مراجعة الهاتف الذكي Realme 5 Pro

الصفحة التاليه

معلومات سريعة

الكاتب
المشاهدات 4099 مشاهدة
اسم المنتج Realme 5 Pro
الشركة المصنعة Realme
كثافة البكسلات 409ppi
المعالج الرسومي Adreno 616
الذواكر العشوائية ( الرام ) 8 جيجابايت.
ذاكرة التخزين 128 جيجابايت.
البطارية 4035 ميللي أمبير.

لقد شاهدنا محاولات شركة Realme في الآونة الأخيرة لاستهداف الفئة المتوسطة والإقتصادية من سوق الهواتف الذكية ولقد نجحت الشركة إلى حد كبير في التوسع والانتشار في المنطقة العربية ، اليوم سوف نُسلط الضوء على واحد من من أفضل هذه الهواتف في فئة الـ 3000-3500 جنيه وهو الهاتف Realme 5 Pro.

قد يكون الهاتف قديم نوعا ما بالنسبة للقراء ومُتابعينا من جمهورية مصر العربية حيث كان يتوفر الهاتف في الربع الأخير من العام الماضي ولكن الهاتف تم إطلاقه للتو في دولة الإمارات العربية المتحدة ولا يزال يحقق مبيعات جيدة في سوق الهواتف الذكية في مصر بسبب سعره الإقتصادي و مواصفاته الجيدة لذلك كان من الجيد معرفة موقف الهاتف بعد تلك المدة على إطلاقه والحكم على ما إذا كان يستحق الشراء في 2020 وفي هذا الوقت بالذات؟

هاتف Realme 5 Pro بشكل سريع يأتي بمعالج Qualcomm Snapdragon 712 ثماني الأنوية مُدمج معه المعالج الرسومي Adreno 616 و 8 جيجابايت من الذواكر العشوائية ، هذا التكوين الداخلي أو العتاد للهاتف من المثير للإهتمام وجودة في هاتف في هذه الفئة السعرية ، لذلك تجربة الأداء هي التجربة المُعتاده التي ستأخذها من هذا المعالج ، سوف نتحدث عن أداء الهاتف بالتفصيل لاحقاً.

أما عن باقي المواصفات فالهاتف يأتي مع ذاكرة تخزين داخلية بحجم 128 جيجابايت ويدعم تركيب ذاكرة إضافية microSDXC أيضاً ويأتي كذلك مع مخرج السماعات 3.5 مم ، لذلك التجربة الكاملة الكاملة للمُستخدم الإقتصادي مُتوفرة هنا ، على الرغم من ذلك فمحتويات الهاتف لا تضمن سماعة مُرفقة.

الشاشة والتصميم

لكي أكون صادقاً ، لدي كثير من المشاكل مع تصميمات هواتف Realme بشكل عام ، وفي الهاتف Realme 5 Pro هناك بعض الملاحظات على التصميم ، أولاً البروز الواضح أو ربما يُمكن القول "المُبالغ فيه" للكاميرات حيث لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يكون الهاتف ثابتاً اذا وضعته على المكتب مثلاً ، لكن لحسن الحظ أن ريملي توفر جراب شفاف مع الهاتف يعمل على حل هذا البروز ، وإن كان الجراب سميك أيضاً ولم يُعجبني وفضلت استخدام الهاتف بدونه.

الأمر الجيد والمُلاحظ رغم هذا البروز إلا أن الكاميرات مُحاطة بطبقة من المعدن لحمايتها كما تُظهر الصور.

من الأمام نجد شاشة بحجم 6.3 أنش بدقة 2340×1080 بيكسل من نوع IPS LCD الشاشة تأتي بكثافة بيكسل 409 بيكسل في البوصة وبالأبعاد الأحدث المُعتاده 19.5:9 و بشكل عام لا جديد يذكر في شاشة الهاتف فهي مشابهة لشاشات الهواتف بصورة عامة في الفئة المتوسطة الاقتصادية دون أي تغيير جوهري ، نفس تجربة مشاهدة الأفلام ، التصفح والالعاب.

الشاشة تحتوي على "نوتش" صغير على شكل Water Drop , مع وجود طبقة حماية من نوع Corning Gorilla Glass 3 ولكن على الرغم من طبقة الحماية تلك فالهاتف يأتي مع " لاصقة حماية للشاشة " مُسبقة التركيب ، نسبة الشاشة من هيكلها تُعد جيدة للغاية في المجمل حيث استطاعت ريملي استغلال المساحات لتقديم أقل حواف ممكنة من أجل تجربة مشاهدة أفضل للشاشة  ، على الرغم من ذلك الحافة السفلية تبدو وأنها كبيرة نوعاً ما.

الهاتف من الجانب الأيمن يحتوي على زر تشغيل الطاقة للهاتف ، بينما قررت Realme وضع أزرار التحكم في مستوى الصوت في الجانب الأيسر وهو أمر ستحتاج للتعود عليه قليلاً ، أتذكر في أول تجربة لهاتف وأثناء محاولة التقاط صورة قد ضغطت على زر قفل الشاشة ظناً مني أنه زر التحكم في الصوت الذي يلتقط الصور ، لكن مع استخدام الهاتف ليومين سرعان ما تعودت.

من الأسفل نجد مُكبر الصوت وللأسف يأتي بصوت Mono وليس Stereo لذلك توقع صوت مُرتفع يفتقر إلى الجودة المطلوبة ، وبجانبه منفذ USB C الذي يدعم الشحن السريع وأخيراً منفذ 3.5 ملم للسماعات.

الهاتف من الخلف يأتي باللون الأزرق مع تأثيرات بسيطة تتغير مع تعرض الظهر للإضاءة وهو أمر أعدتنا مُشاهدتة في جميع الهواتف في الآونة الأخيرة ، كما يتوفر الهاتف باللون الأخضر أيضاً كخيار آخر للشراء ، للظهر انحناءات على الجانبين لتحسين قبضتك على الهاتف بشكل أفضل.

نُلاحظ أيضاً مُستشعر بصمة الأصبع في الخلف في المكان المُعتاد ويؤدي وظيفته بشكل سريع وسلس ، والعلامة التجارية Realme أسفل يسار الهاتف وهو مكان جيد ، في الواقع تصميم الظهر ليس مُبهراً في المجمل ولكنه أيضاً ليس سيئاً.

الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

هاتف Realme 5 Pro يأتي مع نظام التشغيل Android 9.0 ومُخطط لأن يحصل على Android 10.0 لاحقاً ، ليس لدي مشاكل على الإطلاق مع واجهة ColorOS 6 وهي الواجهة التي تستخدمها Oppo أو Realme في هواتفها الذكية ، واجهة سلسة وسريعة ولا يوجد بها الكثير من التعقيدات وتُسهل من تجربة المُستخدم للهاتف بشكل عام.

أكثر ما يُعجبني في الواجهة هو خاصية أو الوضع الداكن Dark Mode والتي تحول جميع التطبيقات حتى الغير داعمة للوضع إلى "Dark Mode" ، كذلك شريط الإشعارات المميز للواجهة وإن كان بشكل مؤسف يفتقر الهاتف الي لمبة الاشعارات.

تلك الواجهة السلسلة المُقترنة بالمعالج Snapdragon 712 و الذواكر العشوائية بحجم 8 جيجابايت قدمت لنا تجربة مميزة أثناء التصفح والتنقل بين التطبيقات بشكل عام ، لا يوجد تقطيع أو تهنيج يذكر حتى مع فتح الكثير من التطبيقات وتركها تعمل في الخلفية ، المُعالج الرسومي Adreno 616 جيد ، ليس الأفضل لكن مُتوقع وجوده في تلك الفئة السعرية بكل تأكيد ، يؤكد أيضاً تقنية Hyperboost 2.0 التي تُعزز من أداء تجربة الألعاب بشكل عام.

أثناء التجربة للهاتف استطعنا لعب PUGB على دقة جودة رسوميات HD وهو أقصى ما يُمكن لهذا الهاتف تقديمه مع مُعدل الاطارات High وإن كان في الواقع قد لاحظت هناك بعض الإطارات التي تسقط أثناء اللعب بين الحين والأخر لكن انت لا تُلاحظها في الواقع وهي غير مؤثرة بأي شكل من الأشكال على تجربة اللعب بشكل عام.

سماعة المكالمات تقدم صوت نقي ومسموع كما أن الهاتف يدعم تركيب شريحتي اتصال من الجيل الثاني والثالث والرابع وهو جيد في استقبال الشبكات بشكل عام لذلك لا يوجد مشاكل في هذه النقطة.

" صوت مُكبر الصوت للهاتف عالٍ ومسموع ولكن يُعيبة أنه Mono وليس ستيريو ولذلك جودة الصوت تعُاني قليلاً "

الهاتف يدعم مُستشعر البصمة في الخلف والذي ذكرت مُسبقاً أنه يُقدم دوره على أكمل وجه ، كذلك نجد الـ Face Unlock والذي يعمل هو الآخر بشكل مثالي وسريع للغاية كما أن الهاتف مزود بجميع المُستشعرات الآخرى المُعتاد تواجدها في الهواتف مثل التسارع والقرب والبوصلة والجيروسكوب.

البطارية

البطارية تأتي بحجم 4035 ميلي أمبير وتدعم الشحن السريع بقدرة 20W وياتي مع شاحن VOOC 3.0 الذي يُمكنه شحن 50% من البطارية في نصف ساعة فقط وهو واحد من أبرز مميزات هذا الهاتف والذي يأتي بسعر مُنخفض ولكن من المثير للاهتمام وجود تلك المميزات الرائعة.

البطارية تستطيع تقديم لك حوالي 6 ساعات من " تشغيل الشاشة " Screen On إذا كنت استخدامك عنيف في الألعاب والتطبيقات التي تستهلك البطارية بشكل كبير ، وستقضي معك اليوم بالكامل بالطبع اذا كان استخدامك متوسط.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

فكرة التصوير بالهواتف الذكية هي فكرة كانت في السابق ربما غير إحترافية ، لكن مع تطور الهواتف أصبحنا نرى كاميرات يُمكنها بالفعل أن تُخرج لنا صور إحترافية في الواقع لن تصدق انها خارجة من كاميرا موبايل ، والهاتف Realme 5 Pro يأتي مع أربعة كاميرات خلفية :

  • الكاميرا الأساسية تأتي بدقة 48 ميجابكسل بفتحة العدسة f/1.8.
  • الكاميرا الثانية تأتي بدقة 8 ميجابكسل وفتحة العدسة f/2.2 وهي مُخصصة لإلتقاط الصور Ultrawide.
  • الثالثة بدقة 2 ميجابكسل وفتحة العدسة f/2.4 للتصوير الـ "Macro"
  • أما الكاميرا الرابعة والأخيرة فهي بدقة 2 ميجابكسل وفتحة العدسة f/2.4  مخصصة للعمق.

الهاتف أيضاً يأتي مع فلاش خلفي أحادي من نوع LED لدعم التصوير في الإضاءة الضعيفة ، كما يأتي مع كاميرا أمامية بدقة 16 ميجابكسل وفتحة العدسة f/2.0 وتدعم التصوير البانورامي وHDR وتصوير الفيديو بدقة 1080p ومعدل إطارات 30 إطار بالثانية.

قدمت كاميرات الهاتف تجربة تصوير ممتازة بالنسبة لهاتف بتلك الفئة السعرية ، الكاميرا الأساسية تقوم بعمل جيد سواء في الإضاءة القوية في الصباح أو في التصوير الليلي.

الكاميرا تُعطي عزل ممتاز في وضع البورتريه مع الاعتماد على الكاميرا المُخصصة لتحسس العُمق وتحديد الأطراف بشكل فعال.

الكاميرا الواسعة Ultrawide التي أصبحت ضرورة في أي هاتف ذكي الآن  تُعطي أيضاً نتائج مُمتازة في الإضاءة الجيدة ، لقد كان من الجيد تواجدها حتى في هذه الفئة السعرية ، لذلك شكراً ريلمي على توفير ذلك ولذلك نتوقع أن تحتوي جميع الهواتف القادمة على كاميرا بزاوية واسعة حتى مع فئات أقل في السعر.

بالنسبة لتصوير الفيديوهات فالكاميرا تُقدم أداء جيد أيضاً مع دعم التصوير بدقة 4K على 30 إطار بالثانية و 1080p بمُعدل إطارات 60 إطار بالثانية كما تدعم الـ Slow-Motion بجودة 1080P مع مُعدل إطارات 120 ثانية وهو أمر رائع.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة

الهاتف Realme 5 Pro هو واحد من أفضل الهواتف الذكية التي تتوفر في هذه الفئة السعرية ، حتى بعد مرور أكثر من 6 أشهر على إطلاقه رسمياً لازال يُمكننا القول أنه واحد من الخيارات الاقتصادية الممتازة التي تُحقق قيمة مُقابل السعر.

يتوفر الهاتف في السوق المصري بسعر 3499 جنية وفي الإمارات بسعر 891 درهم إماراتي.

التقييم

الأداء
السعر
التصميم
جودة التصنيع
الكاميرا
البطارية

8/10

الإيجابيات

  • اداء الهاتف ممتاز في المهام اليومية كالتصفح والتنقل بين التطبيقات.
  • تجربة تصوير مميزة مع 4 كاميرات خلفية.
  • بطارية جيدة مع دعم الشحن السريع.
  • أداء مقبول في الألعاب الثقيلة مثل PUGB و Call Of Duty بفضل المعالج الرسومي.
  • واجهة ColorOS 6 سلسلة وتُقدم تجربة مميزة للمُستخدم.
  • سعر اقتصادي.
  • الاحتفاظ بمنفذ 3.5 ملم.

السلبيات

  • تصميم الهاتف ومواد التصنيع ليست الأفضل.
  • بروز الكاميرات الخلفية مُبالغ فيه.
  • لا وجود للمبة الاشعارات.
  • مكبر الصوت Mono.
الصفحة السابقة