمعالج فكانت الحرارة القصوى هى 71، و هو رقم معتدل جدا، أما بالنسبة لإختبار الالعاب فكانت درجة حرارة بطاقة الرسوميات وصلت لحد أقصى 79، و هو أقل من الصندوق الـ CoolerMaster MasterCase Pro 5 NVIDIA Edition، الذى وصل لدرجة حرارة 82، على الرغم من فرق السعر. يعود هذا التفوق إلى وجود المروحتين الذى تم تركيبهم فوق مزود الطاقة، مما ساعد على تبريد البطاقة بشكل ملحوظ.

 و بذلك نستطيع أن نقول أن تبريد الـ Lian Li LanCool 215 كان جيدا جدا بالنسبة لأى صندوق أخر فى نفس الفئة السعرية و ذلك لأنه لا يوجد أى صندوق آخر فى نفس الفئة السعرية.

أما عن معدلات الازعاج فللأسف كانت مرتفعة، و ذلك لعدم وجود أى مواد عازلة للصوت، خصوصا عند إستعمال كل أماكن المراوح المتاحة.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة

فى النهاية يصعب تصديق أن الـ Lian Li LanCool 215 يأتى بسعر معتدل جدا، فمع ذكر المميزات التى تم ذكرها أعلاه سيكون من السهل أن تتوقع أن يكون السعر مرتفع بعض الشئ، و لكن على عكس العادة فسعر هذا الصندوق يأتي بمبلغ 70 دولار فقط.

 مروحتين RGB بحجم 200 مم، مروحة بحجم 120 مم، خاصية التحكم بالـ RGB، مكان واسع لأقراص التخزين ، مجرى هواء جيد جدا و إمكانية إضافة أربع مراوح إضافية، كل هذا مع سهولة فى التركيب. كل هذه الإمكانيات تجعل هذا الصندوق واحد من أفضل الصناديق فى هذه الفئة السعرية، لأنه كما قلت سابقا لا يوجد صندوق يستطيع أن يقدم ما يقدمه الـ Lian Li LanCool 215 فى هذه الفئة الإقتصادية.

السلبيات الوحيدة التى يجب ذكرها هى أن الصندوق لا يحجب الصوت، خصوصا عند إستعمال مراوح كثيرة، غير ذلك هناك المشاكل الصغيرة مثل ضيق مساحة الصندوق من الداخل عند تركيب المراوح و صعوبة غلق الظهر الخاص بالصندوق، و لكن غير ذلك لا توجد مشاكل حقيقية أخرى، و لذلك يقدم هذا الصندوق مجرى هواء ممتاز مع إمكانية تركيب مراوح إضافية لتحسين الاداء مقابل سعر تنافسى للغاية.

التقييم

التبريد
السعر
التصميم
المساحة من الداخل

9.5/10

الإيجابيات

  • مجرى هواء جيد جدا.
  • إمكانية تركيب حد أقصى 7 مراوح.
  • واجهة أمامية ممتازة.
  • تعدد و سهولة وسائل التحكم بالـ RGB.
  • عملية تركيب سهلة و بسيطة.
  • سعر ممتاز.

السلبيات

  • صوت مزعج.
  • ضيق المساحة عند غلق الباب الخلفى.
الصفحة السابقة